أكد ريال مدريد هيمنته المحلية وهزم برشلونة مرة جديدة في كلاسيكو الدوري الإسباني، وواصل مانشستر يونايتد سيطرته على الدوري الإنكليزي برباعية في نوريتش سيتي فيما استعاد دورتموند نغمة الانتصارات وسقط باريس سان جيرمان خاسراً ليشعل المنافسة في الدوري الفرنسي.


إيلاف-الفرنسية:فرض ريال مدريد هيمنته على برشلونة هذا الموسم عندما تغلب عليه 2-1 السبت في المرحلة السادسة والعشرين على ملعب quot;سانتياغو برنابيوquot;، محققا فوزه الثالث في 6 مباريات على غريمه هذا الموسم مقابل تعادلين وخسارة واحدة.

واللافت ان ريال مدريد حقق فوزه بتشكيلة شبه احتياطية في الشوط الاول، لكن هذا لم يمنع برشلونة من الاستمرار في الصدارة بفارق 13 نقطة عن ريال الثالث، وبات بامكان اتلتيكو مدريد الثاني تقليص الفارق مع برشلونة الى 9 نقاط عندما يحل على ملقة غدا الاحد.

وهذه الخسارة الثانية فقط لبرشلونة هذا الموسم في الدوري، بعد الاولى امام مضيفه ريال سوسييداد (2-3) في 19 كانون الثاني/يناير الماضي.

وهذا الكلاسيكو ال225 بين الفريقين، ففاز ريال مدريد 90 مرة وبرشلونة 87 مرة.

ولم يسقط ريال مدريد على ارضه منذ 25 مباراة، وتعود خسارته الاخيرة الى 10 كانون الاول/ديسمبر 2011 امام برشلونة بالذات (3-1).

ونجح ريال في تحقيق الفوز على ضيفه برشلونة لاول مرة منذ ايار/مايو 2008 عندما سجل راوول غونزاليس اخر اهدافه في الكلاسيكو (4-1).

وكان برشلونة تعرض لخسارة محرجة امام ضيفه ريال مدريد 1-3 الثلاثاء الماضي في اياب نصف نهائي الكأس بعد تعادلهما ذهابا 1-1 وفقد لقبه، كما انتهت مباراتهما ذهابا في الدوري بالتعادل 2-2، وذلك بعد افتتاح الموسم باحراز ريال لقب الكأس السوبر المحلي لخسارته خارج ارضه 3-2 وفوزه 2-1 في ملعبه.

وهناك احتمال ضئيل ان يتواجه الفريقان لاحقا في مسابقة دوري ابطال اوروبا، لان ريال سقط في فخ التعادل مع ضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي 1-1، فيما مني برشلونة بخسارة قاسية على ارض ميلان الايطالي 2-صفر.

وخاض مورينيو المباراة بتشكيلة احتياطية فزج بالمهاجم الفارو موراتا (20 عاما) والغاني مايكل ايسيان والكرواتي لوكا مودريتش والبرازيلي كاكا وخوسيه كايخون، فيما بقي النجم كريستيانو رونالدو الذي ارهق دفاع برشلونة في المواجهات الاخيرة على مقاعد البدلاء الى جانب الالمانيين سامي خضيرة ومسعود اوزيل والظهير الفارو اربيلوا والمهاجم الارجنتيني غونزالو هيغواين، وغاب بسبب الايقاف الارجنتيني انخل دي ماريا والاصابة الحارس ايكر كاسياس.

من جهته، اعتمد جوردي رورا المدرب الموقت بديل تيتو فيلانوفا الذي يخضع لعلاج في الولايات المتحدة من مرض خبيث، على دافيد فيا وتياغو الكانتارا وخافيير ماسكيرانو على حساب سيسك فابريغاس وكارليس بويول والتشيلي اليكسيس سانشيس، كما غاب نجم الوسط تشافي والفرنسي اريك ابيدال ومارتن مونتويا بسبب الاصابة.

