كسرت مالي مسلسل التعادلات بعد فوز صعب وهزيل على النيجر 1-صفر الاحد على إستاد نيلسون مانديلا باي، فيما تعادلت غانا والكونغوالديموقراطيةبهدفينلمثلهما،في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانيةلكأس الأمم الأفريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم التي تستضيفها جنوب أفريقيا حتى 10 فبراير.


إيلاف وكالات : وكانت غانا تعادلت مع الكونغو الديموقراطية 2-2 اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها، فيما تعادلت جنوب افريقيا مع الرأس الاخضر، والمغرب مع انغولا بنتيجة واحدة صفر-صفر في مباراتي اليوم الاول والجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى.

وسجل سيدو كيتا (84) الهدف.

وهي المباراة الاسوأ حتى الان، وشهد الشوط الاول سلبية لم تسجل في المباريات الثلاث السابقة، بدأه المنتخب المالي بهجوم واضح شابه البطء والتركيز ولم تسنح اي فرصة حقيقية باستثناء بعض الكرات الخفيفة بين احضان حارس النيجر داودا كاسالي في الدقائق العشرين الاولى، فيما كان المنتخب النيجري الذي تأهل للمرة الثانية على التوالي وفي تاريخه، قليل الحيلة ولم يفعل الا تشتيت الكرات.

وفي الدقيقة 31 كانت اول فرصة مباشرة لمالي من كرة رفعت من ركلة حرة امام المرمى ارتقى لها فوسيني دياوارا فلم يتمكن منها برأسه لتصل الى شيخ فاتاماندي ديارا وهو على بعد مترين من المرمى فلم ينجح بدوره، واطلق المالي ماهامان تراوريه كرة بعيدة وخطيرة مرت بجانب القاءم الايسر (39).

وفي الشوط الثاني، كاد مامادو ساماسو مهاجم كييفو الايطالي يهدي التقدم لمالي في او لمسة للمباراة بعد نزوله بديلا لشيخ فانتامادي ديارا لكن كرته لامست اسفل القائم الايمن واكملت طريقها الى خارج الملعب (50)، وسدد سيدو كيتا كرة صاروخية ارتطمت بيدي الحارس وخرجت (53).

وسنحت اول فرصة في اللقاء للنيجر عندما قاد موديبو سيديبيه كرة من منتصف الملعب وحاول الهرب من مدافعين اثنين وخرج حارس غانغان الفرنسي مامادو ساماسا وقطع عليه الطريق فتدخل الدفاع من جديد وازال الخطر (60)، واصاب ساماسا الشبكة من الخارج بعد انفراد في الجهة اليمنى (65)، ورأسية من سيديبيه سيطر عليها حارس مالي (70).

وحصلت النيجر على ركنية نفذت وتابعها القائد موسى معزو فعلت كرته الخشبات (73)، وخطف معزو نفسه كرة في وسط الملعب وسحب الدفاع المالي خلفه وسدد من حدود المنطقة فابتعدت كرته قليلا عن المرمى (76)، ووقف اعلى القائم الايمن في وجه كرة سيدو كيتا وحرمه من افتتاح التسجيل (77)

وضاعت فرصة ثانية حقيقية على النيجر عندما ارسل معزو كرة عرضية تابعها دون يتحكم بها محمد صومايلا فوصلت سهلة الى الحارس (80)، وانتهى صمود النيجر بعدما ارتكب خطأ سهلا عندما سقطت الكرة من يده فوصلت الى سيدو كيتا الذي تابعها بسهولة في المرمى الخالي (84).


تعادل غانا والكونغو الديموقراطية بهدفين لمثلهما

تعادلت غانا مع الكونغو الديموقراطية 2-2 الاحد على استاد نيلسون مانديلا باي، في افتتاح الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن كأس الامم الافريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم التي تستضيفها جنوب افريقيا حتى 10 شباط/فبراير.

وسجل ايمانويل اغييمانغ بادو (40) وكوادوو اسامواه (49) هدفي غانا، وتريزور مبوتو (53) وديوميرسي مبوكاني (68 من ركلة جزاء) هدفي الكونغو الديموقراطية.

وهذا التعادل الثالث على التوالي في البطولة بعد مباراتي جنوب افريقيا مع الرأس الاخضر (صفر-صفر) وانغولا مع المغرب (صفر-صفر) امس السبت.

وتلعب لاحقا اليوم مالي مع النيجر.

والتعادل هو الاول بين غانا والكونغو الديموقراطية في 7 مواجهات مباشرة بينهما حيث فازت الاولى 4 مرات مقابل مرتين للثانية، والثالث في البطولة بعد تعادلين سلبيين في الافتتاح امس، الاول بين جنوب افريقيا المضيفة والرأس الاخضر، والثاني بين المغرب وانغولا.

