تأهل السويسري روجيه فيدرر والتشيكي توماس برديتش المصنفان ثالثاً وسابعاً على التوالي إلى الدور الثالث بفوز الأول على الأرجنتيني كارلوس بيرلوك 6-3 و6-4، والثاني على البولندي لوكاش كوبوت 6-4 و6-1.

ولم يجد فيدرر المتوج بلقب دورة مدريد الاحد الماضي على حساب برديتش، اي صعوبة في تخطي عقبة بيرلوك في اول مباراة تجمع بينهما واحتاج الى 69 دقيقة ليبدأ بنجاح سعيه الى اللقب ال21 في دورات الماسترز وبالتالي تحطيم الرقم القياسي في عدد الالقاب في الماسترز الذي يتقاسمه مع الاسباني رافايل نادال.

واحرز فيدرر 4 القاب هذا العام في 4 مباريات نهائية بلغها حتى الان حيث سبق ان توج في دورات روتردام الهولندية ودبي وانديان ويلز الاميركية، وهو رفع رصيده من الالقاب الى 74 في مسيرته الاحترافية.

ومنذ خسارته نصف نهائي فلاشينغ ميدوز، اخر البطولات الاربع الكبرى، امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول عالميا، حقق فيدرر 46 فوزا في 49 مباراة واحرز 7 القاب في 11 دورة خاضها حتى الان.

وقال فيدرر quot;ترددت كثيرا قبل المشاركة في هذه الدورة، حتى تدريبات هذا الصباح لم اكن قد اتخذت قرارا بشأن ذلكquot;.

وأضاف quot;الصيف سيكون طويلا ونحنما زلنا في بدايته.... لكني حظيت براحة لمدة يومين. على الارجح لم اكن لاشارك لو لم احصل على اكثر من يوم للراحةquot;.

ووصل فيدرر، الذي استعاد الوصافة العالمية عقب تتويجه بلقب دورة مدريد، امس الثلاثاء الى روما حيث قام بجولة سياحية رفقة عائلته.

من جهته، اكد برديتش تفوقه على لوبوت وحقق فوزه الثالث عليه في ساعة و20 دقيقة في 3 مباريات جمعت بينهما حتى الان.

وفي الدور المقبل، يلعب فيدرر مع الاسباني خوان كارلوس فيريرو، وبرديتش مع الاسباني الاخر نيكولاس الماغرو الثاني عشر والذي تغلب على الاميركي سام كيري الصاعد من التصفيات 7-5 و6-2.

وبلغ الدور ذاته، الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو العاشر بفوزه على الروسي ميخائيل يوجني 6-4 و6-2، والفرنسي جيل سيمون الحادي عشر بتغلبه على الاسباني غييرمو غارسيا لوبيز الصاعد من التصفيات 6-4 و2-6 و6-4، والارجنتيني الاخر خوان موناكو بفوزه على التشيكي راديك ستيبانيك 6-4 و6-2، والاسباني مارسيل غرانويرس بتغلبه على الايطالي فابيو فونيني 6-3 و6-4، والفرنسي ريشار غاسكيه السادس عشر بفوزه على الايطالي باولو لورنزي المشارك ببطاقة دعوة 6-3 و6-2.

وفي الدور الثالث، يلعب دل بوترو مع الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الخامس، وسيمون مع الاسباني دافيد فيرر السادس، وموناكو مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول وحامل اللقب، وغرانويرس مع مواطنه نادال الثاني او الالماني فلوريان ماير، وغاسكيه مع البريطاني اندي موراي الرابع.

ولدى السيدات خرجت البولندية انييسكا رادفانسكا المصنفة ثالثة من الدور الثاني لدورة روما الدولية لكرة المضرب، خامس دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها 951ر2 مليون يورو للرجال و050ر2 مليون للسيدات، اثر خسارتها امام التشيكية بترا تشيتكوفسكا 6-4 و4-6 و6-1 اليوم الاربعاء.

وتلتقي تشيتكوفسكا في الدور المقبل مع الايطالية فلافيا بينيتا الفائزة على الاميركية سلون ستيفنس الصاعدة من التصفيات 6-2 و6-3.

وانسحبت الدنماركية كارولين فوزنياكي السادسة في المجموعة الثانية من مباراتها امام الاسباني انابيل ميدينا غاريغس.

وحسمت غاريغس المجموعة الاولى في صالحها 6-4 وتقدمت 4-صفر في الثانية، قبل ان تقرر الدنماركية الانسحاب.

واوضح المنظمون ان فوزنياكي انسحبت بسبب quot;مشاكل في التنفس بالشعب والقصبة الهوائيةquot;.

ولم تحرز فوزنياكي المصنفة اولى عالميا سابقا، اي دورة هذا العام وهي خرجت من ثمن نهائي دورة مدريد امام الاميركية سيرينا وليامس الاسبوع الماضي في طريق الاخيرة الى التتويج باللقب.

وتلعب غاريغس في الدور الثالث مع سيرينا وليامس التاسعة والتي تغلبت على الروسية ناديا بتروفا 4-6 و6-2 و6-3.

ولم تكن حال الفرنسية ماريون بارتولي السابعة افضل من رادفانسكا وفوزنياكي وودعت بدورها من الدور الثاني بخسارتها امام الالمانية يوليا جورج 3-6 و1-6.

وتلعب جورج في الدور المقبل مع مواطنتها انجيليك كيربر الثانية عشرة والتي تغلبت على الاميركية الاخرى فانيا كينغ 6-3 و6-2.

وتأهلت ايضا الاسترالية سامنتا ستوسور والصينية نا لي والصربية انا ايفانوفيتش المصنفات خامسة وثامنة وثالثة عشرة على التوالي بفوز الاولى على الايطالية سارة ايراني 6-3 و7-5، والثانية على التشيكية ايفيتا بينيسوفا 6-1 و7-5، والثالثة على الاسبانية سيليفا سولير اسبينوزا الصاعدة من التصفيات 6-2 و6-1.

وفي الدور المقبل، تلعب ستوسور مع الاميركية فينوس وليامس المشاركة ببطاقة دعوة او الروسية ايكاترينا ماكاروفا، ولي مع الجنوب افريقية شانيل شيبرز التي تغلبت على النيوزيلندية مارينا ايراكوفيتش 5-7 و6-1 و6-2، وايفانوفيتش مع الروسية ماريا شارابوفا الثانية.

كما تأهلت الرومانية سورانا سيرستيا على حساب السويدية صوفيا ارفيدسون 6-3 و6-1، والسلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا بفوزها على الايطالية كارين كناب 6-3 و4-6 و6-1، لتضرب الاولى موعدا في الدور المقبل مع التشيكية بترا كفيتوفا الرابعة، والثانية مع البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا الاولى او الاسرائيلية شاهار بير.