يُثير الممر الشرفي المزمع القيام به من قبل لاعبيّ إسبانيول لبطل الليغا برشلونة غضباً عارماً لدى مشجعي الجار اللدود للبارسا ما جعل أنصاره يطرحون مبادرة quot;أدر ظهركquot; لعدم رؤية لاعبيّ البلوغرانا بمظهر quot;الأبطالquot;.


حازم يوسف-إيلاف: على الرغم من حسم برشلونة لقب الدوري الإسباني مبكراً وتتويجه بالبطولة الثانية والعشرين في تاريخه وانتهاء مظاهر الإثارة والتشويق إلا أن ثمة أزمة آخذة في التصاعد والغليان بطلها جماهير إسبانيول الجار اللدود للبارسا.

وترفض روابط مشجعي نادي إسبانيول إقامة الممر الشرفي للغريم الأزلي برشلونة من حيث quot;المبدأquot; عند زيارته ملعب quot;كورنيلا إيل براتquot; لخوض الجولة ما قبل الأخيرة من الليغا الإسبانيّة يوم الأحد المقبل.

وذكرت روابط مشجعي إسبانيول في بيان رسمي لها أنها تتفهم قيام فريقها بعمل الممر الشرفي للبارسا قبيل انطلاق المباراة من باب ما اعتبرته quot;المجاملةquot; وquot;الكياسةquot; وليس كما لكونه مجبراً على فعل ذلك.

وأوضحت تلك الروابط أن ثمة عوامل دفعت بهذا الدوري ألا يكون عادلاً بحق 18 فريقاً من أصل 20 وبسبب ذلك يرجع الرفض المطلق لإقامة الممر الشرفي.

ويُشير بيان أنصار إسبانيول إلى سيطرة قطبي الكرة الإسبانيّة، ريال مدريد وبرشلونة، على عوائد البث التلفزيوني واستحواذهما على النسبة الأكبر من الأموال ما يوضح الفارق الضخم في ميزانيات الغريمين.

وكان رئيس إسبانيول خوان كوليت قد أعلن عن امتثال لاعبيّ ناديه لطلب مجلس الإدارة بالقيام بالممر الشرفي لأبطال الليغا حتى وإن كان الجار برشلونة.

وقال كوليت أن فريقه سوف يقوم بعمل ممر شرفي لبرشلونة مثله مثل باقي الفرق حتى نهاية البطولة المحليّة مثلما نصت عليه قوانين الاتحاد الإسباني تكريماً لجهود أبطال المسابقة.

وأسدى إسبانيول خدمة كبيرة لغريمه برشلونة عندما أجبر ريال مدريد على التعادل معه بهدف لمثله ليُتوج البارسا رسمياً بلقب الليغا قبل أن يخوض لقاء أتلتيكو مدريد في اليوم التالي.

وكان أتلتيكو مدريد أول فريق يقوم بـquot;ممر شرفيquot; لبرشلونة عقب تتويج الأخير رسمياً بلقب الليغا في مباراة الفريقين في الجولة السادسة والثلاثين من الدوري الإسباني على ملعب quot;فيثنتي كالديرونquot;.

ولم يلقَ طلب إدارة إسبانيول قبولاً لدى جماهير النادي إذ سارعت بإطلاق مبادرة quot;أدر ظهركquot; على موقع التواصل الاجتماعي الشهير quot;تويترquot; أثناء قيام اللاعبين بالممر الشرفي لنظرائهم في برشلونة.

وبدأت جماهير إسبانيول منذ الأسبوع الماضي بطرح مبادرات لرفض الممر الشرفي من بينها الدخول لملعب المباراة في وقت لاحق عقب الواقعة quot;المرتقبةquot; أو الصمت أثناء عمل الممر المثير للجدل.

تجدر الإشارة إلى أن علاقة برشلونة وإسبانيول تتسم بالفتور الشديد بل وتصفه جماهير البارسا بالإبن العاق والجار اللدود في إقليم كاتالونيا كونه يتخذ من اسمه سبيلاً لإرضاء الحكومة المركزية في مدريد خلافاً لمطالب الإقليم الساعي للانفصال بقوة عن المملكة الإسبانية.

وينشط نادي إسبانيول في الدوري الإسباني لكرة القدم ولطالما لعب بقتالية منقطعة النظير أمام برشلونة في ديربي كاتالونيا أدت أحياناً إلى خسارة البلوغرانا للبطولة المحلية مثلما حدث في موسم 2006/2007.

وتعتبر مباراة إسبانيول مهمة للغاية لبرشلونة إذ يأمل أبناء المدرب تيتو فيلانوفا في تحقيق الفوز وحصد نقاط المباراة كاملة في إطار سعي البلوغرانا للوصول للنقطة 100 من أجل معادلة الرقم القياسي المُسجل باسم الغريم التقليدي ريال مدريد في النسخة الماضية مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

ويملك برشلونة 94 نقطة حالياً مع بقاء جولتين على نهاية الدوري الإسباني وفي حال تمكن العملاق الكاتالوني من اجتياز عقبتيّ إسبانيول وملقة توالياً سيصل للنقطة 100 رسمياً.