* اكد الاتحاد الافريقي لكرة القدم ان باستطاعة الصحافيين المعتمدين من قبله لتغطية كأس الامم الافريقية التاسعة والعشرين في جنوب افريقيا، الحصول على بطاقة الاعتماد من اي مركز من المراكز المحدددة على موقعه والقريبة طبعا من الملاعب.

ويبدو ان سوء التنظيم طغى على العمل في بعض المراكز التي تكدست امام ابوابها طوابير بشرية فبقيت لايام وطوال فترة الافتتاح لثماني ساعات في مكانها، وانتظر عدد من مراسلي وكالة فرانس برس الخميس نحو 3 ساعات في مكان واحد تحت الشمس الحارقة دون ان يتحركوا قيد انملة فقرروا المغادرة بعد ان اقترب الوقت من الانتهاء.

وفي اليوم التالي، قصد الصحافيون انفسهم المركز الرئيسي فلم تستغرق عملية استخراج البطاقات مدققة ومغلفة اكثر من دقيقتين الى 3 دقائق دون وجود لاي ازدحام.

والامر ذاته انسحب على اللاعبين المشاركين حيث تشكلت الجمعة ارتال منهم امام المركز المحاذي لملعب سوكر سيتي وصاح بعضهم مطالبا ببطاقته لانه سيلعب في اليوم التالي في افتتاح البطولة.

* في اطار الاجراءات الامنية الصارمة التي اتخذتها جنوب افريقيا، منع ادخال المظلات الى ملعب سوكر سيتي (90 الف متفرج) الذي يحتضن السبت المباراتين الاوليين في البطولة وذلك لاسباب امنية رغم توقع هطول امطار غزيرة تبلغ ذروتها مع موعد الافتتاح.

وذكر متحدث باسم الشرطة في جوهانسبورغ ان المسؤولين عن الامن سيمنعون الاشخاص الذين يحملون مظلات من الدخول باي ثمن لانها قد تستخدم في اعمال عنف.

وقال لونجيلو دلاميني لوكالة فرانس برس quot;نشجع على استخدام الثياب الواقية من المطر ولن نسمح بالمظلات لانها قد تستخدم في ارتكاب الجريمة. سنوقف اي شخص يحمل مظلةquot;.

* سمح اخيرا للصحافيين السنغاليين التسعة المعتمدين من الاتحاد الافريقي لتغطية الدورة التاسعة والعشرين من كأس الامم الافريقية، بالدخول الى جنوب افريقيا بعد ان رفضت سفارتها في دكار منحهم التأشيرة المطلوبة لفترة طويلة.

وحصل خمسة من الصحافيين التسعة الجمعة على السمة المطلوبة، فيما تم ابلاغ الاربعة الاخرين بضرورة مراجعة السفارة الاثنين، حسب ما اكد لفرانس برس رئيس جمعية الصحافيين الرياضيين في السنغال مامادو كوميه.

واكد كوميه ان سفارة جنوب افريقيا quot;كانت ترفض منح الصحافيين التسعة المعتمدين رسميا من قبل الاتحاد الافريقي لتغطية البطولة التأشيرات اللازمةquot;.

واوضح الصحافي في صحيفة quot;الشمسquot; الحكومية بابكر خليفة ندياي quot;قدمت طلبا قبل 10 ايام الى السفارة التي طالبتنا بابراز دعوة من الاتحاد الافريقي او من اللجنة المنظمة المحلية. لقد غطيت 11 نسخة من البطولة الافريقية وكان يكفي في كل مرة ان نكون معتمدين كما في كأس العالمquot;.

واضاف quot;جميع الصحافيين معتمدون اصولا ولديهم بطاقات السفر وحجوزات الفنادقquot;.

وقال مسؤول في السفارة في دكار اتصلت به وكالة فرانس برس هاتفيا ان البعثة الدبلوماسية quot;لم تقم الا بتطبيق التعليمات الواردة اليها من وزارة الداخليةquot; دون اي توضيح آخر.

ولا تشارك السنغال في البطولة الحالية بعد ان خرجت في الصتفيات على يد ساحل العاج المرشحة بقوة لاحراز اللقب.