استغرب الاتحاد الاردني لكرة القدم إعلان رئيس الإتحاد الياباني كونيا دايني انه سيتقدم بشكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم quot;فيفاquot; بحق جماهير الكرة الأردنية واتهامها باستخدام أشعة الليزر ضد بعض لاعبي منتخب اليابان خلال لقاء المنتخبين امس الثلاثاء ضمن الدور الحاسم من تصفيات اسيا المؤهلة الى مونديال 2014.

وقال المهندس صلاح صبرة نائب رئيس الاتحاد الأردني لوكالة فرانس برس أنه يستغرب مثل هذه الاتهامات مؤكدا أنه لم يلمح هذه الظاهرة أثناء مجريات مباراة منتخب بلاده أمام اليابان في عمان مضيفا quot; في ملاعبنا الأردنية وتحديدا في مباراتنا مع اليابان، كانت الإجراءات الأمنية مشددة للغاية، وقد خضع الاف المشجعين الذين حضروا المباراة لعملية تفتيش دقيقةquot;.

واحتج الوفد الياباني لتوجيه اشعة ليزر الى عيون الحارس ايجي كاواشيما ولاعب الوسط ياسوهيتو اندو الذي اهدر ركلة جزاء في المباراة.

وقال اندو: quot;كانت الاشعة في عيوننا من الشوط الاول لكني لم ابه لذلك. عرفت ان الاشعة في عيني عندما شرعت بتنفيذ ركلة الجزاء، لكن ذلك لم يؤثر عليquot;.

وأكد صبرة أن المنتخب الياباني كان طيلة فترة إقامته بعمان وخلال مجريات المباراة محط اهتمام وترحيب كل الأردنيين بما فيهم الأمير عي بن الحسين رئيس اتحاد الكرة ونائب رئيس الاتحاد الدولي، الذي حرص بعد المباراة على لقاء الوفد الياباني ووداعه وبحث سبل تعميق علاقات التعاون الكروي بين الأردن واليابان.

يشار إلى أن فوز المنتخب الأردني على نظيره الياباني هو الأول له عبر تاريخ لقاءات الفريقين، كما أنها المرة الأولى التي يلعب فيها منتخب اليابان في عمان. وهذه الخسارة الأولى لمنتخب اليابان في تصفيات كأس العالم (مونديال البرازيل 2014).

وكان المنتخب الياباني بحاجة الى نقطة واحدة من مباراته أمام الأردن ليصبح أول منتخب في العالم يتأهل رسميا إلى النهائيات في البرازيل علما بأنه خاض اربع نهائيات متتالية في نهائيات كأس العالم منذ مونديال فرنسا 98.

تهليل اردني

وهلل الأردنيون للفوز التاريخي على اليابان 2-1 وأجمعت وسائل الإعلام على أن منتخب النشامى استحق الفوز والمحافظة على حظوظه بالمنافسة على واحدة من بطاقات أسيا المؤهلة إلى نهائيات كاس العالم، مشددة على أن المهمة أصبحت شاقة أمام النشامى في المباراتين المتبقيتين أمام استراليا وسلطنة عمان في 11 و18 حزيران/يونيو المقبل في سيدني وعمان.

وخصصت صحف الأردن الصادرة اليوم مساحات واسعة من صفحاتها الأولى وملاحقها الرياضية لانجاز الفوز الكبير والذي يعتبر الأول للأردن على اليابان عبر تاريخ لقاءات المنتخبين التي بدأت في كوالالمبور عام 1988.

وكتبت صحيفة الرأي : quot;من التاريخ إلى المجد. حمد .. النشامى على أعتاب البرازيلquot;، وقالت الدستور: quot;جددوا حلم التأهل إلى كأس العالم. النشامى يقهرون السامورايquot;، أما صحيفة الغد فكتبت: quot;فيروس النشامى يعطب الكمبيوتر اليابانيquot;، والعرب اليوم: quot;النشامى الشجعان هزموا اليابانquot;، فيما رأت السبيل ان: quot;منتخبنا يكسر كبرياء اليابان وينعش آمالهquot;.

من جهته، سارع الملك عبد الثاني لمباركة انجاز منتخب بلاده حيث أجرى اتصالا هاتفيا مع الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد الكرة طالبا نقل تهانيه لأسرة المنتخب واعتزازه بانجازهم الكبير وثقته بقدرتهم على تحقيق الهدف المنشود في المرحلة المقبلة.

ووصف الأمير علي بن الحسين في حديثه لـquot;فرانس برسquot; الفوز على اليابان بأنه حدث مهم للغاية في مسيرة الكرة الأردنية مؤكدا أن الفوز تحقق بعزيمة اللاعبين وكفاءة وقدرات الجهاز الفني وعلى رأسه العراقي عدنان حمد وكذلك بفضل دور الجماهير التي حضرت بأعداد كبيرة وملأت كافة مدرجات وجنبات ستاد الملك عبد الله الثاني.

وأكد الأمير على أن المسؤولية تضاعفت على منتخب النشامى وان على كل الأردنيين الوقوف خلف لاعبيهم في المرحلة المقبلة التي تتطلب تركيزا وحضورا في مستوى أهمية أخر جولتين.

واعتبر عدنان حمد الفوز على اليابان رد اعتبار لمنتخب النشامى من خسارة جولة الذهاب بالستة وتأكيد على قدرات النشامى في المضي بعيداً في تصفيات كأس العالم.

وأضاف حمد لـquot;فرانس برس quot; أن الفوز على اليابان كان حاجة أساسية للتأكيد على أن ما تحقق للكرة الأردنية مؤخرا ببلوغ جولة العشرة الكبار لم يكن صدفة أو ضربة حظ.

وكانت الأفراح عمت شوارع العاصمة الأردنية وباقي المحافظات والمدن حيث طافت مواكب السيارات تطلق أبواقها تهليلا للفوز الذي حققه الاردن وصعوده للمركز الثاني في مجموعته الثانية بسبع نقاط خلف اليابان وقبل استراليا وسلطنة عمان والعراق.

وينتظر أن تقدم لاحقا مكافآت مالية مجزية لأسرة المنتخب الأردني نظير الفوز على اليابان علما بان مكافأة الفوز على استراليا في مرحلة الذهاب بلغت 15 ألف دولار لكل لاعب.