اعربت العداءة السعودية ساره العطار البالغة من العمر 17 عاما والتي ستكون الى جانب مواطنتها وجدان علي سراج الدين شهرخاني اول رياضيتين سعوديتين تشاركان في الالعاب الاولمبية عن شعورها بالفخر للدفاع عن الوان منتخب بلادها في دورة الالعاب الاولمبية التي تنطلق في لندن في 27 الحالي.

وقالت العطار وهي عداءة ستشارك في سباق 800 م للموقع الرسمي للجنة الاولمبية الدولية على شبكة الانترنت من معسكرها في ولاية سان دييغو الاميركية quot;المشاركة في الالعاب الاولمبية كأول الرياضيات من السعودية، يشكل الهاما كبيرا بالنسبة الي. انه لشرف كبير لي واتمنى أن تساعد هذه المشاركة في تحقيق خطوات كبيرة تساعد النساء الاخريات على حصول فرصة المشاركة في الرياضة اكثر واكثرquot;.

وجاء الاعلان عن مشاركة وجدان علي سراج عبد الرحيم شهرخاني (جودو وزن فوق 78 كلغ) وسارة عطار (سباق 800 م) في اولمبياد لندن (من 27 تموز/يوليو الى 12 آب/اغسطس) من قبل اللجنة الاولمبية الدولية اليوم الخميس.

واعرب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ عن سعادته بالقرار التاريخي الذين اتخذته السعودية، قائلا quot;انها اخبار ايجابية جدا وسنكون سعداء بالترحيب بهاتين الرياضيتين في لندن بعد اسابيع معدودةquot;.

واضاف quot;ان اللجنة الاولمبية الدولية كانت تعمل عن كثب مع اللجنة الاولمبية السعودية وانا سعيد لان حوارنا المتواصل اعطى ثماره في نهاية المطافquot;، مضيفا quot; ومع هاتين السعوديتين اللتين ستنضمان الى نظرائهن من قطر وبروناي في لندن، تكون جميع اللجان الاولمبية الوطنية ارسلت رياضيات للمشاركة في الاولمبيادquot;.

وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن اولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث دول هي السعودية وقطر وبروناي، والاخيرتان اكدتا هذا العام التزامهما بالميثاق الاولمبي والمشاركة النسائية في لندن 2012.

يذكر ان اللجنة الاولمبية الدولية اصدرت قانونا قبل اعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها اشراك رياضية واحدة على الاقل (كوتا نسائية) في الدورات الاولمبية تماشيا مع الميثاق الاولمبي.