وعلى رغم وجوهه الجديدة في quot;الكلاسيكوquot; الشهير، الا ان ريال افتتح التسجيل مبكرا بعد عرضية متقنة من موراتا امام الظهير البرازيلي داني الفيش جرفت مدافعي برشلونة التائهين ووصلت الى بنزيمة الذي سدد في المرمى الخالي للحارس فيكتور فالديس (6)، لتهتز شباك برشلونة للمباراة ال13 على التوالي.

وكان رد برشلونة خجولا، لكن من هجمة خاطفة، حصل الارجنتيني ليونيل ميسي، الذي عانى من المرض في الايام الماضية، على تمريرة طويلة، فراوغ سيرخيو راموس وسدد من داخل المنطقة كرة ارضية سكنت شباك الحارس دييغو لوبيز (18).

وهذا الهدف الثامن عشر لميسي في الكلاسيكو بين ريال وبرشلونة ليعادل رقم الاسطورة الارجنتينية-الكولومبية-الاسبانية الفريدو دي ستيفانو نجم ريال في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

كما عزز ميسي صدارته لترتيب الهدافين بتسجيله 39 هدفا في 26 مباراة!، وهز الشباك للمرة السادسة عشرة على التوالي في الدوري والحادية عشرة خارج ارضه (رقمان قياسيان)، والرابعة في اخر 5 زيارات لملعب quot;سانتياغو برنابيوquot;. اصبح ميسي اللاعب الاجنبي الاكثر خوضا للكلاسيكو مع 25 مباراة متخطيا رقم البرازيلي روبرتو كارلوس (24).

ووصلت الكرة مجددا الى ميسي لكنه سددها بيمناه من حافة المتطقة ضعيفة التقطها لوبيز (32).

وبقيت الافضلية لمدريد، فاخترق مودريتش ولعب عرضية على المسطرة لموراتا الذي استقبلها رأسية هزت الشباك الجانبي لفالديس ليفلت برشلونة من الهدف الثاني للفريق الابيض (38).

وفي الشوط الثاني، اخترق فيا المنطقة وهم بالتسديد من مسافة قريبة قبل ان يتدخل المدافع الفرنسي الشاب رافايلب فاران ويبعد الكرة في اللحطة لاخيرة (57)، قبل ان يزج مورينيو برونالدو وخضيرة بدلا من بنزيمة وكاكا (58).

ومن كرته الاولى، فرض رونالدو عقدته مجددا على المدافع جيرار بيكيه الذي عرقله على مشارف المنقطة ونال بطاقة صفراء.

والهب رونالدو جماهير القلعة البيضاء عندما اطلق كرة قوية من ركلة حرة ارتدت من قبضتي فالديس الذي نجى مرمامه من الهدف الثاني (64)، ثم دفع موراتا ثمن حماسته الزائدة ونال بطاقة صفراء لاعتدائه على بيدرو رودريغيز من الخلف (65).

واجرى رورا تبديله الاول بالزج بسانشيس بدلا من فيا المتذمر (67)، ثم استنفد مورينيو تبديلاته عندما دفع باربيلوا بدلا من البرتغالي فابيو كوينتراو (69).

وزرع رونالدو الرعب مجددا في دفاع quot;بلاوغراناquot; وسدد خارج الخشبات من مسافة قريبة (69).

واهدر موراتا هدفا محققا عندما انسل وراء الدفاع اثر تمريرة من البرتغالي بيبي، لكن الحارس فالديس منع مدريد من استعادة التقدم (76).

وتابع ريال سيطرته ولعب رونالدو رأسية فوق العارضة اثر ضربة حرة من مودريتش (79).

وترجم ريال افضليته بهدف ثان عندما ارتقى المدافع سيرخيو راموس لركنية مودريتش فوق بيكيه ولعبها قوية في المقص الايسر لمرمى فالديس امام دفاع انحنى مجددا امام الكرات الثابتة لريال (82).