وقدم الطرفان شوطا اول متوسط المستوى وتميز اللاعبون بالقوة البدنية والانطلاقات السريعة والاداء المنسجم فكان العرض افضل من مباراتي الافتتاح في المجموعة الاولى، وشهد تسجيل اول اهداف البطولة وضاعت فيه بعض الفرص بنسب متعادلة.

وجاءت الفرصة لكينيا من عرضية خطيرة من الجهة اليمنى حولها الحارس روبرت كيديابا الى ركنية (1)، وعكس كريستيان اتسو كرة عرضية خطيرة امام القائد الغاني جيان اسامواه عند نقطة الجزاء ابعدها ايساما مبيكو في النفس الاخير (8)، ووضع ايمانويل بادو كرة رائعة امام جيان داخل المنطقة ابعدها مدافع في اللحظة المناسبة (11).

وابعد الحارس كيديابا كرة خطرة من ركلة ركنية، ونابت العارضة عن الحارس الغاني في صد كرة لتريزور لومانا لوالوا بعد عرضية خلفية من تريزور مبوتو (13)، وعرضية خلفية ايضا من نفس المكان ارسلها ديوميرسي مبوكاني اطاح بها مبوتو فوق المرمى (14)، وتسديدة من اتسو فوق العارضة الكونغولية (19).

واطلق سيدريك ماكيادي قذيفة اثر كرة مرتدة من رأس مدافع نيجيري كادت تأتي باول اهداف المباراة ومرت فوق العارضة بقليل (26)، واضاع جيان فرصة افتتاح التسجيل بعدما كسر مصيدة التسلل في منتصف الملعب وسار بالكرة وحيدا حتى واجه الحارس كيديابا ودحرج الكرة عن يساره فابتعدت عن القائم الايسر وضاعت اغنى فرصة للغانيين (29).

وحصل مبوتو على ركلة حرة على قوس المنطقة نفذها بنفسه وارتدت اكرة من الدفاع الى لوالوا لومانا الذي اطلقها وهي طائرة فتحولت الى ركنية من قدم احد المدافعين ولم تكمل طريقها الى الشباك (38)، وتناقل مبارك واكاسو الكرة في الجهة اليمنى مع كوادوو اسامواه لاعب يوفنتوس الايطالي ومررها الاخير عرضية امام المرمى الى ايمانويل اغييمانغ بادو الذي افلت من الرقابة ووضعها بسهولة في الشباك مفتتحا التسجيل لغانا (40).

ورد مبوتو بعرضية ارضية مرت من المدافعين ولم تجد من يتابعها (42)، وركنية شكلت ارباكا في الدفاع الغاني (43)، ونفذ مبارك واكاسو ركلة حرة تألق كيديابا في التصدي لها (45+1).

وكان الشوط الثاني مشابها تقريبا لسيناريو الاول مع افضلية نسبية للكونغو التي سجلت هدفين وادركت التعادل بعد ان اضافت غانا الهدف الثاني في بدايته.

وفوتت غانا فرصة مبكرة لتعزيز تقدمها عندما عكس اغييمانغ بادو كرة عرضية ارتدت من الدفاع الى البرت ادوماه سددها في مكان الحارس، لكن سرعان ما تعوضت الفرصة بعدما تابع كوادوو اسامواه برأسه في الشباك كرة رفعها واكاسو من ركنية (49).

ونجح مبوتو في تقليص الفارق بعد كرة من لومانا لوالوا الى سيدريك ماكيادي ومنه خلف الدافع تلقفها مبوتو وارسلها في اقصى الزاوية اليسرى لمرمى فاتو داودا (53).

وارتبك دفاع غانا امام اختراقات مبوتو الذي سدد كرة قوية من مسافة قريبة ابعدها داودا بصعوبة وشتتها الدفاع على دفعات الى ركنية (60)، وانفرد محمد ربيعو بديل كريستيان اتسو وسدد في احضان الحارس (64)، وحصل مبوكاني على ركلة جزاء بعدما سحبه جيري اكامينكو من قميصه واسقطه ارضا انبرى لها بنفسه وادرك منها التعادل (68).

وخطف جيان الكرة من بين مدافعين وتألق كيديابا في صد كرته حارما غانا من فرصة التقدم من جديد (71)، واخرج الحارس الكونغولي ببراعة كرة كانت متجهة الى مرماه من ركنية الى ركنية اخرى (75)، وخفت وتيرة الاداء لدى الغانيين وانخفضت لياقتهم فتحولت الامور لصالح الكونغو الديموقراطية في ربع الساعة الاخير فكانت معظم المحاولات من مبوتو ومبوكاني وكادت تخرج فائز من لعبة مشتركة رباعية الاطراف انهاها لاندري موليمو بتسديدة ابعدها داودا بصعوبة الى ركنية (84)، وحاول مبوكاني مرة اخرى لكن داودا سيطر على كرته (90+2)، فيما كانت المحاولة الاخيرة من جانب جيان احبطها كيديابا (90+5).

أهداف غانا والكونغو :

هدف مالي في مرمى النيجر :