يأمل الجزيرة الاماراتي في تجديد فوزه على الاستقلال الايراني وضمان تأهله الى الدور الثاني من دوري ابطال اسيا لكرة القدم عندما يستضيفه غدا الاربعاء في ابوظبي ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الاولى.

وتأتي المباراة في ظل توتر بين البلدين بسبب زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى جزيرة ابو موسى التي تؤكد الامارات سيادتها عليها، حيث اعتبر وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان امس ان عدم التوصل الى حل للنزاع بين بلاده وايران حول الجزر الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى) في الخليج قد يمس quot;بالامن والسلمquot; الدوليين.

وكان الاتحاد الاماراتي لكرة القدم الغى مباراة ودية بين المنتخبين الاماراتي والايراني كانت مقررة الاسبوع الماضي احتجاجا على الزيارة.

ويحل الريان القطري غدا ايضا ضيفا على ناساف الاوزبكستاني بحثا عن تعزيز حظوظه في التأهل بعدما حقق فوزه الاول في الجولة الماضية على حساب ناساف نفسه 3-1.

ويتصدر الجزيرة الترتيب برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات، ويأتي الاستقلال ثانيا وله 4 نقاط والريان ثالثا برصيد 3 نقاط وناساف اخيرا بنقطة واحدة.

وكان الجزيرة فاز على الاستقلال 2-1 في طهران في الجولة الماضية ليقترب كثيرا من التأهل الى الدور الثاني لاول مرة في تاريخه، حيث يحتاج الى ثلاث نقاط لضمان ذلك رسميا بغض النظر عن نتائج الجولتين الاخيرتين.

ويعيش الجزيرة حالة فنية مستقرة بعد فوزه الاخير على الاستقلال الذي كان الاول لفريق اماراتي في ايران في تاريخ المواجهات بين فرق البلدين، كما استعاد المركز الثاني في الدوري المحلي وتأهل الى نهائي مسابقة الكأس لمواجهة بني ياس في 23 نيسان/ابريل الحالي.

كما يعول الجزيرة على سطوته خلال مواجهاته مع الاستقلال في البطولة الاسيوية، حيث التقى الفريقان خمس مرات حتى الان، ففاز الفريق الاماراتي مرتين وتعادلا ثلاث مرات.

ويبدو ان الجزيرة الذي خسر فرصة الدفاع عن لقبه بطلا للدوري الاماراتي يركز على البطولة الاسيوية بشكل اساسي ليحقق في النسخة الحالية افضل نتائجه، بعدما فشل في ذلك خلال مشاركاته الثلاث السابقة منذ عام 2009 حين حقق فوزا واحدا في 18 مباراة خاضها.

ويستعيد الجزيرة مدافعه الاسترالي لوكاس نيل بعدما غاب عن المباراة الماضية بسبب الإيقاف، وسيشكل مع الثنائي البرازيلي ريكاردو اوليفيرا وجادير باري والارجنتيني ماتياس دلغادو وابراهيما دياكيه والمتألق في المباريات الاخيرة علي مبخوت والدوليين سبيت خاطر وعبدالله موسى والحارس علي خصيف نواة التشكيلة التي سيدفع بها المدرب البرازيلي كايو جونيور.

من جهته، يريد الاستقلال استعادة نغمة الفوز بعدما فقد خمس نقاط على ارضه في اخر مباراتين بتعادله مع ناساف وخسارته امام الجزيرة، واي سقوط جديد له قد يعقد حساباته في المجموعة.

ويعتمد الاستقلال على الحارس الدولي مهدي رحمتي وخسرو حيدري وفيردون زندي واراش برهاني والصربي غوران ييركوفيتش وغلويد صامويل من ترنييداد وتوباغو.