ولعب رورا ورقته الاخيرة بانزال المهاجم الشاب كريستيان تيلو (85)، لكن رونالدو كان له رأي اخر عندما هز زاوية العارضة بركلة حرة رائعة احرجت المتصدر مجددا (88).

وطالب لاعبو برشلونة الحكم ميغل انخل بيريز لاسا بركلة جزاء عندما سقط البرازيلي ادريانو امام راموس (90+2)، لتنتهي المباراة بفوز ريال في اجواء مشحونة طرد على اثرها فالديس بعد صافرة النهاية لاحتجاجاته.

وعجز رايو فايكانو التاسع عن الحاق الهزيمة السابعة على التوالي بمضيفه ديبورتيفو لا كورونيا وتعادل معه بدون اهداف في مباراة اكملها الاخير بعشرة لاعبين بعد طرد كارلوس مارشينا في نهاية المباراة.

وعاد اتلتيك بلباو بالفوز من ارض اوساسونا 1-صفر بهدف مارسيل سوسايتا (63) وتخطاه في الترتيب ليصبح في المركز الرابع عشر.

ويلتقي فالنسيا مع ليفانتي.

وتستكمل المرحلةالاحد بمباريات غرناطة مع ريال مايوركا واسبانيول مع بلد الوليد وريال سوسييداد مع ريال بيتيس، وتختتم الاثنين بمباراة اشبيلية مع سلتا فيغو.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 68 نقطة من 26 مباراة

2- اتلتيكو مدريد 56 من 25

3- ريال مدريد 55 من 26

4- ملقة 42 من 25

5- فالنسيا 41 من 25

هدف ريال مدريد الأول من كريم بنزيمة :



هدف برشلونة الأول من ليونيل ميسي :



هدف ريال مدريد الثاني من سيرجو راموس :


مانشستر يونايتد يخطو بثبات نحو لقبه الـ 20 وهاتريك لكاغاوا وسواريز

تابع مانشستر يونايتد زحفه بثبات نحو اللقب ال20 في تاريخه اثر فوزه الساحق على ضيفه نوريتش سيتي 4-صفر اليوم السبت على ملعب quot;اولدترافوردquot; في افتتاح المرحلة الثامنة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وهو الفوز الخامس على التوالي للشياطين الحمر وال23 هذا الموسم فعزز موقعه في الصدارة برصيد 71 نقطة بفارق 15 نقطة امام غريمه وجاره مانشستر سيتي حامل اللقب والذي يحل ضيفا على استون فيلا بعد غد الاثنين في ختام المرحلة.

وكانت مباراة اليوم الثانية ضمن سلسلة مكونة من 5 مواجهات متتالية لمانشستر يونايتد مع فرق تصارع لتجنب الهبوط، اذ يواجه في المراحل المقبلة وست هام يونايتد وريدينغ وسندرلاند قبل ان يستضيف جاره سيتي في موقعة قد تكون حاسمة لتحديد هوية البطل.

وسيكون الشهر الحالي حاسما لمانشستر يونايتد لانه يخوض اربع مباريات على ملعبه (ضد نوريتش وريدينغ في الدوري وضد تشلسي في الكأس وريال مدريد الاسباني في اياب ثمن نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا) وواحدة فقط خارج ملعبه ضد سندرلاند في الدوري في 30 منه، علما بانه لم يخسر سوى مرة واحدة على ارضه هذا الموسم وكانت امام توتنهام وفاز في مباريات ال14 الاخرى على ملعب اولد ترافورد.

ورد مانشستر يونايتد الاعتبار من نوريتش سيتي الذي كان هزمه صفر-1 في 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، علما بان الشياطين الحمر لم يخسروا منذ ذلك الحين وعلى مدى 16 مباراة حتى الان.

