تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله تنطلق الدورة ال 15 من ماراثون دبي العالمي quot; الرئيسيquot; صباح الجمعة المقبل من أمام بوليفار الشيخ محمد ببرج خليفة.

وقدم المستشار أحمد كمالي رئيس مجلس ادارة اتحاد الامارات لألعاب القوى المنسق العام للماراثون تقريرا وافيا لسعادة مطر الطاير رئيس اللجنة المنظمة للماراثون اطلعه فيه على الترتيبات وخط سير السباق وكيف تم اختياره وأسماء المشاركين والمشاركات من العدائين المشاهير وتوقيتات الانطلاق للسباقات الثلاث .. الرئيسي ومسافته 195ر42 كيلو متر..

والجماهيري ومسافته 10 كيلو مترات .. والعائلي والأطفال ومسافته ثلاثة كيلو مترات .. الى جانب جوائز السباقات الثلاثة وترتيبات إقامة المشاركين والمؤتمر الصحفي الذي يعقد يوم الأربعاء المقبل بفندق جي دبليو ماريوت ماركي بشارع الشيخ زايد بدبي مقر اقامة الوفود والمشاركين والتسجيل وتسليم الأرقام وغيرها من الأمور اللوجستية.

وأبدى سعادته إرتياحه إزاء الترتيبات التي أتخذت حتى الآن مشيدا بجهود اللجنة المنظمة والمنسق العام المستشار أحمد الكمالي.

وقال الطاير إن رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لهذا الحدث أعطته بعدا كبيرا على المستويين الإقليمي والدولي وضمنت استمراره ونجاحه بالصورة التي يتمناها أبناء الإمارات والتي تعكس الوجه الحضاري للدولة وتروج سياحيا لمدينة دبي الرائعة.

وأثنى على اختيار خط سير السباق الذي ينطلق من بوليفار الشيخ محمد بن راشد من أمام برج خليفة وينتهي أمام هذا الصرح الأعلى في العالم ومروره بالأماكن السياحية والهامة بدبي ليسهم في تعزيز السياحة الرياضية في المنطقة.

وستتجه أنظار الاعلاميين من عشاق المارثونات في العالم والملايين من محبي سباقات المارثون والآلاف من صناع القرار في الاتحادات القارية والإتحاد الدولي لألعاب القوى صوب ماراثون دبي الذي تحول الى مهرجان رياضي جماهيري سنوي.

وسعى المنظمون منذ أول انطلاقه له في 27 نوفمبر 1998 الى تطويره لاسيما بعد تسجيل زمن 2 ساعة وأربع دقائق و23 ثانية من النسخة الماضية من الماراثون للاعب الاثيوبي أيلي ابشيرو وتصنيفه ثالث أفضل لاعب في العالم للموسم الماضي .. كما أن حصول 14 لاعباً من المشاركين ضمن قائمة أفضل 50 لاعباً وحصول 11 سيدة ضمن أفضل 50 من سيدات العالم أعطى هذا الحدث بعدا كبيرا .. وبهذا التصنيف تم اعتماد ماراثون دبي كأسرع خط سير في العالم... وبهذا التصنيف اعتمد أيضاً ماراثون دبي للسيدات كأسرع ماراثون لعشرة مراكز أولى في التاريخ.

ووضع المنظمون قائمة المشاركين في سباق الجمعة القادم وتضم 90 لاعباً ولاعبة من نخبة لاعبي الماراثونات في العالم يتقدمهم الاسطورة مارتن ليل الفائز 3 مرات بلندن و3 مرات بروتردام وبمرتين بمارثون شيكاغو بأفضل ازمنته 2 ساعة و4 دقائق و48 ثانية.. وكذلك وجود ديفيد برساسي الفائز بمرتين في لندن ومرتين بوسطن .. الى جانب مارتن ليل سيجعل ماراثون الجمعة القادم على صفيح ساخن وبمثابة تحد غير مسبوق على الاطلاق.

وتخطط اللجنة المنظمة وتستعد منذ سنة للدورة 15 للماراثون ومن ضمن استعداداتها المشاركة في ماراثون لندن في ابريل الماضي ومارثون بوسطن ودبلن وماراثون هونولولو الذي حضره خلال الأيام الأربعة الأخيرة أكثر من 120 الف زائر.

ولعبت صفحة ماراثون دبي على الانترنت دورا كبيرا في زيادة عدد المشاركين حيث وصل مجموع المسجلين من خارج الدولة الى تسعة آلاف و700 مشارك بجانب 14 الفا و200 مشارك من داخل الدولة أي بإجمالي 23 ألفا و900 مشارك ومشاركة يمثلون 139 دولة في العالم وهي أكبر وأعلى نسبة مشاركة في ماراثون دبي على الاطلاق.

ووجه المستشار الكمالي الشكر الى الهيئات والجهات والشركات الداعمة للحدث وهي بنك ستاندر تشارترد ومجلس دبي الرياضي وهيئة الطرق والمواصلات وبلدية دبي وشرطة دبي ومؤسسة دبي للاعلام وتلفزيون دبي والقناة الرياضية واتحاد الامارات لالعاب القوى.

ويشارك في تحكيم السباق 40 حكماً من بريطانيا و30 حكما من اتحاد الامارات لألعاب القوى بالإضافة الى 617 متطوعا ومتطوعة.. وسيتم الاعلان عن آخر قائمة للمشاركين في المؤتمر الصحفي يوم الأربعاء المقبل.

و تم توفير 207 آلاف زجاجة ماء للمشاركين .. و150 الف زجاجة عصير للمشاركين في السباق وذلك في محطات الانعاش الـ12 على طول خط سير السباق الرئيسي والنقاط الأربع في السباق الجماهيري والنقاط الخمس للسباق العائلي وفي منطقة النهاية.