وجه هداف المنتخب الهولندي السابق باتريك كلويفرت نصيحة للمدير الفني للمنتخب الإسباني فيثنتي ديل بوسكي بضرورة اللعب برأس حربة صريح في نهائي كأس أمم أوروبا الذي سيجمع الماتادور بالأزوري الإيطالي الأحد المقبل.

وقال كلويفرت لمجلة quot;فرانس فوتبولquot; الفرنسية quot;حين تلعب إسبانيا برأس حربة مثل فرناندو توريس أو بيدرو فإن دفاع الخصم يرتبك كثيراً.. فاللاعبون من هذه النوعية يعرفون كيف يحصلون على الكرةquot;.

وتشير مطالبة كلويفرت -المتوج بلقب هداف البطولة القارية في نسخة 2000- برأس حربة صريح إلى ما حدث في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة عندما تواجه المنتخبين وزج ديل بوسكي بسيسك فابريغاس كرأس حربة وهمي.

ورغم تسجيل فابريغاس هدف التعادل أمام الطليان إلا أن الصحافة الإسبانية وجهت إنتقادات لاذعة للمدرب الفائز بكأس العالم 2010 مطالبة إياه بتعديل التشكيلة.

وانتقد مهاجم برشلونة الأسبق قرار الدفع بلاعب الوسط سيسك فابريجاس كمهاجم، معتبراً أن الأمر يكون سهلا على المدافعين لأن لاعباً مثل سيسك يلعب الكرة على الأرض دوما وبالتالي ينجح الخصم في التنبؤ بتحركاته حسب وصفه.

ورغم تصريحات ديل بوسكي في المؤتمرات الصحفية أنه لن يتخلَ عن أسلوبه إلا أنه فاجأ الجميع مرة أخرى بالدفع بمهاجم تشلسي فيرناندو توريس كرأس حربة في الجولة الثانية أمام جمهورية إيرلندا حيث شهدت المباراة رباعية نظيفة من أبطال العالم وأوروبا.

ويعد بيب غوارديولا المدرب السابق لبرشلونة أول من لعب برأس حربة وهمي في ظل الإصابات التي لحقت بمهاجميه ديفيد فيا وبيدرو رودريغيز وأليكسيس سانشيز طيلة الموسم المنصرم.

وأحدثت خطة غوارديولا quot;المبتكرةquot; ثورة هجومية أمام الدفاعات الضعيفة فيما فشلت في إختراق الدفاعات الحصينة مثلما حدث في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2010 أمام إنتر ميلانو الإيطالي قبل أن يتكرر الأمر ذاته في نصف نهائي البطولة الأوروبية أيضاً أمام تشلسي الإنكليزي في النسخة الماضية.