واحتفظ السير اليكس فيرغوسون بالبرتغالي لويس ناني والبرازيلي رافايل دا سيلفا واشلي يونغ على مقاعد البدلاء، فيما غاب ريو فرديناند والويلزي راين غيغز وبول سكولز في سعيه الى اراحتهم قبل القمة النارية الثلاثاء المقبل امام النادي الملكي، فيما اطمأن على مهاجمه الهولندي روبن فان بيرسي الذي تعرض لكدمة في مباراة فريقه الاخيرة ضد كوينز بارك رينجرز عندما ارتطم باحد الكاميرات المثبتة على جنبات الملعب، حيث لعب اساسيا وكان وراء الهدف الاول قبل ان يخرجه في الشوط الثاني ويدفع بويلبيك.

وشارك واين روني اساسيا بعد غاب عن بداية المباراة ضد كوينز بارك لتعافيه من المرض قبل يوم واحد، وفرض نفسه نجما للمباراة اللى جانب الدولي الياباني شينجي كاغاوا، حيث صنع quot;الولد الشقيquot; هدفين للياباني وسجل الهدف الرابع في الدقيقة الاخيرة، فيما لفت الساموراي الانظار بتسجيله هاتريك في الدقائق 45+1 و76 و87.

وضغط مانشستر يونايتد منذ البداية حتى النهاية وكان بامكانه هز الشباك اكثر من 4 مرات.

وكانت اخطر فرصة لمانشستر يونايتد في الدقيقة 16 اثر لعبة مشتركة بين روني وفان بيرسي حيث توغل الاخير داخل المنطقة بيد ان الحارس مارك بان تدخل في توقيت مناسب وقطع الكرة.

وأثمر ضغط مانشستر يونايتد هدفا في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع عندما مرر الاكوادوري انطونيو فالنسيا كرة عرضية داخل المنطقة حاول فان بيرسي متابعتها بيد انها تهيأت امام كاغاوا غير المراقب فسددها من مسافة قريبة على يسار الحارس.

وعزز كاغاوا تقدم الشياطين الحمر عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من روني بعد مجهود فردي رائع للاخير داخل المنطقة فتابعها من مسافة قريبة زاحفة على يسار الحارس (76).

وأضاف كاغاوا ثالث عندما تلقى كرة على طبق من ذهب مرة اخرى من روني فتوغل داخل المنطقة ولعبها ساقطة داخل المرمى (87).

وختم روني المهرجان بهدف رابع من تسديدة قوية من خارج المنطقة (90).

وعلى ملعب quot;ستامفورد بريدجquot; في لندن، استعاد تشلسي المركز الثالث من جاره توتنهام، بتغلبه على وست بروميتش البيون بهدف وحيد سجله الدولي السنغالي ديمبا با في الدقيقة 28 من مسافة قريبة رافعا رصيده الى 15 هدفا هذا الموسم.

ورفع تشلسي رصيده الى 52 نقطة بفارق نقطة واحدة امام توتنهام الذي يستضيف جاره اللندني الاخر ارسنال غدا الاحد.

وكان توتنهام ازاح تشلسي عن المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، بفوزه على ضيفه وجاره الاخر وست هام يونايتد 3-2 الاثنين الماضي في ختام المرحلة السابعة والعشرين، مستغلا خسارة تشلسي امام مانشستر سيتي صفر-2.

وعزز ايفرتون موقعه في المركز السادس بفوز كبير على ضيفه ريدينغ بثلاثة اهداف للدولي البلجيكي المغربي الاصل مروان فلايني (42) والجنوب افريقي ستيفن بينار (57) والبلجيكي الاخر كيفن ميرالاس (66) مقابل هدف للويلزي هال روبسون-كانو (84).

واستعاد سوانسي سيتي توازنه بعد خسارته المذلة امام مضيفه ليفربول صفر-5 في المرحلة الماضية وحقق فوزا صعبا على ضيفه نيوكاسل بهدف وحيد سجله لوك مور في الدقيقة 85.

وانعش كوينز بارك رينجرز اماله في البقاء بفوزه الثمين على مضيفه ساوثمبتون 2-1.

وقدم لاعبو كوينز بارك رينجرز افضل هدية لمدربهم هاري ريدناب في عيد ميلاده السادس والستين والذي صادف عودته الى ساوثمبتون حيث كان مدربا له لدى هبوطه الى الدرجة الاولى عام 2005 قبل ان يتركه للاشراف على الغريم بورتسموث.

