انتهت قمة الليغا الإسبانية بين المتصدرين برشلونة ومضيفه اتلتيكو مدريد بالتعادل السلبي، وتصدر تشلسي ترتيب البريميرليغ مؤقتا، فيما ثأر مانشستر يونايتد من سوانسي، وابتعد باريس سان جرمان في صدارة الدوري الفرنسي.

إيلاف_الفرنسية: انتهت قمة المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الاسباني بين المتصدرين برشلونة حامل اللقب ومضيفه اتلتيكو مدريد بالتعادل السلبي اليوم السبت على ملعب فيسنتي كالديرون في العاصمة مدريد.

وتوج النادي الكاتالوني بلقب بطل الخريف الرمزي بفضل فارق الاهداف بعد تساويهما نقاطا برصيد 50 نقطة لكل منهما.
وقد تصب نتيجة المباراة في صالح الغريم التقليدي ريال مدريد الثالث برصيد 44 نقطة في حال تغلبه على مضيفه الفريق الكاتالوني الاخر اسبانيول غدا الاحد كي يقلص الفارق الى 3 نقاط وينعش اماله في المنافسة على اللقب.
وكان اتلتيكو مدريد الطرف الافضل في اغلب فترات المباراة وكان بامكانه الخروج فائزا بالنظر الى الفرص الحقيقية الكثيرة التي سنحت امام مهاجميه خصوصا دييغو كوستا والتركي اردا توران.
كما شهدت المباراة تألق حارسي المرمى البلجيكي ثيبو كورتوا وفيكتور فالديز حيث يعود الفضل اليهما في الحفاظ على نظافة الشباكين.
ولعب اتلتيكو مدريد بقيادة مدربه الارجنتيني دييغو سيميوني بتشكيلته الكاملة، فيما قرر مواطنه خيراردو مارتينو مدرب برشلونة الابقاء على النجمين الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار على مقاعد البدلاء ودفع بالاول مطلع الشوط الثاني مكان اندريس انييستا، وبالثاني مكان التشيلي اليكسيس سانشيز (67).
وهي المرة الاولى التي يعود فيها ميسي الى الملاعب في الدوري بعد غياب شهرين، وكاد يقود فريقه الى الفوز من خلال الفرصة الوحيدة التي سنحت له ولحامل اللقب في الشوط الثاني.
وكاد اتلتيكو يفعلها من توغل رائع لاردا داخل المنطقة ومرر كرة عرضية ابعدها جيرار بيكيه براسه الى ركنية لم تثمر (4)، ثم أطلق دييغو كوستا كرة قوية من حافة المنطقة بين يدي الحارس فالديز (5).
وكانت اول فرصة لبرشلونة تسديدة قوية لبدرو رودريغيز من خارج المنطقة بين يدي الحارس كورتوا (18).
وكاد كوستا يمنح التقدم لفريق العاصمة عندما تهيأت امام كرة امام المرمى المشرع اثر ركلة ركنية لكنه لعبها بجوار القام الايمن (28).
ورد بدرو رودريغيز بضربة رأسية من مسافة قريبة فوق المرمى (33)، ثم فاجأ بيكيه كورتوا بتسديدة قوية من خارج المنطقة ارتدت من الحارس البلجيكي وابعدها الدفاع الى ركنية لم تثمر (35).
وكاد كوستا يهز الشباك من تسديدة قوية من خارج المنطقة بجوار القائم الايسر (59).
وكان ميسي قاب قوسين او ادنى من هز الشباك بضربة رأسية من مسافة قريبة مرت بجوار القائم الايسر (69).
وأنقذ فيكتور فالديز مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة على الطائر من نقطة الجزاء لاردا (78).
ورد كورتوا بتصديه لتسديدة قوية لميسي من داخل المنطقة قبل ان يشتتها الدفاع (81).
وعزز اتلتيك بلباو موقعه في المركز الرابع بفوزه الكبير على ضيفه الميريا 6-1 اليوم السبت في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.
وحسم اتلتيك بلباو نتيجة المباراة في نصف الساعة الاول عندما سجل ثلاثية تناوب عليها ميكل ريكو (6) واندر هيريرا (10) والفرنسي ايميريك لابورت (31).
