عندما وقع خافيير ماسكيرانو لبرشلونة في 27 أغسطس عام 2010 ، لم يتفهم كثيرون الصفقة. بمرور الوقت ، تمكن الأرجنتيني من إثبات أحقيته داخل النادي الكتالوني بلقب quot;الرئيسquot; الذي يطلقه عليه مواطنو بلاده.

وفي سن الثامنة والعشرين ، لا يشكك أحد حاليا في قدرات ماسكيرانو ، لا داخل الفريق ولا خارجه بسبب العقلانية التي يؤدي بها اللاعب. كما لا يوجد من يشكك في أدائه الرياضي.

ذلك ما استوعبه مسئولو برشلونة ، الذين يتفاوضون حاليا على مد عقد اللاعب حتى 2016 .

وقال اللاعب في مؤتمر صحفي اليوم quot;من جانبي ، أفضل الاستعداد المسبق للمواصلة هنا. أود البقاء أعواما كثيرة في برشلونة. الأمور تمضي بشكل جيد للغايةquot;.

وتغيرت أمور كثيرة منذ تلك التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها يوم تقديمه عندما قال quot;لقد أتيت كي أتعلمquot;.

لم يكن من المعتاد أن يبدو لاعباً بمثل خبرته ، حيث كان وقتها هو قائد ليفربول والمنتخب الأرجنتيني ، بهذا التواضع لدى وصوله إلى ناد مثل برشلونة.

حينها ، ظهر تفسير بأن برشلونة كان قد دفع 22 مليون يورو /27 مليون دولار/ للاعب سيجلس لا محالة على مقاعد البدلاء لسرجيو بوسكيتس.

لكن مدربه جوسيب جوارديولا كانت لديه فكرة أخرى: الدفع به في مركز قلب الدفاع.

ما بدا أول الأمر حلا طارئا إزاء قلة المدافعين في الفريق تحول إلى رهان آمن. فماسكيرانو بالفعل كان قد وصل إلى برشلونة كي يتعلم.

ويروي: quot;لم أكن آمل في أن تمضي الأمور كما مضت، عندما أتيت كنت أعرف أنه من الصعب للغاية أن ألعب ، ولاسيما في مركزي. الظروف جاءت مواتية ومركزي تغير بسبب ظروف مختلفة لم أكن أتمنى أن تحدث (مرض إريك أبيدال وإصابة كارليس بويول)quot;.

ويكمن السر في العمل ، حيث يقول quot;تدربت بجد من أجل انتهاز الفرصة. لحسن الحظ ، مضت الأمور جيدا لكن لم يتحقق كل شيء بعد. لقد فزت بالثقة ، وأريد أن أحافظ على هذاquot;.

والآن بات ماسكيرانو شخصا يتمتع بتقدير الجميع ، بداية من النادي إلى زملائه والجماهير ، لأسباب مثل خفضه لراتبه من أجل اللعب لبرشلونة: quot;كان ذلك أصوب قرار اتخذته في حياتيquot;.

وإذا ما مضت الأمور على ما يرام ، سيضمن ماسكيرانو البقاء في برشلونة حتى سن الثانية والثلاثين على الأقل.

وجاء أفضل وصف له على لسان جوارديولا العام الماضي عندما قال quot;لم أكن لأستبدل ماسكيرانو أبدا. إنه يبدو لي كأفضل صفقات برشلونة في الأعوام الأخيرةquot;.