جردت الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات رسمياً الدراج الأميركي لانس ارمسترونغ من الألقاب السبعة التي توج بها في دورة فرنسا الدولية للدراجات الهوائية.

وجاء في بيان الوكالة التي حرمت ارمسترونغ من المشاركة في السباقات مدى الحياة: quot;اعلنت الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات ان لانس ارمسترونغ قرر عدم المضي قدما بلجوئه المستقل الى التحكيم، ونتيجة لذلك تلقى عقوبة ايقاف مدى الحياة وتجريد من جميع النتائج التنافسية التي حققها من 1 اب/اغسطس 1998 لغاية الوقت الحاضرquot;.

وجاء القرار بتجريد ارمسترونغ من الالقاب التي توج بها من 1999 حتى 2005 بحسب ما كشف مدير الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات ترايفيس تايغارت امس الخميس، بعد ان قرر الاول التخلي عن مقاومة الاتهام الموجه اليه من قبل الوكالة بانه استخدم عقاقير منشطة خلال مشاركته في الدورة الفرنسية الشهيرة، وبذلك سيتم الغاء جميع النتائج التي حققها منذ الاول من اب/اغسطس 1998.

وكانت الوكالة تقدمت باتهام ضد ارمسترونغ بتعاطيه المنشطات، مشيرة الى ان شهودا سيظهرون ان الدراج الاسطوري الذي كافح مرض السرطان، وخمسة من زملائه السابقين شاركوا في مؤامرة لتعاطي المنشطات بين العامين 1998 و2011.

وقرر ارمسترونغ مقاضاة الوكالة في المحكمة الفدرالية معتبراً ان خطواتها تخرق حقوقه الدستورية وانها لا تتمع بالصلاحية في هذه القضية، لكنه قرر ان يسقط الدعوى ما فتح الباب امام تجريده من الالقاب التي توج بها منذ اب/اغسطس 1998.

وكان ارمسترونغ اعلن في شباط/فبراير 2011 عن وضعه حدا لمسيرته الاحترافية من اجل تكريس وقته الكامل لعائلته ومكافحة السرطان ولقيادة المؤسسة التي انشأها قبل فوزه بسباق فرنسا للمرة الاولى.

واعتزل ارمسترونغ عام 2005 بعد تتويجه بطلا لدورة فرنسا للمرة السابعة على التوالي ثم عاد الى المنافسات مجددا في اواخر صيف 2009 لكن سرعان ما اعتزل مجددا بعد فشله في اي من الدورات الست الاخيرة ما ادى الى تراجعه الى المركز الخمسين في التصنيف العالمي.