وقلص البرتغالي هيلدر باربوزا الفارق في الدقيقة 34، لكن اصحاب الارض اضافوا ثلاثية في الشوط الثاني عبر اريتز ادوريتز (52) وايباي غوميز (68 و87 من ركلة جزاء).
ورفع اتلتيك بلباو رصيده الى 36 نقطة مقابل 19 نقطة لالميريا الذي بقي في المركز الرابع عشر.
واستعاد سلتا فيغو نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المباريات الثلاث الاخيرة (خسارتان وتعادل واحد) عندما تغلب على ضيفه فالنسيا 2-1.
وكان فالنسيا البادىء بالتسجيل عبر دانيال باريخو في الدقيقة 23، لكن سلتا فيغو رد في الشوط الثاني بثنائية لمهاجمه البرازيلي شارل دياز دي اوليفيرا في الدقيقتين 50 و78.
ورفع سلتا فيغو رصيده الى 19 نقطة في المركز الرابع عشر، فيما تجند رصيد فالنسيا عند 23 نقطة في المركز الثامن.
ويلتقي غدا ايضا خيتافي مع رايو فايكانو، وبيتيس اشبيلية مع اوساسونا، وليفانتي مع ملقة.
وتختتم المرحلة بعد غد الاثنين بلقاء فياريال مع ريال سوسييداد.
- ترتيب فرق الصدارة:
1- برشلونة 50 نقطة من 19 مباراة
2- اتلتيكو مدريد 50 من 19
3- ريال مدريد 44 من 18
4- اتلتيك بلباو 36 من 19
5- ريال سوسييداد 32 من 18
تشلسي في الصدارة مؤقتاً ومانشستر يونايتد يثأر من سوانسي
تصدر تشلسي الترتيب موقتا اثر فوزه على مضيفه هال سيتي 2-صفر اليوم السبت في افتتاح المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.
ورفع تشلسي الذي فاز ذهابا ايضا بنفس النتيجة، رصيده الى 46 نقطة وسيبقى متصدرا ل24 ساعة على الاقل بانتظار نتيجة مانشستر سيتي وصيف البطل (44 نقطة) في ضيافة نيوكاسل غدا، او ربما 48 ساعة حتى موعد لقاء ارسنال المتصدر السابق (45 نقطة) ومضيفه استون فيلا الاثنين في ختام المرحلة.
على ملعب كينغستون كوميونيكايشنز وامام نحو 25 الف متفرج، امتص هال سيتي الذي حقق فوزا واحدا في المراحل الخمس السابقة على حساب فولهام 6-صفر وخسر مرتين (امام مانشستر يونايتد 2-3 وليفربول صفر-2) وتعادل مرتين، فورة رجال المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو طوال الشوط الاول الذي انتهى سلبيا.
واختبر هال سيتي في هذا الشوط حارس تشلسي التشيكي بيتر تشيك مريتن عبر جاك لايفرمور والفرنسي يانيك ساغبو بعد لمسة يد من جون تيري، فيما فشل البرازيلي اوسكار بغرابة في افتتاح التسجيل وهو في مواجهة الحارس الاسكتلندي آلن ماكغريغور (33).
وفي الشوط الثاني، ضغط تشلسي منذ البداية وافتتح التسجيل بعد تمريرة من اشلي كول الى البلجيكي ادين هازار انهاها في الشباك بيمناه (56).
وحصل البرازيلي راميريش على ركلة حرة على خط المنطقة نفذها مواطنه ويليان وكاد يأتي بالهدف الثاني (60)، وسدد مواطنهما اوسكار كرة تصدى لها الحارس ماكغريغور (74).
في المقابل، كان هال سيتي تائها وافتقدت تمريراته وهجماته الى التركيز ما سهل الامور امام الاسباني فرناندو توريس لاضافة الهدف الثاني بعد تمريرة من ويليان (87).
وتوقف رصيد هال سيتي عند 27 نقطة في المركز العاشر.
وارتقى ايفرتون وتوتنهام الى المركزين الرابع والخامس على التوالي بفارق نقطتين ونقطة امام ليفربول الذي يلعب غدا مع ستوك سيتي، بعد فوز الاول على ضيفه نوريتش سيتي 2-صفر، والثاني على ضيفه كريستال بالاس العائد بعد غياب بالنتيجة ذاتها.
