سيجعل التجانس والجماعية والخبرة الهائلة للبرازيل منها مرشحة فوق العادة للقبي الرجال والسيدات في الكرة الطائرة بأولمبياد لندن 2012.

وفي منافسات الرجال ستسعى البرازيل بطلة العالم للحصول على لقب اولمبي ثالث وتبدو في وضع أفضل قليلا من الولايات المتحدة المدافعة عن اللقب الاولمبي والتي ستأمل في الصعود لمنصة التتويج.

ودخلت الكرة الطائرة للبرنامج الاولمبي في ألعاب 1964 بطوكيو ومنذ تلك المرة وهي حدث بارز في الألعاب التي تقام كل أربع سنوات. وحصدت الولايات المتحدة والبرازيل خمسة ألقاب للرجال في الدورات السبع الأخيرة.

وحققت الولايات المتحدة مفاجأة بتغلبها على البرازيل في النهائي ببكين قبل أربع سنوات لكن مدرب البرازيل الشهير برناردو ريزيندي سيحاول مرة أخرى بعد 11 عاما في المنصب.

وتتوفر الخبرة في جيلبرتو اماوري دي جودوي فيليو المعروف باسم جيبا والذي لعب دورا محوريا في فوز البرازيل بالذهبية في اثينا في 2004.

وبلعب جيبا قائد البرازيل البالغ من العمر 35 عاما بشريحة معدنية مثبتة بساقه اليسرى بعد اصابته بشرخ.

وبينما احتفظ ريزيندو بمعظم لاعبيه البارزين في التشكيلة وبينهم ابنه برونو وهو صانع لعب مميز فإن الولايات المتحدة فقدت واحدا من أهم لاعبيها.

واعتزل القائد وصانع اللعب لوي بول بعد ألعاب 2008 لكن المدرب الان نايب لا يزال يعتمد على لاعبين مثل ريد بريدي.

وبين الفرق الاوروبية هناك روسيا وبولندا وإيطاليا التي يتوقع أن تنافس على الميداليات لكن صربيا بطلة اوروبا ستكون الحصان الأسود بدون لاعبها الفذ ايفان ميليكوفيتش الذي اعتزل اللعب الدولي.

ويعد لاعب بولندا بارتوش كوريك البالغ من العمر 23 عاما أحد أبرز الأسماء الجديدة في عالم الكرة الطائرة وقد يترك بصمة واضحة في لندن بينما لن تكون تقنية الفيديو حاضرة رغم إجراء تجارب عليها في أماكن أخرى.

واقتنصت بلغاريا آخر مكان في التصفيات المؤهلة للندن بفوزها في دورة تأهيلية في يونيو حزيران الماضي لكن المدرب رادوستين ستويتشيف واللاعب البارز ماتي كازيسكي اعتزلا بعدها مباشرة واتهما المسؤولين بالتدخل في المسابقات المحلية.

وستفتتح بلغاريا منافسات الرجال في 29 يوليو تموز الجاري بمواجهة بريطانيا البلد المضيف الذي يشارك بفريق للكرة الطائرة في الألعاب الاولمبية للمرة الأولى.

وقسمت المنتخبات المشاركة وعددها 12 فريقا على مجموعتين على أن يتأهل اصحاب المراكز الأربعة الأولى من كل مجموعة لدور الثمانية.

وستقام منافسات السيدات في قاعة ايرلز في غرب لندن في مواجهة المجمع الاولمبي اعتبارا من 28 يوليو .

ويتوقع على نطاق واسع أن تحتفظ البرازيل بلقب السيدات لكن روسيا بطلة العالم وإيطاليا قد تشكلان منافسة قوية كما لا يمكن استبعاد صربيا بطلة اوروبا ولا تركيا.