كشف الإتحاد الدولي لكرة القدم واللجنة المنظمة المحلية عن اسم الكرة الرسمية لكأس العالم 2014 التي ستُستخدم في مباريات البطولة. ستحمل الكرة اسم quot;برازوكاquot; ( Brazuca)بعد تصويت للعامة شارك فيه أكثر من مليون برازيلي من عشاق كرة القدم، حيث حصل الإسم على 70 في المئة من الأصوات.

وكانت شركة أديداس، المزوّد الرسمي لكُرات مباريات كأس العالم منذ عام 1970، قد استقت إلهامها بهذا الاسم من الثقافة البرازيلية وتم اقتراح ثلاثة أسماء وصلت للتصفيات النهائية لاسم الكرة. وإلى جانب الاسم الفائز quot;برازوكاquot;، كان هناك خياران آخران quot;بوسا نوفاquot; وquot;كارنافاليسكاquot;.

وقد تم التصويت على مدى الأسابيع الثلاث الماضية التي اختار فيها الكثير من عشاق المستديرة الساحرة اسمهم المفضل. وهذه هي المرة الأولى التي يُشارك فيها العامة باختيار اسم كُرة كأس العالم.

وكلمة quot;برازوكاquot; غير رسمية وتُستخدم لوصف الفخر الوطني بنمط الحياة البرازيلي. وفي تجسيد لقيم كرة القدم، يرمز الاسم أيضاً للعواطف والفخر والنية الطيبة للجميع.

وقال الأمين العام للفيفا جيروم فالكي في هذا الصدد: quot;إني سعيدٌ لكون الفرصة سنحت لجماهير كرة القدم البرازيلية للمشاركة في اتخاذ القرار حول اسم أحد أهم رموز هذا الحدث. إني على ثقة من أن كرة برازوكا ستدخل التاريخ إلى جانب زميلاتها من الكُرات الأخرى الشهيرة لكأس العالم، مثل تانغو في الأرجنتين عام 1978 وأزتيكا في المكسيك عام 1986.quot;

وقد كُشف النقاب عن الاسم اليوم عبر برنامج Esporte Espectacular في قناة TV Globo التلفزيونية، بحضور أسطورة كرة القدم البرازيلية كافو.

ورغم إعلان اسمها، إلا أنه يتعين على الجماهير الانتظار قليلاً حتى يتمكنوا من التعرف على كرة برازوكا. فهي الآن في مرحلة التطوير وسيتم اختبارها حول العالم مع عدد من الأندية والاتحادات الوطنية قبل إطلاقها رسمياً لكأس العالم 2014.