تلقى برشلونة هزيمته الأولى في الدوري الإسباني على يد ريال سوسييداد فيما وضع مان سيتي جاره يونايتد تحت الضغط في الدوري الإنكليزي. واستهل بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند العام الجديد بقوة كما استغل يوفنتوس تعثر ملاحقه لاتسيو وحقق انتصاراًعريضاً في الكالتشيو.


إيلاف-الفرنسية:نجح ريال سوسييداد في تحقيق ما عجز عنه الكبار وتمكن من مفاجأة ضيفه برشلونة المتصدر والحق به الهزيمة الاولى هذا الموسم بالفوز عليه 3-2 السبت على quot;ستاديو انويتاquot; في المرحلة العشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وبدا النادي الكاتالوني في طريقه لكي يحقق فوزه الثالث عشر على التوالي والتاسع عشر هذا الموسم بعد ان تقدم على مضيفه بهدفين نظيفين في الشوط الاول، لكن سوسييداد نجح في العودة الى اللقاء قبل دخوله الى استراحة الشوطين ثم استفاد من التفوق العددي، بعد اضطرار quot;بلاوغراناquot; الى اكمال اللقاء بعشرة لاعبين بسبب طرد جيرار بيكيه، لكي يدرك التعادل.

وعندما كانت المباراة تلفظ انفاسها الاخيرة خطف سوسييداد هدف الفوز على النادي الكاتالوني بفضل البديل ايمانول اغيرتكسي.

وهذه المرة الثانية فقط التي يهدر فيها برشلونة النقاط هذا الموسم وكانت الاولى في السابع من تشرين الاول/كتوبر الماضي حين تعادل مع ضيفه وغريمه الازلي ريال مدريد 2-2.

وتأتي هزيمة اليوم بعد ان اكتفى النادي الكاتالوني بالتعادل مع ملقة على ارضه 2-2 الاربعاء الماضي في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس رغم اضطرار الاخير الى خوض ربع الساعة الاخير بعشرة لاعبين.

ورغم الهزيمة التي مني بها اليوم وعجزه عن الفوز على سوسييداد في ملعب الاخير للمرة الاولى منذ ايار/مايو 2007 (2-صفر حينها)، ما زال برشلونة في وضح مريح لان الفارق الذي يفصله عن ملاحقه اتلتيكو مدريد سيتقلص الى 8 نقاط في حال فوز الاخير على ليفانتي غدا الاحد.

وبدأ النادي الكاتالوني اللقاء بشكل مثالي اذ تقدم بهدفين نظيفين، الاول عبر نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي عزز صدارته لترتيب الهدافين ب29 هدفا، بعد ان افتتح التسجيل في الدقيقة 7 بعد تمريرة من اندريس انييستا، ثم اضاف بدرو رودريغيز الهدف الثاني لرجال تيتو فيلانوفا في الدقيقة 25 بتسديدة من مسافة قريبة بعد عرضية من البرازيلي داني الفيش.

لكن سوسييداد عاد الى اجواء اللقاء قبل اربع دقائق على نهاية الشوط الاول بعدما نجح غونزالو كاسترو في تقليص الفارق بعد تمريرة من المكسيكي كارلوس فيلا (41).

وتعقدت مهمة النادي الكاتالوني في الشوط الثاني عندما رفع الحكم الانذار الثاني في وجه بيكيه (56) ما اضطر فريقه لاكمال اللقاء بعشرة لاعبين، فاستفاد سوسييداد سريعا من التفوق العددي ليطلق المواجهة من نقطة الصفر بفضل كاسترو الذي تحولت تسديدته من الارجنتيني خافيير ماسكيرانو وخدعت الحارس فيكتور فالديس (62).

