اختير اللاعب الاسباني اندريس انييستا (28 عاما) افضل لاعب في كأس اوروبا 2012 لكرة القدم، بعد يوم من احراز منتخب بلاده اللقب بفوزها على ايطاليا (4-صفر)، كما اعلن اليوم الاثنين الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

واختارت انييستا، الذي كان سجل هدف الفوز لاسبانيا على هولندا (1-صفر) في نهائي كأس العالم 2010، لجنة فنية من 11 شخصا، وضعت ايضا تشكيلة اللاعبين ال23 الافضل في البطولة، والتي ضمت 10 لاعبين اسبان.

وجاء اختيار انييستا بسبب مساهمته الفعالة في اداء المنتخب الاسباني وهجماته بغض النظر عن الاحصاءات الشخصية غير المشجعة التي حققها اذ لم يسجل اي هدف في البطولة وكانت له تمريرة حاسمة واحدة فقط.

تمريرته الحاسمة الوحيدة كانت في المباراة الثالثة لاسبانيا في الدور الاول ضد كرواتيا حين ارسل كرة متقنة الى خيسوس نافاس.

لكن كانت لانييستا تمريرات اخرى ادت الى اهداف، منها تمريرته الى سيسك فابريغاس امس في النهائي التي حولها الاخير الى دافيد سيلفا فافتتح منها التسجيل في مرمى ايطاليا.

وخلف انييستا زميله في المنتخب وفي برشلونة تشافي الذي نال جائزة افضل لاعب في كأس اوروبا عام 2008.

واختارت اللجنة افضل 23 لاعبا للتشكيلة المثالثة هم:

- للمرمى: جيانلويجي بوفون (ايطاليا) وايكر كاسياس (اسبانيا) ومانون نوير (المانيا)

- للدفاع: جيرار بيكيه وسيرخيو راموس وخوردي البا (اسبانيا) وفابيو كوينتراو وبيبي (البرتغال) وفيليب لام (المانيا)

- للوسط: دانييلي دي روسي واندريا بيرلو (ايطاليا) وتشافي وانييستا وبوسكيتس وتشابي الونسو (اسبانيا) وستيفن جيرارد (انكلترا) وسامي خضيرة ومسعود اوزيل (المانيا)

للهجوم: ماريو بالوتيلي (ايطاليا) وفابريغاس ودافيد سيلفا (اسبانيا) وكريستيانو رونالدو (البرتغال) وزلاتان ابراهيموفيتش (السويد)