وهو الفوز الثالث لكوينز بارك رينجرز هذا الموسم فبقي في المركز الاخير برصيد 20 نقطة بفارق 3 نقاط خلف ريدينغ التاسع عشر قبل الاخير واستون فيلا وويغان اثلتيك صاحبي المركز السابع عشر، فيما بقي ساوثمبتون في المركز السادس عشر برصيد 27 نقطة.

وبكر كوينز بارك رينجرز بالتسجيل عبر الفرنسي لويك ريمي في الدقيقة 15، وادرك اصحاب الارض التعادل في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع من الشوط الاول بواسطة الاوروغوياني غاستون راميريز، قبل ان يخطف جاي بوثرويد الفوز في الدقيقة 77.

وانتزع وست هام فوزا ثمينا من مضيفه ستوك سيتي بهدف وحيد سجله جاك كوليسون في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع من الشوط الاول.

وصعد وست هام الى المركز الثاني عشر برصيد 33 نقطة بفارق الاهداف خلف ستوك سيتي الحادي عشر وفولهام العاشر والذي اهدر فوزا في المتناول على مضيفه سندرلاند وتعادل معه 2-2.

وتقدم فولهام بهدفين للبلغاري ديميتار برباتوف (16 من ركلة جزاء) والالماني شاسا ريثر (34)، ورد اصحاب الارض عبر كريغ غاردنر (37 من ركلة جزاء) والبينيني ستيفان سيسينيون (70).

وتابع ليفربول زحفه نحو المنطقة المؤهلة الى مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; بسحقه مضيفه ويغان 4-صفر ليرتقي الى المركز السابع.

على ملعب quot;دي دبليو ستاديومquot;، ضرب الحمر مبكرا عندما لعب الحارس الاسباني بيبي رينا كرة طويلة وصلت الى البرازيلي الشاب فيليب كوتينيو فعكسها عرضية الى ستيوارت داونينغ الذي عالجها برأسه في شباك الحارس العماني علي الحبسي (2).

ومرر كوتينيو (20 عاما) لاعب انتر ميلان الايطالي السابق، كرة حاسمة ثانية الى الاوروغوياني لويس سواريز الذي خدع الحارس وسجل الهدف الثاني (18).

وتعارك الاسكتلندي جايمس ماك آرثر مع زميله ايمرسون بويس (22)، ليسجل بعدها سواريز هدفه الثاني من ضربة حرة من 25 مترا ارتدت من الاسكتلندي شون مالوني قبل ان يعجز الحبسي عن ابعادها اذ ارتدت من يديه والقائم الى الشباك (34).

وحقق سواريز الثلاثية quot;هاتريكquot; بعد تمريرة من الظهير الدولي غلن جونسون رافعا رصده الى 21 هدفا في ترتيب الهدافين ومنتزعا الصدارة من الهولندي روبن فان بيرسي مهاجم مانشستر يونايتد (49)، ليضمن لاعبو المدرب الايرلندي الشمالي براندن رودجرز نقاط المباراة.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر يونايتد 71 نقطة من 28 مباراة

2- مانشستر سيتي 56 من 27

3- تشلسي 52 من 28

4- توتنهام 51 من 27

5- ارسنال 47 من 27

أهداف مانشستر يونايتد في مرمى نوريتش :

هدف كاغاوا الأول للمان


هدف كاغاوا الثاني للمان



هدف كاغاوا الثالث للمان

هدف روني والرابع للمان

هدف تشلسي الوحيد في مرمى ويست بروميتش :


أهداف ليفربول في مرمى ويغان:

هدفداونينغالأول لليفر


هدف الليفر الثاني من سواريز



هدف الليفر الثالث من سواريز

هدف الليفر الرابع من سواريز


ميلان ينتزع المركز الثالث من لاتسيو

حقق ميلان فوزا ساحقا على ضيفه لاتسيو 3-صفر السبت على ملعب quot;سان سيروquot; في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم، وانتزع منه المركز الثالث في الترتيب.

