خاض منتخب الحلم الاميركي quot;دريم تيمquot; اصعب مواجهاته في الدور الاول وتخطى ليتوانيا 99-94 السبت في الجولة الرابعة من تصفيات المجموعة الاولى لمسابقة كرة السلة للرجال في دورة الالعاب الاولمبية في لندن.

وهذا الفوز الرابع لحامل اللقب، بعد تغلبه على فرنسا 98-71 وتونس 110-63 ونيجيريا 156-73، وتبقى له مباراة اخيرة مع الارجنتين بعد غد الاثنين.

وتألق في صفوف المنتخب الاميركي نجم ميامي هيت لوبرون جيمس مع 20 نقطة و5 متابعات، وكارميلو انطوني مع 20 نقطة، واضاف كيفن دورانت هداف الدوري الاميركي للمحترفين 16 نقطة بينها 4 ثلاثيات، وديرون وليامس 12 نقطة، في حين كان ليناس كليزا لاعب تورونتو رابتورز الكندي الافضل لدى الخاسر مع 25 نقطة، واضاف مارتيناس بوسيوس لاعب ريال مدريد الاسباني 14 نقطة و7 متابعات.

وفي المجموعة عينها قدم منتخب تونس اداء جيدا لكنه عانى خسارته الرابعة على التوالي امام فرنسا 69-73.

وكانت تونس بطلة افريقيا خسرت امام نيجيريا والولايات المتحدة والارجنتين، وتبقى لها مباراة اخيرة في الدور الاولى مع ليتوانيا بعد غد الاثنين.

وتتأهل اول اربعة منتخبات من كل مجموعة الى الدور ربع النهائي.

وتقدمت فرنسا، التي حققت فوزها الثالث وتأهلت الى ربع النهائي، 20-15 في الربع الاول ثم عززت الفارق 35-27 بين الشوطين، قبل ان تصعب المهمة بعد الربع الثالث (60-43) على تونس التي قلصت الفارق في نهاية المباراة الى اربع نقاط.

وكان موزع سان انطونيو سبيرز الاميركي طوني باركر افضل مسجل للفرنسيين مع 22 نقطة واضاف مواطنه نيكولا باتوم 19 نقطة و8 متابعات، في حين كان محمد حديدان الافضل لدى تونس مع 20 نقطة بينها 3 ثلاثيات، واضاف مكرم بن رمضان 17 نقطة و8 متابعات.

وقال نجم تونس مكرم بن رمضان: quot;كنا نخسر في السابق بفارق 25 نقطة، لكن الان بفارق بسيط. لعبنا بطريقة بدنية ودافعنا جيدا. واجهنا منتخبات قوية على غرار الولايات المتحدة وفرنسا والارجنتين وقدمنا اسلوبا دفاعيا جيدا. النقطة السلبية انه لدى مواجهتنا منتخبات كبرى لا نسجل الكثير من النقاط اذ لا نملك لاعبي الخبرة في هذه الناحيةquot;.

وقال اللاعب صالح الماجري: quot;فريقي يلعب افضل في كل مباراة. هذا الاولمبياد الاول لنا، ونأمل ان يتحسن مستوانا في طريقنا الى الفوز الاولquot;.

اما المدرب عادل تلاتلي فقال: quot;عرفنا اننا سنكون محدودين في هذه المسابقة، لكن حاولنا ان نظهر افضل ما لدينا. قدمنا شوطا اول جيدا مثلما فعلنا امام الولايات المتحدة والارجنتين... فرنسا من اهم الفرق التكتيكية في العالم، ولا يمكنك ترك مساحات كثيرة للاعبين مثل نيكولا باتوم... هذه مشاركتنا الاولى على هذا الصعيد، اذ لعبنا مرة واحدة في بطولة العالم 2010، لذا امل ان نواصل التطورquot;.

وتلعب في وقت لاحق نيجيريا مع الارجنتين.

وحقق منتخب روسيا فوزا معنويا هاما على اسبانيا 77-74 وتصدر المجموعة الثانية.

وهذا الفوز الرابع على التوالي لروسيا التي ستتفادى الولايات المتحدة حتى المباراة النهائية بحال تصدرها مجموعتها، في حين تعرضت اسبانيا لخسارتها الاولى في المسابقة.

وسجل فيتالي فريدزون 24 نقطة لروسيا وانطون بونكراشوف 14 نقطة و11 تمريرة حاسمة وتيموفي موزغوف 12 نقطة و9 متابعات، في حين سجل باو غاسول 20 نقطة و5 متابعات وشقيقه مارك غاسول 10 نقاط و9 متابعات.

وفي المجموعة عينها، تلعب في وقت لاحق الصين مع البرازيل وبريطانيا مع استراليا.