في المباراة الاولى على ملعب غوديسون بارك وامام نحو 37 الف متفرج، افتتح ايفرتون التسجيل في منتصف الشوط الاول عندما ارسل البلجيكي روميلو لوكاكو كرة الى غاريث باري اطلقها الاخير قوية من حدود المنطقة استقرت في شباك الحارس جون رودي (23). وفي الشوط الثاني، عزز ايفرتون تقدمه بالهدف الثاني بواسطة البلجيكي كيفن ميرالاس من ركلة حرة مباشرة (59).
وفي الثانية على ملعب وايت هارت لاين، كانت البداية افضل من جانب كريستال بالاس الذي حصل على ركلة جزاء بعد سقوط المغربي مروان الشماخ في المنطقة المحرمة اثر عرقلته من البلجيكي موسى ديمبيليه نفذها جايسون بوتشيون خفيفة منحرفة ذهبت منها الكرة بعيدا عالية الى المدرجات (8) مفوتا فرصة التقدم على فريقه.
وكاد كاميرون جيروم يضع كريستال بالاس في المقدمة بتسديدة قوية من خارج المنطقة سيطر عليها الحارس الدولي الفرنسي هوغو لوريس (28) في ابرز فرص الشوط الاول.
وافتتح توتنهام التسجيل في مستهل الشوط الثاني بعد كرة عرضية عالية من الجهة اليمنى على رأس التوغولي ايمانويل اديبايور الذي اسقطها امام الدنماركي كريستيان اريكسن فسار بها الاخير خطوتين واطلقها قوية في اعلى الشبكة (50).
وتابع توتنهام تفوقه واضاف الهدف الثاني عن طريق جيرماين ديفو بمساعدة من آرون لينون (72).
وعلى ملعب اولدترافورد وامام اكثر من 75 الف متفرج، ثأر مانشستر يونايتد حامل اللقب لخروجه مبكرا من مسابقة كأس انكلترا بخسارته امام سوانسي 1-2 في الدور الثالث الاسبوع الماضي، وفاز عليه 2-صفر.
وصام quot;الشياطين الحمرquot; عن التهديف في الشوط الاول رغم المحاولات الجيدة المتكررة، لكنهم افتتحوا التسجيل مبكرا في الثاني عبر الاكوادوري لويس انطونيو فالنسيا بعد محاولة رأسية فاشلة من جانب الياباني شينجي كاغاوا (47).
واضاف داني ويلبيك الهدف الثاني مستفيدا من كرة المدافع الفرنسي باتريس ايفرا (59).
ورفع مانشستر يونايتد رصيده الى 37 نقطة على بعد نقطتين عن ليفربول، وبقي سابعا.
وحقق ساوثمبتون فوزا صعبا على ضيفه وست بروميتش البيون بهدف وحيد سجله آدم لاليانا الذي تابع في الشباك كرة من الاوروغوياني غاستون راميريز (66).
وعلى ملعب كرايفن كوتايج، مني فولهام بهزيمة ثقيلة امام ضيفه سندرلاند صاحب المركز الاخير 1-4.
وكان سندرلاند سباقا الى التسجيل بواسطة آدم جونسون الذي نفذ بنجاح ركلة حرة مباشرة (29).
وعزز الكوري الجنوبي يونغ يوينغ كي تقدم الضيوف بالهدف الثاني من كرة وصلته من ركلة حرة نفذها آدم جونسون (41).
وقلص فولهام الفارق في بداية الشوط الثاني من ركلة ركنية نفذها الايرلندي داميان داف وتابعها ستيف سيدويل برأسه في الشباك (52).
واعاد سندرلاند الفارق الى سابق عهده بتسجيله الهدف الثالث بواسطة آدم جونسون الذي تابع من زاوية صعبة كرة وصلته من الكوري الجنوبي (69).
واكمل جونسون الهاتريك الشخصية بعد ان سجل الهدف الرابع للفريق الزائر من ركلة جزاء تسبب بها ويس براون اثر عرقلته للاميركي جوزي التيدور (85).
وعلى ملعبه، سقط كارديف الوافد الجديد امام ضيفه وست هام يونايتد صفر-2 افتتحهما كارلتون كول الهدف مستفيدا من عرضية ماثيو جارفيس (42).
ورغم النقص العددي في صفوفه بطرد مدافعه جيمس تومكينز لنيله الانذار الثاني (72)، عزز وست هام فوزه في الوقت بدل الضائع بواسطة مارك نوبل (90+3).
- ترتيب فرق الصدارة:
1- تشلسي 46 نقطة من 21 مباراة
2- ارسنال 45 من 20
3- مانشستر سيتي 44 من 20
4-ايفرتون 41 من 21
5- توتنهام 40 من 21
أهداف مباراة مانشستر يونايتد وسوانزي سيتي:

