فاجأ سوشو الذي لم يذق طعم الفوز منذ 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ضيفه مرسيليا وحرمه من اللحاق بليون الى الصدارة بعدما تغلب عليه 3-1 الاحد على quot;ستاد بونالquot; في المرحلة العشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وكان مرسيليا امام فرصة الصعود الى المركز الثاني بفارق الاهداف عن ليون الذي تصدر الترتيب بعد اكتفاء باريس سان جرمان بالتعادل مع اجاكسيو (صفر-صفر) امس السبت، لكن فريق المدرب ايلي بوب مني بهزيمته السادسة هذا الموسم وجاءت بنتيجة قاسية بعد ان اهتزت شباك حارسه ستيف مانداندا باهداف من سلوفان بريفا (18) وسيدريك باكامبو (40) وجيريمي موريل (46 خطأ في مرمى فريقه)، فيما كان هدف الفريق المتوسطي من نصيب الغاني جوردان ايو (54).

والمفارقة ان هذه الهزيمة جاءت على يد فريق لم يذق طعم الفوز في المراحل الست السابقة، اي منذ تغلبه على اجاكسيو (1-صفر) خارج قواعده في 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ضمن المرحلة الثالثة عشرة، وضد فريق اكمل اللقاء بعشرة لاعبين في نصف الساعة الاخير بعد طرد السنغالي جوزف روميريك لوبي (61).

وفي مباراة ثانية، صعد نيس الى المركز السادس بعد ان سحق ضيفه فالنسيان 5-صفر.

وسجل الكرواتي داريو سفيتانيتش (45 و78) والارجنتيني ريناتو شيفيلي (58) وفالنتان ايسيريك (63) وديدييه ديغار (87) اهداف نيس الذي رفع رصيده الى 32 نقطة في المركز السادس بفارق الاهداف عن كل من بوردو ورين الرابع والخامس على التوالي.

وفي المقابل، تجمد رصيد فالنسيان عند 29 نقطة في المركز العاشر بعد ان مني بهزيمته السابعة.

وعاد باستيا من ملعب مضيفه ريمس، بطل الدوري 6 مرات (اخرها عام 1962)، بفوزه الثاني على التوالي والسابع هذا الموسم بعد ان تغلب عليه بهدفين للبرازيلي ايلان (21) وفلوريان توفان (48)، مقابل هدف لغايتان كورتيه (63)، حارما اصحاب الارض الذي يعودون الى دوري الاضواء للمرة الاولى منذ موسم 1978-1979 من تحقيق فوزهم الاول منذ السادس من تشرين الاول/اكتوبر الماضي عندما حقق حينها فوزه الرابع والاخير على حساب نيس (3-1) في المرحلة الثامنة.

وابتعد باستيا عن منطقة الخطر بعدما رفع رصيده الى 25 نقطة في المركز الثالث عشر، فيما تجمد رصيد ريمس عند 19 نقطة في المركز الخامس عشر بعد ان مني بهزيمته التاسعة.


ترتيب ابرز الهدافين:

18 هدفا: السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (باريس سان جرمان)

12 اهداف: الكرواتي داريو سفيتانيتش (نيس)

11 هدفا: بافيتيمبي غوميس (ليون)

9 اهداف: وسام بن يدر (تولوز) وانطوني موديست (باستيا)

8 اهداف: الغابوني بيار اوباميانغ (سانت اتيان) وجوليان فيريه (رين) والاسرائيلي ايدن بن بساط (بريست) ويوان غوفران (بوردو)


- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليون 41 نقطة من 20 مباراة

2- باريس سان جرمان 39 من 20

3- مرسيليا 38 من 20

4- بوردو 32 من 20

5- رين 32 من 20