صدم الجميع بالخبر المذهل في مؤتمر الشرطة الأوروبية quot;يوروبولquot; مع وسائل الإعلام الذي انعقد الاثنين الماضي والذي كشف عن تلاعب بنتائج مئات من مباريات كرة القدم. ومع ذلك، فالسؤال المثير يطرح نفسه: لماذا الآن؟ ماذا يجري في اللعبة العالمية الجميلة ، وفي الواقع، رياضات أخرى كثيرة؟ وهل يعني هذا اننا نسمع كل هذا الحديث عن الغش فجأة؟


روميو روفائيل ndash; إيلاف: التلاعب بنتائج المباريات والفساد في مجال الرياضة لهما تاريخ طويل، وإذا عاد المرء إلى بدء الألعاب الأولمبية في اليونان، فسيجد ذلك، فهناك خارج أنقاض الملعب بقايا تماثيل آلهتهم، في الوقت الذي دفع الرياضيين والمدربين ثمن هذه التماثيل بعدما أدينوا بالغش.

يعود تاريخ الفساد في الرياضة إلى 2800 سنة على الأقل، وسيلازم نوعاً منه الرياضة طالما يستمر المرء في إقامة الرياضات التنافسية، بل هو مجرد جزء من الطبيعة البشرية،
ومع ذلك، يواجه جيل اليوم شيئاً جديداً تماماً تقريباً، بل هو شكل معاصر من أشكال التلاعب بنتائج المباريات، كما لو أن شخص ما حقن نفسه بالمنشطات، وهي ظاهرة عصرية تماماً. وإذا لا يقاتل المعنيين بشكل صحيح، فإن الفساد سيدمر العديد من الألعاب الرياضية كما نعرفها، وهذا الشكل الجديد من الفساد، مثل تسونامي، سيكتسح كل القضايا الأخرى ويترك بعض الألعاب الرياضية ميتة ومدمرة.
ونغمة الشكل الجديد للتلاعب بنتائج المباريات هي العولمة، فقد تغيرت سوق القمار والمراهنات في الرياضة في السنوات العشر الأخيرة ndash; مثل الموسيقى وصناعة السفر ndash; تماماً،ويمكن للمقامرين الآن في أي جزء من العالم من المشاركة مع مكاتب المراهنات القريبة من أي حدث رياضي محترف في أي بلد في العالم.
ما يعني هذا هو أن لدى سوق القمار الآسيوية، التي هي الآن أكبر بكثير من السوق الأوروبية وشمال أميركا، كمية ضخمة من النقد للمراهنة على مباريات صغيرة، وفي مؤتمرها الصحافي، أوضحت يوروبول أن أكبر مبلغ تمت مراهنته على مباراة واحدة تم التلاعب بنتيجتها كان 121 ألف جنيه استرليني.
وهذا مبلغ زهيد بالنسبة إلى قياس السوق الآسيوية في القمار التي تصل إلى مليارات من الدولارات. وقد دمر المجرمون الذين يعملون داخل هذه السوق الكثير من الرياضات في تلك القارة، وهم بدأوا الآن تحويل اهتمامهم إلى دول أخرى.
وهناك حوالي 20 إلى 30 منهم الذين يطوفون العالم ليتلاعبوا بالأحداث الرياضية، ويعتبرون أنفسهم quot;وسطاءquot; وليس quot;متلاعبينquot;، ويشكلون تحالفات مع مجرمين محليين الذين بدورهم يكونوا قادرين للاتصال باللاعبين والحكام ومسؤولي الفرق الفاسدين.
ويتعامل المجرمون الآسيويون مع التلاعب في سوق المراهنات بوضع رهاناتهم بطريقة التي لا أحد يستطيع أن يشتبه بأن اللعبة قد تم التلاعب بنتيجتها. وبهذه الطريقة هناك شبكة من الفساد، بكل معنى الكلمة، التي تمتد في كل أنحاء العالم.
ويعمل quot;المتلاعبونquot; في آسيا وافريقيا والأميركتين اللاتينية والشمالية، وبشكل خاص في أوروبا.
