عاد برشلونة بتعادل إيجابي من أرض غريمه التاريخي ريال مدريد 1-1 الاربعاء على ملعب quot;سانتياغو برنابيوquot;، في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم، في مباراة مثيرة من صافرة بدايتها إلى نهايتها.


بات بامكان برشلونة حامل اللقب ان يفوز باي نتيجة او يتعادل بدون اهداف ايابا في 27 شباط/فبراير المقبل على ملعبه quot;كامب نوquot;، كي يتأهل الى نهائي المسابقة ويقابل الفائز من مواجهة اتلتيكو مدريد وبرشلونة.

وسعى ريال مدريد حامل اللقب 18 مرة اخرها عام 2011، الى انقاذ موسمه المحلي من بوابة الquot;كلاسيكوquot; باستضاف غريمه الازلي برشلونة حامل اللقب 26 مرة (رقم قياسي)، لكن سلسلة ريال السلبية على ارضه امام العملاق الكاتالوني استمرت اذ فاز الفريق الملكي مرة واحدة في اخر 9 مواجهات ضد برشلونة على ارضه.

وفقد فريق المدرب جوزيه مورينيو منطقيا الامل في الاحتفاظ بلقب الدوري المحلي، كونه يتخلف بفارق 15 نقطة عن برشلونة، وبالتالي تشكل مسابقة الكأس فرصة له من اجل رد اعتباره وحفظ ماء الوجه من خلال تجريد غريمه الكاتالوني من اللقب الذي توج به الموسم الماضي على حساب اتلتيك بلباو.

وكانت موقعة دور الاربعة ثأرية ايضا لريال كونه خرج الموسم الماضي من الدور ربع النهائي على يد quot;بلاوغراناquot; الذي فاز ذهابا في quot;سانتياغو برنابيوquot; 2-1 بفضل هدفين من مدافعيه كارليس بويول والفرنسي اريك ابيدال بعد ان افتتح البرتغالي كريستيانو رونالدو التسجيل لاصحاب الارض، قبل ان يتعادل الطرفان ايابا في quot;كامب نوquot; بهدفين لبدرو رودريغيز والبرازيلي دانيل الفيش، مقابل هدفين لرونالدو والفرنسي كريم بنزيمة.

وافتقد ريال في مباراة اليوم العديد من ركائزه الاساسية بسبب الاصابة والايقاف وهم الحارس القائد ايكر كاسياس وسيرخيو راموس والبرتغاليان بيبي وفابيو كوينتراو والارجنتيني انخل دي ماريا.

وكانت المباراة السابعة بين الفريقين في دور الاربعة (3 انتصارات لكل منهما اخرها في موسم 1992-1993 وخرج ريال حينها منتصرا).

لكن عامل الارض بالنسبة لريال مدريد لا يشكل بالضرورة افضلية له على حساب غريمه الكاتالوني، لان النادي الملكي لم يفز ريال على quot;بلاوغراناquot; في معقله، بعيدا عن مسابقة الكأس السوبر الهامشية التي فاز بها في بداية الموسم الحالي 2-1، منذ 7 ايار/مايو 2008 حين تغلب عليه 4-1.

واستهل رونالدو فرص ريال من ضربة حرة ابعدها الحارس خوسيه بينتو لم ينجح الفرنسي كريم بنزيمة بالوصول اليها (3)، ثم عكس الغاني ماكيل ايسيان الذي لعب في مركز الظهير عرضية ارتدت من جوردي البا ابعدها بينتو الى ركنية (8).

واستلم برشلونة زمام الامور بعد ذلك، ومن كرة مشتركة لميسي واندريس اينيستا، لعب الاخير كرة ساقطة رائعة هبطت في منطقة الجزاء تابعها البا طائرة ضلت طريق المرمى (12).

وحصل برشلونة على الفرصة الاخطر من ضربة حرة لعبها تشافي لولبية ارتدت من عارضة الحارس دييغو لوبيز القادم من اشبيلية الذي لعب اساسيا على حساب انطونيو ادان، في ظل اصابة quot;الاساسيquot; ايكر كاسياس الذي غاب بدوره عن اول كلاسيكو منذ ايار/مايو 2002 (21).

ومن خطأ فادح لمدافع ريال البرتغالي ريكاردو كارفاليو، عجز لوبيز عن ابعاد الكرة، فوصلت الى بيدرو الذي روضها وسددها ارضية انقذها باعجوبة رافايل فاران من على خط المرمى (24).

رد ريال كان سريعا عبر الفرنسي كريم بنزيمة الذي سدد كرة قوية من سمافة قريبة ارتدت من الشباك الخارجي لمرمى الفريق المكاتالوني (26)، سدد بعدها ميسي ضربة حرة علت العارضة (32).

ولعب جناح ريال السريع خوسيه كايخون كرة ارضية انقذها البرازيلي دانيال الفيش بمساعدة من يده قبل ان تصل الى بنزيمة عل خط المرمى (35).

ومطلع الشوط الثاني، كسر برشلونة التعادل بعد خطأ من خوسيه كايخون بتشتيت الكرة فوصلت الى مسيي الذي لعبها الى سيسك فابريغاس، فوجد الاخير نفسه منقردا امام الحارس لوبيز ولعبها ارضية الى يمينه مفتتحا التسجيل للضيوف ومسجلا هدفه التاسع هذا الموسم (50).

واراح مورينيو كايخون وزج بلاعب الوسط الكرواتي لوكا مودريتش (57)، سنحت بعدها فرصة لرونالدو بالمعادلة اثر عرضية من ايسيان اهدرها برأسه بعيدا عن الخشبات الثلاث (60)، قبل ان يدفع مورينيو بالمهاجم الارجنتيني غونزالو هيغواين بدلا من بنزيمة (63).

واهدر برشلونة هدفا محققا بعدما صال الفيش وجال على الممر الايسر ولعب كرة مقشرة الى فابريغاس الذي اطلقها صاروخية فوق العارضة (70).

وفي ظل سيطرة ريال لتسجيل التعادل، هرب بيدرو بهجمة مرتدة واقترب قدر الامكان من مرمى لوبيز ولعب كرة الى يمينه ضلت طريق المرمى على بعد سنتيمترات من القائم الايمن (73).

وخرج لوبيز لملاقاة الكرة قبل ان يروضها ميسي المنفرد (80)، ثم جاء هدف ريال التعادلي من رأس المدافع الفرنسي الشاب رافايل فاران (19 عاما) الذي ارتقى لعرضية الالماني مسعود اوزيل ولعبها قوية الى يسار بينتو مسجلا هدفه الاول هذا الموسم (81).

شاهد هدفي المباراة :