وعندما اعتقد الجميع ان المباراة تتجه للتعادل تمكن البديل اغيرتكسي وبعد اربع دقائق على دخوله بدلا من فيلا من مفاجأة عشاق النادي الكاتالوني بهدف قاتل جاء بعدما انقض على الكرة اثر تمريرة من كارلوس مارتينيز ووضعها بقدمه اليمنى في شباك فالديس (90).

وفي مباراة ثانية، حقق غرناطة فوزه الخامس هذا الموسم وجاء على حساب ضيفه القوي رايو فايكانو السادس بهدفين لخوردي المات (24 خطأ في مرمى فريقه) وخوسيه ريسيو (80).

وانتهت مباراة خيتافي وضيفه اشبيلية بالتعادل بهدف لادريان كالونغا (44)، مقابل هدف لخوسيه انتونيو رييس (40).

ويلعب لاحقا ملقة مع سلتا فيغو.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 55 نقطة من 20 مباراة

2- اتلتيكو مدريد 44 من 19

3- ريال مدريد 37 من 19

4- ريال بيتيس 34 من 19

5- ملقة 31 من 19


سيلفا يضع يونايتد تحت الضغط

وضع لاعب الوسط الاسباني دافيد سيلفا مانشستر يونايتد تحت الضغط بعدما قاد فريقه مانشستر سيتي حامل اللقب للفوز على ضيفه فولهام 2-صفر السبت على quot;ستاد الاتحادquot; في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وسجل سيلفا هدفي اللقاء ليمنح فريق المدرب الايطالي روبرتو مانشيني فوزه الرابع على التوالي منذ خسارته المفاجئة امام سندرلاند (صفر-1) في 26 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

ورفع فريق الquot;سيتيزينسquot; رصيده الى 51 نقطة واصبح على بعد 4 نقاط من جاره اللدود يونايتد الذي يخوضالأحد اختبارا صعبا للغاية في ضيافة توتنهام الرابع.

واستهل سيتي الذي استعاد خدمات الارجنتيني سيرخيو اغويرو بعد تعافيه من الاصابة (دخل في الدقائق العشر الاخيرة بدلا من مواطنه كارلوس تيفيز)، اللقاء بشكل مثالي اذ افتتح التسجيل منذ الدقيقة 2 وذلك عندما فقد اليوناني يورغوس كاراغونيس الكرة التي وصلت الى المهاجم البوسني ادين دزيكو من جيمس ميلنر فسددها قوية من خارج المنطقة صدها الحارس الاسترالي مارك شفارتسر لكنها سقطت امام الاسباني دافيد سيلفا فتابعها في الشباك.

وضرب اللاعب الاسباني مجددا في الشوط الثاني واكد فوز فريقه بهدف مميز بعد ان وصلته الكرة بتمريرة بالكعب من تيفيز على الجهة اليسرى فتوغل في المنطقة قبل ان يسددها بحنكة فوق شفارتسر (69).

وعلى ملعب quot;انفيلدquot;، سحق ليفربول ضيفه نوريتش سيتي بخماسية نظيفة تناوب على تسجيله جوردان هندرسون (26) والاوروغوياني لويس سواريز (36) الذي رفع رصيده الى 16 هدفا، ودانيال ستاريدج (59) الذي سجل هدفه الثالث في ثالث مباراة له مع quot;الحمرquot; بعد انضمامه اليهم من تشلسي، والقائد ستيفن جيرارد (66) وراين بينيت (74 خطأ في مرمى فريقه).

ورفع فريق المدرب الايرلندي الشمالي برندن رودجرز الذي خسر في المرحلة السابقة امام غريمه مانشستر يونايتد (1-2)، رصيده الى 34 نقطة وصعد الى المركز السابع بفارق الاهداف امام وست بروميتش البيون الذي حول تخلفه امام ضيفه استون فيلا بهدفين للبلجيكي كريستيان بينتيكي (12) وغابرييل اغبونلاهور (31) الى تعادل 2-2 بفضل كريس برانت (49) والنيجيري بيتر اوديموينغي (84).

