يلتقي فالنسيا مع ضيفه اتلتيكو مدريد حامل اللقب الثلاثاء في قمة ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس اسبانيا لكرة القدم.

ويأمل فالنسيا في استغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق نتيجة ايجابية تسهل مهمته ايابا الثلاثاء المقبل وتضمن له مواصلة مشواره في المسابقة بعدما تبخرت اماله في المنافسة على لقب الدوري حيث يحتل المركز الثامن برصيد 23 نقطة بفارق 26 نقطة خلف اتلتيكو مدريد الذي يتقاسم صدارة الليغا مع برشلونة.

ويمني فالنسيا النفس ايضا بالثأر لخسارته المذلة امام اتلتيكو مدريد صفر-3 على ملعب quot;فيسنتي كالديرونquot; في العاصمة مدريد قبل ثلاثة اسابيع ضمن المرحلة السادسة عشرة من الدوري المحلي، ومواصلة صحوته مع مدربه الجديد لاعبه السابق الارجنتيني خوان انطونيو بيتزي الذي قاده الى الفوز في اول مباراة له معه منذ تعيينه اواخر العام الماضي (على ليفانتي 2-صفر) خلفا للصربي ميروسلاف ديوكيتش الذي اقيل من منصبه بعد 6 أشهر من التعاقد معه.

ويدرك فالنسيا جيدا ان مهمته لن تكون سهلة امام اتلتيكو مدريد الذي يبلي البلاء الحسن في مختلف الجبهات هذا الموسم بقيادة مدربه الارجنتيني دييغو سيميوني.

وحقق اتلتيكو مدريد 5 انتصارات متتالية في الدوري وهو يملك الاسلحة اللازمة للعودة بنتيجة ايجابية من ملعب quot;ميستاياquot; في مقدمتها هدافه دييغو كوستا صاحب 15 هدفا في الليغا حتى الان.

ويسعى برشلونة الى مواصلة تألقه في العام الجديد واستغلال المعنويات المهزوزة لضيفه خيتافي عندما يستضيفه على ملعب كامب نو بعد غد الاربعاء.

وضرب الفريق الكاتالوني بقوة في اولى مبارياته في العام الجديد عندما اكرم وفادة ضيفه التشي المتواضع برباعية نظيفة كان نصيب نجمه الدولي التشيلي اليكسيس سانشيز ثلاثية quot;هاتريكquot;.

وخاض برشلونة المباراة في غياب نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي العائد لتوه من الاصابة في الفخذ الايسر بالاضافة الى سيرخيو بوسكيتس المصاب بدوره ونجمه البرازيلي نيمار الذي لعب الدقائق التسع الاخيرة.

ويحوم الشك حول مشاركة ميسي في مباراة الاربعاء بعدما رفض مدربه مواطنه خيراردو مارتينو التأكيد على مشاركته من عدمها.

وقال مارتينو quot;ذلك يتوقف على استعداده الذهني وقدرته على نسيان الاصابة التي تعرض اليهاquot;، مضيفا quot;احيانا يكون هناك بعض التخوف، وعندما نشعر بأنه تحاوز هذه المرحلة سيستأنف اللعب. انها مسألة وشيكة أفضل التعامل معه في وقتها. ما لن نقوم به هو إشراكه اذا لم تكن لديه الثقةquot;.

واشار مارتينو الى انه على الارجح سيكون جاهزا لخوض مباراة القمة السبت المقبل امام اتلتيكو مدريد في عقر دار الاخير ضمن المرحلة التاسعة عشرة الاخيرة من دور الذهاب.

واضاف quot;ولكن ليس لاننا سنواجه اتلتيكو مدريد سنشرك اللاعبين الذين لم يتعافوا نهائيا من الاصابة. نحن نعرف اهمية هذه المباراة ونعرف باننا نواجه الفريق الأفضل حالا (...)، وفريقا قادرا على تحقيق اشياء كبيرة. ولكن ذلك لن يغير اللاعبين الذين سيلعبونquot;.

وعانى ميسي من اصابات كثيرة في العام 2013 وتحديدا منذ نيسان/أبريل الماضي اخرها في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر ابعدته شهرين عن الملاعب. وتابع ميسي برنامجا تأهيليا في كاتالونيا والارجنتين قبل ان يعود الى برشلونة الخميس حيث إستأنف التدريبات وخاض مباراة مصغرة سجل خلالها 3 أهداف مؤكدا عودته القوية.

من جهته، يخوض ريال مدريد وصيف النسخة الاخيرة اختبارا لا يخلو من صعوبة امام ضيفه اوساسونا الخميس المقبل على ملعب quot;سانتياغو برنابيوquot;.

ويامل ريال مدريد في استغلال عاملي الارض والجمهور للثأر من اوساسونا الذي احرجه قبل 3 اسابيع وكان قاب قوسين او ادنى من الحاق الخسارة الثالثة به هذا الموسم عندما استضافه على ارضه على ملعب رينو دي نافارا ضمن المرحلة السادسة عشرة.

وكان اوساسونا في طريقه الى الفوز بعدما تقدم بهدفين نظيفين لاوريول رييرا (16 و39) لكن النادي الملكي قلص الفارق عبر ايسكو (45) ثم ادرك التعادل بواسطة المدافع المشاكس الدولي البرتغالي بيبي (80).

وخاض ريال مدريد المباراة وقتها في غياب نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو بسبب الاصابة كما انه تعرض لضربة موجعة بطرد قائده سيرجيو راموس في الدقيقة 44.

وفي باقي المباريات، يلعب بيتيس اشبيلية مع اتلتيك بلباو، والكوركون الفريق الوحيد من الدرجة الثانية في المسابقة مع اسبانيول، وراسينغ سانتاندر مع الميريا الاربعاء، وريال سوسييداد مع فياريال، ورايو فايكانو مع ليفانتي الخميس.

وتقام مباريات الاياب في 14 و15 و16 كانون الثاني/يناير الحالي.