وهذه خطوة جديدة لفريق المدرب ماسيميليانو اليغري بعد بدايته الكارثية هذا الموسم نحو التأهل بثبات الى مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، وتلت نتيجته المميزة بالفوز على برشلونة الاسباني 2-صفر في ذهاب الدور الثاني من المسابقة القارية.

وغاب عن صفوف ميلان هدافه الجديد ماريو بالوتيلي بعد تعادله مع انتر ميلان 1-1 الاحد الماضي وحل بدلا منه جامباولو باتزيني.

وتعرض لاتسيو لضربة كبيرة مطلع المباراة اثر طرد لاعبه انطونيو كاندريفا (16)، ما فتح الباب لميلان بالتسجيل مرتين في الشوط الاول، عبر باتزيني اثر كرة مرتدة من الحارس فيدريركو ماركيتي بعد تسديدية من ايغنازيو اباتي (40)، ثم عزز الفارق برأسية من باتزيني ابعدها ماركيتي لتصل الى الغاني كيفن برنس بواتنغ فتابعها في المرمى (44).

وفرص باتزيني نفسه نجما للمباراة عندما سجل الهدف الثالث للفريق اللومباردي بتسديدة قوية من خارج المنطقة (60).

واصبح الفارق 11 نقطة بين ميلان ويوفنتوس المتصدر.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس 59 نقطة من 27 مباراة

2- نابولي 53 من 27

3- ميلان 48 من 27

4- لاتسيو 47 من 27

5- انتر ميلان 44 من 26

هدفميلانالأول من باتزيني


هدفميلانالثاني من بواتينغ



هدفميلانالثالث من باتزيني


دورتموند يستعيد نغمة الانتصارات وليفركوزن يفلت من الخسارة

استعاد بوروسيا دورتموند حامل اللقب في العامين الاخيرين نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المباراتين الاخيرتين، وحقق فوزا كبيرا على ضيفه هانوفر 3-1 اليوم السبت في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

وكان دورتموند سقط في فخ التعادل امام مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 1-1 الاحد الماضي في المرحلة الثالثة والعشرين، ثم خسر امام بايرن ميونيخ صفر-1 الاربعاء الماضي في الدور ربع النهائي لمسابقة كأس المانيا.

وضرب دورتموند بقوة مبكرا وسجل هدفين عبر نجمه الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي في الدقيقتين 8 و21 رافعا رصيده الى 16 هدفا في صدارة لائحة الهدافين.

وقلص الدولي النروجي المغربي الاصل محمد العبداللاوي الفارق في الدقيقة 40.

وطمأن جوليان شيبر انصار دورتموند في الدقيقة 72 بتسجيله الهدف الثالث.

وحقق دورتموند الاهم بهذا الفوز الذي سيرفع معنويات لاعبيه قبل استضافته شاختار دانييتسك الاوكراني الثلاثاء المقبل في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا (صفر-صفر ذهابا).

وعزز دورتموند موقعه في المركز الثاني برصيد 46 نقطة مقلصا الفارق الى 14 نقطة عن بايرن ميونيخ المتصدر والذي يحل ضيفا على هوفنهايم غدا الاحد في ختام المرحلة.

وافلت باير ليفركوزن الثالث من خسارة محققة عندما قلب تأخره امام ضيفه شتوتغارت الى فوز ثمين 2-1 على ملعب quot;باي اريناquot; امام 28 الف متفرج.

وافتتح الضيوف التسجيل من ركلة جزاء سددها البوسني وداد ايبيسيفيتش (12)، وفي وقت كانت تسير المباراة نحو فوز شتوتغارت، عادل ليفركوزن من ركلة جزاء ايضا نفذها الدولي كيسلينغ (82) الذي رفع رصيده الى 16 هدفا بالتساوي مع ليفاندوفسكي مهاجم دورتموند.