كما اصبح ليفربول على المسافة ذاتها من ارسنال السادس بانتظار مباراة الاخير مع جاره تشلسي الاحد.

يذكر ان بانتظار ليفربول ثلاثة اختبارات صعبة في المراحل الثلاث المقبلة امام ارسنال ومانشستر سيتي ووست بروميتش.

وواصل سوانسي سيتي الذي اصبح هذا الموسم اول فريق ويلزي يشارك في الدوري الممتاز، عروضه الجيدة وتخلص من عقبة ضيفه ستوك سيتي بالفوز عليه بثلاثة اهداف لبن ديفيس (49) والهولندي-الكندي جوناثان دي غوزمان (57 و80)، مقابل هدف لمايكل اوين (90) الذي افتتح سجله التهديفي مع فريقه الجديد بعد ان انضم اليه من مانشستر يونايتد.

وتواصلت معاناة نيوكاسل هذا الموسم بخسارته على ارضه امام ريدينغ بهدف للفرنسي يوهان كاباي (34)، مقابل هدفين لادم لو فوندر (70 و76).

وفاز سندرلاند على مضيفه ويغان اثلتيك بثلاثة اهداف لكريغ غاردنر (17 منركلة جزاء) والاسكتلندي ستيفن فليتشر (19 و42) الذي رفع رصيده الى 10 اهداف، مقابل هدفين لديفيد فوغان (5 خطأ في مرمى فريقه) والتشيلي انخيلو هنريكيس (79).

واستهل المهاجم الدولي الفرنسي لويك ريمي مشواره مع كوينز بارك رينجرز الذي انتقل اليه منذ يومين من مرسيليا، بشكل جيد بعد ان وضعه في المقدمة (14) امام مضيفه وجاره وست هام يونايتد لكن لاعب الquot;هامرزquot; الجديد-القديم جو كول ادرك التعادل (68)، حارما فريق المدرب هاري ريدناب من فوزه الثالث فقط هذا الموسم فبقي في ذيل الترتيب.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 55 نقطة من 22 مباراة

2- مانشستر سيتي 51 من 23

3- تشلسي 42 من 22

4- توتنهام 40 من 22

5- ايفرتون 37 من 22


يوفنتوس يستفيد من خدمة باليرمو بفضل بوغبا

استعاد يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر توازنه بعد ان سحق ضيفه اودينيزي 4-صفر بفضل الفرنسي بول بوغبا، ما سمح له بالابتعاد عن لاتسيو الذي اكتفى مع مضيفه باليرمو 2-2 السبت في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

على ملعب quot;يوفنتوس اريناquot;، نفض quot;السيدة العجوزquot; عنه غبار المرحلتين السابقتين التي اهدر خلالهما 5 نقاط بخسارته على ارضه امام سمبدوريا (1-2) ثم تعادله مع بارما (1-1)، ما سمح للاتسيو في ان يصبح على بعد ثلاث نقاط منه، ثم دخل نابولي على الخط بقوة ايضا واصبح ثانيا بفارق ثلاث نقاط ايضا عن فريق quot;السيدة العجوزquot; وذلك بعد ان قرر الاتحاد الايطالي لكرة القدم يوم الخميس ان يلغي العقوبة التي فرضها عليه بحسم نقطتين من رصيده.

لكن فريق المدرب انتونيو كونتي كشر عن انيابه اليوم امام اودينيزي وتفوق على الاخير للمرة الثالثة على التوالي بفضل بوغبا، اذ سجل لاعب مانشستر يونايتد الانكليزي سابقا الهدفين الاولين من تسديدتين صاروخيتين من خارج المنطقة (41 و66)، قبل ان يضيف المونتينيغري ميركو فوسينيتش الهدف الثالث بعد ان وصلته الكرة من التشيلي ارتورو فيدال اثر ركلة ركنية (72)، واليساندرو ماتري الرابع بعد تمريرة من فوسينيتش بالذات اثر هجمة مرتدة (80).