وهناك الآن quot;خيطquot; من البطولات المحلية التي تضررت بشدة، الذي يتحرك ببطء غرباً عبر أوروبا، خصوصاً أن quot;المتلاعبونquot; يعشقون الامبراطورية السوفياتية السابقة، وبالتالي، دول مثل بلغاريا وبولندا أو المجر تضررت بشدة،والقليل من مشجعي كرة القدم في هذه البلدان يعتبرون أن لرياضتهم مصداقية رزينة.
ومع ذلك، فإن هذا ليس حصراً على ظاهرة الامبراطورية السوفياتية السابقة، فقد اصطدمت تركيا واليونان وإيطاليا أيضاً مع فضائح الفساد واسعة النطاق، وما تقوم به يوروبول الآن من التحقيقات يدل بوضوح على أن هذا quot;الخيطquot; يقترب من المملكة المتحدة.
وفي الصيف الماضي تذوقت النرويج العار للمرة الأولى الذي جلبهquot;المتلاعبونquot;، حيث كانت هناك مباريات مشبوهة في دوري الدرجة الثالثة.
ولكن مبدأ quot;الأجانب فقط فاسدونquot; الذي يتبناه دائماً العديد من مشجعي كرة القدم في الجزر البريطانية ساذج إلى درجة خطيرة، فالدوري غير الفاسد مثل اسطورة quot;السفينة غير القابلة للغرقquot;، وبالتالي لا وجود لمثل هذا المبدأ، ودائماً سيكون هناك ndash; كما عرف الأغريق ndash; بعض مخاطر الفساد.
وهذا ليس القصد منه تفشي التلاعب بنتائج المباريات في كرة القدم البريطانية، إلا أنه يعني أن لدى الدوري المحلي في البلاد نافذة صغيرة جداً من الفرص ليستعد بها لمحاربة هذا الشكل الجديد من الفساد، وعليه يجب أن يبدأ المسؤولون بوضع صيغة جديدة لحماية هذه اللعبة ببرنامج يتمتع بموارد جيدة لمكافحة إدمان اللاعبين والحكام.
وبما أن القمار هو جزء من ثقافة العديد من اللاعبين البريطانيين الشباب وبعضهم يخاطر بشكل غير سليم، ويخسر، كمية مذهلة من أجوره في القمار، فإن إتحاد كرة القدم الإنكليزي يحتاج إلى تأسيس quot;مشورة مشاكل القمارquot; ووضع بنداً في عقود اللاعبين الذي يسمح لهم بطلب المساعدة لسلوك الإدمان من دون أن يضر ذلك بنجاحهم المهني، ولدعم هذا الأمر، فإنهم يحتاجون العمل مرشد السلامة بدوام كامل وانشاء خط ساخنمصمم تصميماً جيداً بحيث يكون الرياضيين قادرين على تقديم تقرير عند استهدافهم من قبل أشخاص فاسدين من دون معرفة هويتهم.
وإذا نفذت الاتحادات البريطانية لكرة القدم هذه الاصلاحات، فسيكون لديها فرصة جيدة على قدرتها لصد هذا الشكل الجديد من التلاعب بنتائج المباريات. وإذا لم يحصل هذا، فقد تتعرض الشواطئ البريطانية لفضيحة كبرى.
كيف quot;يتم التلاعب بنتائج المبارياتquot;
تقول الشرطة إنه تم تكليف أفراد عصابة في كل أنحاء العالم بالحفاظ على اتصالاتهم مع لاعبين وطاقم التحكيم،وقد أعطى وكيل النيابة المجري لازلو انجلي مثالاً على كيفية عملهم:
quot;عضو مجري في العصابة، يرأسه مباشرة سنغافوري، سيكون على اتصال مع حكام مجريين الذين يمكن أن يكونوا مستعدين لتغيير نتائج المباريات التي يقومون بإدارتها في كل أنحاء العالم، ثم يراهن المتواطئون في مكاتب المراهنات عن طريق الانترنت أو الهاتف في آسيا حيث يتم قبول بمثل هذه المراهنات التي من شأنها أن تكون غير شرعية في أوروباquot;.