وقبل اربع دقائق على النهاية سجل لارس بندر هدف الفوز (86)، ليعيد ليفركوزن الفارق الى نقطة واحدة مع دورتموند الثاني.

وارتقى شالكه الى المركز السادس بفوزه الساحق على مضيفه فولفسبورغ 4-1.

وكان شالكه البادىء بالتسجيل عبر جوليان دراكسلر في الدقيقة 33، لكن فولفسبورغ أدرك التعادل في الدقيقة 50 عبر الدولي الكرواتي ايفيكا اوليتش، قبل ان يضرب شالكه بقوة وبثلاثية حيث أضاف دراكسلر هدفع الشخصي الثاني (63)، ثم عزز الدولي البيروفي جيفرسون فارفان بالثالث (79)، وختم الدولي الهولندي يان كلاس هونتيلار المهرجان بالهدف الرابع (86).

ورفع شالكه رصيده الى 36 نقطة بفارق الاهداف خلف فرايبورغ الذي افلت من الخسارة امام مضيفه نورمبرغ وتعادل معه 1-1.

ومنح البلجيكي تيمي سيمونس التقدم لنورمبرغ في الدقيقة 33 من ركلة جزاء، وادرك النمسوي جوناثان شميد التعادل في الدقيقة 83.

وانعش اوغسبورغ اماله بالبقاء بفوزه الثمين على مضيفه فيردر بريمن بهدف وحيد سجله توبياس فيرنر في الدقيقة 29.

وهي الخسارة الثالثة على التوالي لفيردر بريمن والثانية عشرة هذا الموسم فتراجع الى المركز الثالث عشر برصيد 28 نقطة، فيما حقق اوغسبورغ فوزه الثاني على التوالي والرابع هذا الموسم فعزز موقعه في المركز السادس عشر برصيد 21 نقطة

وتعادل هامبورغ مع غرويثر فيورث بهدف لماكسيميليان بيشتر (21) مقابل هدف للصربي نيكولا ديوردييتش (14).

ويلتقي الاحد ايضا فورتونا دوسلدورف مع ماينتس في ختام المرحلة.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 60 نقطة من 23 مباراة

2- بوروسيا دورتموند 46 من 24

3- باير ليفركوزن 45 من 24

4- اينتراخت فرانكفورت 38 من 24

5- فرايبورغ 36 من 24


ريمس يصعق سان جرمان بعشرة لاعبين والمنافسة تشتعل مجدداً

فجر ريمس الصاعد من الدرجة الثانية مفاجأة مدوية من العيار الثقيل عندما اسقط ضيفه باريس سان جرمان المدجج بالنجوم 1-صفر، السبت في المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وجاء تفوق ريمس صاحب المركز السابع عشر قبل المباراة صادما، اذ انه حقق فوزه الثاني فقط في الدوري في اخر 17 مباراة، فيما كان سان جرمان قد حقق 10 انتصارات في اخر 13 مباراة.

وهذه الخسارة الاولى في 17 مباراة لسان جرمان امام فريق صاعد من الدرجة الثانية (14 فوزا وتعادلان وخسارة).

وستكون الفرصة متاحة لليون الوصيف ان يتساوى بالنقاط مع سان جرمان بحال فوزه على ضيفه بريست غدا الاحد.

واراح المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي كريستوف جاليه والبرازيلي ماكسويل قبل مواجهة فالنسيا الاسباني الاربعاء المقبل في اياب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا (ذهابا 2-1 لسان جرمان).

على ملعبquot;اوغوست دولونquot; وامام 14 الف متفرج، افتتح المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش فرص المباراة بتسديدة ابعدها الحارس التوغولي كوسي اغاسا (13)، رد عليها انطوني ديفو بكرة صدها الحارس الايطالي سالفاتوري سيريغو (15).