ورفع يوفنتوس رصيده الى 48 نقطة في الصدارة بفارق 5 نقاط عن لاتسيو الذي كان في طريقه لكي يتلقى هزيمته الاولى في المباريات ال14 الاخيرة بعد ان تخلف امام باليرمو 1-2 حتى الدقائق الست الاخيرة حين منحه الحكم ركلة جزاء ترجمها البرازيلي اندرسون هرنانيز بنجاح، مانحا فريق العاصمة نقطته الثالثة والاربعين فصعد الى المركز الثاني موقتا بفارق نقطة عن نابولي الذي يخوضالأحد اختبارا صعبا في ضيافة فيورنتينا.

وافتتح لاتسيو الذي يتواجه الثلاثاء المقبل مع يوفنتوس في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة الكأس، التسجيل في الدقيقة 10 عبر رأسية من سيرجيو فلوكاري بعد عرضية من الارجنتيني كريستيان ليديسما.

وانتظر اصحاب الارض حتى الدقيقة 70 ليدركوا التعادل عبر الاوروغوياني ايغيديو اريفالو الذي وصلته الكرة بعد عرضية من اندريا دوسينا، ثم سجلوا هدف التقدم بعد ثوان معدودة بواسطة الارجنتيني باولو ديبالا اثر تمريرة من لاعب يوفنتوس السابق فابريتيسو ميكولي (71).

لكن لاتسيو عاد الى العاصمة بنقطة بفضل ركلة الجزاء التي منحها اياه الحكم اثر خطأ داخل المنطقة من الارجنتيني ايزيكييل مونيوز على فلوكاري، فانبرى لها هرنانيز بنجاح (84)، مسجلا هدفه الثامن هذا الموسم ومجنبا فريقه هزيمته الخامسة.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 48 نقطة من 21 مباراة

2- لاتسيو 43 من 21

3- نابولي 42 من 20

4- انتر ميلان 38 من 20

5- فيورنتينا 35 من 20


الثلاثي بايرن وباير ودورتموند يستهل العام الجديد بقوة

بدأ بايرن ميونيخ المتصدر العام الجديد بشكل اقوى من الطريقة التي انهى فيها سابقه، وذلك بعدما عمق جراح ضيفه غرويثر فيورث متذيل الترتيب بالفوز عليه 2-صفر السبت في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الالماني لكرة القدم.

على ملعب quot;اليانز اريناquot;، ضرب بايرن بقوة في مستهل مرحلة الاياب من الquot;بوندسليغهquot; بعد ان انهى الذهاب بتعادل مخيب على ارضه امام بوروسيا مونشنغلادباخ (1-1)، وذلك بفضل هدافه الجديد الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الذي سجل الهدفين، رافعا رصيد فريق المدرب يوب هاينكيس الذي سيترك منصبه في نهاية الموسم للاسباني جوسيب غوارديولا، الى 45 نقطة في الصدارة بفارق 9 نقاط عن ملاحقه باير ليفركوزن.

وانهى النادي البافاري الذي ضرب موعدا في الدور ربع النهائي من مسابقة الكأس مع بوروسيا دورتموند في اعادة لنهائي الموسم الماضي حين فاز الاخير بنتيجة كبيرة 5-2 محرزا الثنائية المحلية، الشوط الاول متقدما بهدف سجله ماندزوكيتش في الدقيقة 26 بكرة سددها بيمناه من منتصف المنطقة بعد تمريرة عرضية من توماس مولر، ثم اضاف اللاعب ذاته الهدف الثاني في الدقيقة 61 من كرة رأسية بعد ان وصلته الكرة من توني كروس اثر ركلة ركنية، رافعا رصيده الى 11 هدفا في الدوري هذا الموسم.

