أوقعت القرعة التجريبية لدور الثمانية من مسابقة دوري أبطال أوروبا برشلونة الإسباني في مواجهة يوفنتوس الإيطالي فيما اصطدم غريمه الملكي ببوروسيا دورتموند في تكرار لسيناريو دور المجموعات.


حازم يوسف-إيلاف: أسفرت القرعة التجريبية لدور الربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا عن مواجهتيّن من العيار الثقيل بوقوع برشلونة الإسباني مجدداً مع الأندية الإيطالية ولكن هذه المرة مع متصدر الكالتشيو يوفنتوس فيما اصطدم غريمه ريال مدريد مرة أخرى ببوروسيا دورتموند الألماني في تكرار لمواجهتي دور المجموعات.
ونجح حامل لقب الدوري الألماني في الموسمين الماضيين في إلحاق الهزيمة بالفريق الملكي على ملعبه بهدفين لهدف وفرض التعادل إياباً بهدفين لمثلهما في سانتياغو برنابيو ما جعله يتصدر المجموعة الرابعة على حساب صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب القاريّ.
وبالإضافة إلى المواجهتين الناريتيّن، وقع ملقة الإسباني الذي تأهل لأول مرة في تاريخه لهذا الدور المتقدم من البطولة الأوروبية في مواجهة صعبة مع العملاق البافاري بايرن ميونيخ.
وفي رابع المباريات، يلتقي باريس سان جيرمان الفرنسي بفريق غلطة سراي التركي المدجج بنجوم كبار من عينة الإيفواري ديدييه دروغبا والهولندي ويسلي شنايدر والبرازيلي فيليب ميلو والدولي التركي حميد ألتينتوب.
وتم إجراء القرعة التجريبية من أجل الإعداد والتجهيز لمراسم القرعة الرسمية في مدينة نيون السويسرية أين مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم quot;يويفاquot; ومن المقرر أيضاً إجراء قرعة ثانية قبل الرسمية التي ستبث على الهواء مباشرة على عديد القنوات الرياضية العالمية.
وفشل مانشستر يونايتد الإنكليزي وشالكه الألماني في التأهل لدور الثمانية رغم تصدرهما مجموعتيهما الثانية والثامنة على التوالي فيما تأهل فريقين من المجموعة الرابعة.
وتعتبر قرعة دور الربع النهائي من البطولة الأوروبية مفتوحة وغير محددة مثلما يحدث في الدور السابق إذ يحظر مواجهة فريقين من دولة واحدة ما قد يُسفر عن quot;كلاسيكوquot; إسباني وquot;قمةquot; كروية ألمانية.
وتُقام مباريات الذهاب يومي الـ2 و3 من شهر أبريل المقبل فيما تقام مواجهات العودة في الـ9 و10 من الشهر ذاته على أن تُجرى قرعة الدور نصف النهائي بعد يومين فقط من نهاية مباريات ربع النهائي للمرة الأولى بعدما كان يتم سابقاً إجراء قرعة دور الثمانية وقبل النهائي معاً.
وتقام مباراة النهائي يوم الـ25 من مايو/أيار المقبل على ملعب quot;ويمبليquot; الشهير بالعاصمة لندن احتفالاً بالذكرى الـ150 لتأسيس الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم.
ويتفاءل مشجعو برشلونة بإقامة نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب ويمبلي إذ سبق أن توج العملاق الكاتالوني بالبطولة في نسختي 1992 و2011 على حساب سمبدوريا الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنكليزي لكن الأمر لن يكون بالسهولة المنتظرة لتواجد عديد الأندية الكبيرة الطامحة للفوز باللقب القاري مثل ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني.