تبدو الفرصة مواتية امام باريس سان جرمان للابتعاد اكثر في الصدارة عندما يستضيف باستيا الرابع عشر الجمعة في افتتاح المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ويتسيد باريس سان جرمان الدوري برصيد 48 نقطة بفارق 3 نقاط امام مطارده المباشر شريكه السابق ليون الذي تنتظره مواجهة نارية امام ضيفه ليل العاشر الاحد المقبل في ختام المرحلة.

ويمني فريق العاصمة النفس باستغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق فوزه الرابع على التوالي والابتعاد 6 نقاط في الصدارة ولو مؤقتا بانتظار خدمة من ليل الاحد المقبل.

ويقدم باريس سان جرمان افضل العروض في الاونة الاخيرة وخصوص منذ سقوطه في فخ التعادل على بارك دي برانس امام ضيفه اجاكسيو في اولى مباريات العام الجديد، حيث انتزع بعدها فوزا ثمينا من مضيفه بوردو 1-صفر، وتغلب على ضيفه ليل بالنتيجة ذاتها، قبل ان يدك شباك مضيفه تولوز برباعية نظيفة.

كما يعول باريس سان جرمان على مباراة الغد كثيرا كونها بروفة قبل سفره الى مدينة فالنسيا الاسبانية لمواجهة فريقها المحلي الثلاثاء المقبل في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا، بالاضافة الى ان رجال المدرب كارلو انشيلوتي لا يرغبون في التعثر قبل مواجهة القمة امام ضيفه مرسيليا في الكلاسيكو في 24 شباط/فبراير الحالي.

ويملك باريس سان جرمان الاسلحة اللازمة لتعميق جراح باستيا الذي لم يذق طعم الفوز في المباريات الثلاث الاخيرة، في مقدمتها هداف الدوري الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش (20 هدفا) والارجنتيني ايزيكييل لافيتزي ومواطنه خافيير باستوري وجيريمي مينيز والوافد الجديد النجم البرازيلي الواعد لوكاس مورا.

وحذر المدافع البرازيلي ماكسويل زملاءه من الافراط في الثقة امام باستيا، وقال quot;بحسب خبرتي، أعرف جيدا بأنه ليست هناك مباريات سهلة، يجب أن يكون تركيزنا في القمة الجمعة لأن باستيا سيسعى إلى تحقيق نتيجة إيجابية. لن تكون مهمتنا سهلةquot;، مضيفا quot;يجب أن نظهر حماسا وتركيزا كبيرين وأن نستغل اللحظة المناسبة لفرض أفضليتنا، ولكن يجب علينا قبل كل شىء كسب النقاط، هذا أمر أساسيquot;.

اما مدرب باستيا فريديريك هانتز فقال: quot;نتذكر جيدا مباراة الذهاب عندما تلقينا هزيمة مذلة على أرضنا (صفر-4)، للأسف أننا على غرار تلك المباراة، سنواجه فريقا في أفضل حالاته، لقد فاز على تولوز (4-صف) في المرحلة الماضية، وبالتالي فإن مهمتنا ستكون صعبة أمام هذا الفريق الذي نعرف جيدا إمكانياتهquot;.

وتابع quot;سنذهب إلى باريس لنلعب بجدية اكبر ممكنة مع الثقة في حظوظنا على الرغم من أننا نعرف جيدا بأن الفارق بيننا كبير جدا. سنبذل قصارى جهدنا من أجل تقديم مباراة كبيرة، ولماذا لا، العودة بنتيجة إيجابيةquot;.

ويدرك ليون جيدا ان تعثره امام ليل سيضعف اماله في المنافسة على اللقب بنسبة كبيرة خصوصا وانه تنتظره 3 مباريات ساخنة في الاسابيع الاربعة المقبلة امام بوردو الرابع ولوريان التاسع (المرحلتان 25 و26) ومرسيليا الثالث (28).

وكان ليون تخلى عن الشراكة في الصدارة بخسارته المذلة امام مضيفه اجاكسيو 1-3 في المرحلة الماضية.

وعلى غرار مرسيليا فان مباراة ليون مع ليل ستكون بروفة لمواجهة الاول لمضيفه توتنهام الانكليزي في الدور الثاني لمسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

ولا تختلف حال مرسيليا الثالث عن ليون وهو يسعى بدوره الى وقف نزيف النقاط في المباراتين الاخيرتين (تعادل وخسارة) عندما يحل ضيفا على ايفيان السادس عشر الاحد.

ويعول مرسيليا على عاملي الارض والجمهور لتحقيق الفوز والحفاظ على الاقل على فارق النقاط الست التي يتخلف بها عن باريس سان جرمان قبل ان يحل ضيفا عليه بعد اسبوعين.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت سانت اتيان السادس مع مونبلييه الثامن وحامل اللقب، وتروا صاحب المركز الاخير مع سوشو السابع عشر، ونيس الخامس مع لوريان، واجاكسيو الثالث عشر مع بوردو، ونانسي التاسع عشر قبل الاخير مع ريمس الثامن عشر، وفالنسيان الثاني عشر مع بريست الخامس عشر.

ويلتقي الاحد ايضا، رين الساع مع تولوز الحادي عشر.