ودق ريمس باب مرمى فريق العاصمة مرة جدية بتسديدة من البرازيلي دييغو مرت بجانب القائم (33)، قبل ان يهدر الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي انفراده امام اغاسا الذي خرج له بدم بارد (34)، لينتهي الشوط بالتعادل بنسبة استحصال على الكرة 53% لمصلحة ريمس.

والغى الحكم مطلع الشوط هدفا لابراهيموفيتش بداعي التسلل (49).

وطرد لاعب ريمس كريستوفر غلومبار لنيله البطاقة الصفراء الثانية بعد عرقلته الارجنتيني خافيير باستوري (59).

ورغم النقص العددي، صدم ريمس ضيفه بهدف السبق اثر ضربة ركينة حولها المالي محمد فوفانا برأسه وصلت الى لاعب الوسط البولندي الدولي غريزغورز كريكوفياك الذي تابعها بيمناه امام خط المرمى داخل شباك سيريغو مسجلا هدفه الثاني في الدوري (64)، ليدخل بعدها على الفور الانكليزي ديفيد بيكهام بدلا من الايطالي ماركو فيراتي.

وسنحت فرصة خطيرة لسان جرمان ابعدها اغاسا ببراعة امام بليز ماتويدي (73).

واخترق اودير فورتيس من الرأس الاخضر دفاع سان جرمان بطريقة رائعة لمسافة طويلة وسدد بيسراه كرة انقذها سيريغو ببراعة (80)، قبل ان يحقق الفريق المتواضع فوزا تاريخيا ويوجه ضربة قاسية لسان جرمان المنافس بقوة على اللقب.

وارتقى سانت اتيان موقتا الى المركز الثالث باكتساحه ضيفه نيس برباعية نظيفة على ملعب quot;جوفروا غيشارquot; امام 22 الف متفرج، سجلها الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ موقعا هدفه الخامس عشر هذا الموسم في المركز الثاني في ترتيب الهدافين (7 من ركلة جزاء) والبرازيلي برانداو (60 و74) ويوهان مولو (70).

واصبح سانت اتيان على بعد 4 نقاط من ليون الثاني بعدما حقق فوزه السادس في اخر 7 مباريات، فيما تجمد رصيد نيس الخامس عند 45 نقطة.

ووقع لاعب وسط سانت اتيان جيريمي كليمان ضحية اصابة قوية في كاحله الايمن، واضطر للخروج من الملعب في الدقيقة 26، اثر تدخل عنيف من فالنتان ايسيريك الذي طرده الحكم.

وفي مباراة مجنونة في دربي جزيرة كورسيكا، فاز باستيا على ضيفه اجاكسيو 1-صفر على ملعب quot;فوريانيquot; امام 11 الف متفرج بهدف سجله المخضرم تويفيلو ماوليدا (47).

وطرد الحكم خمسة لاعبين، ثلاثة من اجاكسيو هم ماتيو شالمي (80) والكيني دنيس اولييش (90+3) وبنجامان اندريه (90+8) ومن باستيا فلوريان ثوفان وجيروم روتين (90+7).

وتعادل لوريان التاسع مع ضيفه فالنسيان الحادي عشر 1-1 على ملعب quot;دو موستوارquot; امام 15 الف متفرج بهدف مونيه باكيه (4) مقابل هدف لغايل دانيتش (80 من ركلة جزاء).

وسقط سوشو على ارضه امام نانسي 1-2 على ملعب quot;اوغوست بونالquot; امام 14 الف متفرج، بهدف لسلوفان بريفات (90+4) مقابل هدفين للكاميروني بنجامان موكاندجو (7 من ركلة جزاء) وفلوران زيت (40).

وتعادل تولوز الثاني عشر مع ضيفه ايفيان الثامن عشر بدون اهداف.

وتختتم المرحلة الاحد فيلعب مرسيليا مع تروا وليل مع بوردو.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 54 نقطة من 27 مباراة

2- ليون 51 من 26

3- سانت اتيان 47 من 27

4- مرسيليا 46 من 26

5- نيس 45 من 27

هدف ريميس الوحيد في مرمى باريس سان جرمان :