وعلى ملعب quot;باري اريناquot;، بدأ باير ليفركوزن العام الجديد من حيث انهى سابقه وحسم مواجهته القوية مع ضيفه اينتراخت فرانكفورت، العائد بقوة الى دوري الاضواء، بالفوز عليه 3-1ر.

وثأر باير ليفركوزن الذي انهى العام الماضي بفوز كبير على هامبورغ (3-صفر)، من اينتراخت فرانكفورت الذي كان فاز عليه في المرحلة الافتتاحية 2-1، والحق به الهزيمة السادسة موجها بذلك ضربة شبه قاضية لامال فريق المدرب ارمين فه في العودة الى منصة التتويج للمرة الاولى منذ 1959 حين احرز لقبه الاول والاخير.

وافتتح صاحب الارض التسجيل في الدقيقة 31 عبر المدافع البولندي سيباستيان بوينيتش اثر ركلة ركنية، ثم اضاف شتيفان كيسلينغ الهدف الثاني لفريقه والثالث عشر له هذا الموسم بعد دقيقتين فقط بعد تمريرة من غونزالو كاسترو (33).

وفي الشوط الثاني اضاف اندري شورله الهدف الثالث للفريق الذي يشرف عليه الثنائي ساشا ليفاندوفسكي والفنلندي سامي هيبيا بعد تمريرة من كيسلينغ اثر هجمة مرتدة سريعة (58)، قبل ان ينجح الضيوف في تسجيل هدف الشرف عبر الكسندر ماير بكرة سددها بيمناه من منتصف المنطقة الى الزاوية اليمنى الارضية لمرمى الحارس برند لينو (78).

وعلى ملعب quot;فيسر شتاديونquot;، حقق دورتموند فوزا كاسحا على مضيفه فيردر بريمن بعد ان تغلب عليه بخماسية نظيفة، بينها هدفان لماريو غوتسه (9 و19) الذي رفع رصيده الى 8 اهداف، واخر للبولندي روبرت ليفاندوفسكي (81) الذي رفع رصيده 12 هدفا، فيما اضاف البرازيلي فيليبي سانتانا (48) والبولندي الاخر ياكوب بلاشيكوفسكي (85) الهدفين الاخرين.

ورفع فريق المدرب يورغن كلوب رصيده الى 33 نقطة وابتعد في المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط عن اينترخت فرانكفورت.

وانتهت المواجهة بين ماينتس السابع وضيفه فرايبورغ السادس بالتعادل صفر-صفر في لقاء خاض صاحب الارض ثوانيه الاخير بعشرة لاعبين بعد طرد الشاب الاميركي-الالماني شون باركر (19 عاما) في الدقيقة الاخيرة.

وحصد فولفسبورغ ثلاث نقاط ثمينة لصراعه من اجل الابتعاد عن منطقة الخطر وذلك بفوزه على ضيفه شتوتغارت بهدفين للبرازيلي دييغو (50) والكسندر مادلونغ (67)، رافعا رصيده الى 22 نقطة فيما تجمد رصيد ضيفه عند 25 نقطة.

وبدأ هوفنهايم مشواره مع مدربه الجديد ماركو كورتس بتعادل على ارضه مع بوروسيا مونشنغلادباخ صفر-صفر.

وكان كورتس خلف ماركوس بابل الذي اقيل من منصبه في اوائل كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد 10 اشهر فقط على استلامه مهامه.

ويقدم هوفنهايم اصعب موسم له في دوري الاضواء اذ يقبع في المركز السادس عشر الذي يخوض صاحبه مواجهة فاصلة مع ثالث الدرجة الثانية، بعد ان خسر مبارياته الست الاخيرة في 2012 بسبب دفاعه الهش الذي تسبب بدخول 41 هدفا في شباكه حتى الان.

ويأمل هوفنهايم الذي خرج ايضا من مسابقة الكأس على يد فريق من الدرجة الرابعة، ان يتحسن الوضع في النصف الثاني من البطولة في ظل وصول كورتس (43 عاما) الذي توج كلاعب بلقب كأس الاتحاد الاوروبي عام 1997 مع شالكه حين كان يلعب الى جانب اندرياس مولر الذي يشغل حاليا منصب مدير هوفنهايم.

واشرف كورتس سابقا على كايزرسلاوترن وصعد به الى الدرجة الاولى عام 2010 قبل ان يقوده الى المركز السابع في الموسم التالي لكنه اقيل من منصبه في اذار/مارس الماضي بعد ان فشل الفريق في تحقيق الفوز في 16 مباراة على التوالي.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 45 نقطة من 18 مباريات

2- باير ليفركوزن 36 من 18

3- بوروسيا دورتموند 33 من 18

4- اينتراخت فرانكفورت 30 من 18

5- شالكه 28 من 18


مرسيليا يستعيد توازنه على حساب البطل ويضيق الخناق على ليون

استعاد مرسيليا توازنه وضيق الخناق مجددا على ليون المتصدر وذلك بعدما حسم مواجهته مع ضيفه مونبلييه حامل اللقب 3-2 السبت في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ودخل مرسيليا الى هذه المواجهة هو يحاول تعويض هزيمته في المرحلة السابقة امام سوشو (1-3)، وقد نجح فريق المدرب ايلي بوب في تحقيق مبتغاه والاستفادة من اكتفاء ليون بالتعادل مع ايفيان صفر-صفر مساء الجمعة ليصبح على بعد نقطة واحدة منه، وذلك بفضل اندري-بيار جينياك الذي اهداه النقاط الثلاث بتسجيله هدف الفوز في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

وكان الفريق المتوسطي الذي ثأر لخسارة الموسم الماضي على ارضه امام مونبلييه (1-3)، البادىء بالتسجيل عبر الغاني اندري ايو (14) لكن مونبلييه رد سريعا عبر الارجنتيني ايمانويل هيريرا (17) قبل ان ينجح في الشوط الثاني في التقدم بفضل هدف من النيجيري جون اوتاكا (56).

لكن جوردان ايو، شقيق اندري، نجح في ادراك التعادل لاصحاب الارض في الدقيقة 79 قبل ان يهديه جينياك بهدفه السابع هذا الموسم النقاط الثلاث في الوقت القاتل.

وصعد مرسيليا الى المركز الثاني بفارق نقطة عن ليون ونقطتين عن باريس سان جرمان الذي يحل الأحد ضيفا على بوردو باجواء حزينة بعد وفاة احد اعضاء الطاقم الفني، الانكليزي نيك برود، نتيجة حادث السير الذي تعرض له قبل يومين.

وصعد لوريان الى المركز الرابع موقتا بفوزه على ضيفه تروا بثلاثة اهداف لكيفن مونيه-باكيه (20) واينزو ريال (27) وغريغوري بورييون (83)، مقابل هدفين لجيريمي بريشيه (66) وفابيان كاموس (88).

واستعاد سانت اتيان نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المراحل الست الاخيرة اي منذ فوزه على فالنسيان 1-صفر في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وذلك بتغلبه على مضيفه بريست بهدف للبرازيلي برانداو (50).

وبدوره اكتفى فالنسيان بالتعادل مع مضيفه اجاكسيو بهدف لاوبا نغيت (69)، مقابل هدف للروماني ادريان موتو (30) الذي اضاع ركلة جزاء في الدقيقة 67.

واكمل فالنسيان اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد الكاميروني فنسان ابو بكر (63).

وتغلب سوشو على ضيفه ريمس بهدف وحيد سجله لويك بوجول (15)، وتولوز على نانسي بهدفين لفرانك تاتابو (57 و78)، مقابل هدف للوسيمي كارابو (89).

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليون 42 نقطة من 21 مباراة

2- مرسيليا 41 من 21

3- باريس سان جرمان 39 من 20

4- لوريان 34 من 21

5- بوردو 32 من 20