أهداف مباراة هال سيتي وتشيلسي:

باريس سان جرمان يبتعد 5 نقاط في الصدارة

ابتعد باريس سان جرمان حامل اللقب 5 نقاط مؤقتا في الصدارة بفوزه الثمين على مضيفه اجاكسيو 2-1 اليوم السبت على ملعب quot;فرانسوا كوتيquot; وامام 6500 متفرج في المرحلة العشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وحول الفريق الباريسي تخلفه بهدف مبكر للبرازيلي ادواردو دا سيلفا الفيش في الدقيقة السادسة من مسافة قريبة الى فوز غال بهدفين للدولي الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي من مسافة قريبة اثر تمريرة من الدولي السويدي العملاق زلاتان إبراهيموفيتش من داخل المنطقة (41)، ولاعب الوسط الدولي بلاز ماتويدي بارتماءة رأسية من مسافة قريبة أيضا اثر كرة رأسية من ابراهيموفيتش كذلك (74).

وهو الفوز الرابع عشر لباريس سان جرمان هذا الموسم وفك به عقدته مع اجاكسيو حيث لم يفز عليه في المباريات الثلاث الاخيرة بينهما.

وعوض باريس سان جرمان سقوطه في فخ التعادل امام ضيفه ليل 2-2 في المرحلة التاسعة عشرة الاخيرة من دور الذهاب.

وعزز باريس سان جرمان موقعه في الصدارة برصيد 47 نقطة وهو استغل تعثر مطارده المباشر موناكو امام مضيفه مونبلييه بطل الموسم قبل الماضي 1-1 امس الجمعة في افتتاح المرحلة، ليوسع الفارق بينهما الى 5 نقاط.

ويملك ليل الثالث فرصة انتزاع الوصافة في حال تغلبه على ضيفه رينس مساء غد الاحد في ختام المرحلة. اما اجاكسيو فبقي في المركز الاخير بعدما تجمد رصيده عند 9 نقاط من فوز واحد و6 تعادلات و13 خسارة بينها 4 متتالية.

وعزز سانت إتيان موقعه في المركز الرابع بتعادله مع مضيفه غانغان صفر-صفر على ملعب quot;رودوروquot; وامام 13539 متفرجا.

وأهدر بوردو فرصة ذهبية لانتزاع المركز الرابع بخسارته امام ضيفه تولوز صفر-1 على ملعب quot;جاك شابان-دلماسquot; وامام نحو 19 الف متفرج.

وسجل الدنماركي مارتن بريثوايت هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 53، علما بان وسام بن يدر اهدر ركلة جزاء لتولوز في الدقيقة 35.

واكمل الفريقان المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد مدافع تولوز الصربي اوروس سيباييتش في الدقيقة 24، ومدافع بوردو مكسيم بودج في الدقيقة 34.

وارتقى ليون الى المركز التاسع بفوزه على ضيفه سوشو 2-صفر على ملعب quot;جيرلانquot; وامام 36099 متفرجا.

وسجل كليمان غرونييه (57) ويوان غوركوف (75) الهدفين.

وحقق فالنسيان فوزا صعبا على ضيفه باستيا 3-2 على ملعب quot;اينوquot; وامام 13349 متفرجا.

وسجل التوغولي ماتيو دوسيفي (33 و35) والغاني مجيد واريس (54) اهداف فالنسيان، والعاجي كوفي ندري روماريتش (71) والبرازيلي ايلان (82) هدفي باستيا.

وتعادل رين مع نيس صفر-صفر على ملعب quot;لا روت دي لوريانquot; وامام نحو 19 الف متفرج.

وأهدر الجزائري فؤاد قدير ركلة جزاء لرين في الدقيقة 30، والكرواتي داريو كفيتانيتش ركلة جزاء لنيس في الدقيقة 54.

ويلتقي غدا ايضا نانت مع لوريان، وايفيان مع مرسيليا.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 47 نقطة من 20 مباراة

2- موناكو 42 من 20

3- ليل 40 من 19

4- سانت اتيان 34 من 20

5- بوردو 31 من 20

بارما الى المركز السابع

صعد بارما الى المركز السابع بفوزه الكبير على مضيفه ليفورنو 3-صفر اليوم السبت في افتتاح المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الايطالي لكرة القدم.

وبكر بارما بالتسجيل وتحديدا منذ الدقيقة الثانية عبر رافايلي بالادينو، وانتظر الدقائق الاخيرة لتعزيز تقدمه بثنائية لمهاجمه البرازيلي الاصل اماوري في الدقيقتين 86 و90+3 من ركلة جزاء.

ورفع بارما رصيده الى 26 نقطة وارتقى الى المركز السابع، فيما تجمد رصيد ليفورنو عند 13 نقطة وبقي في المركز التاسع عشر قبل الاخير.

وفي مباراة ثانية، تعادل بولونيا مع لاتسيو صفر-صفر.

ورفع بولونيا رصيده الى 16 نقطة في المركز السابع عشر مقابل 24 نقطة للاتسيو التاسع.

وتستكمل المرحلة غدا الاحد، فيلعب تورينو مع فيورنتينا، واتالانتا مع كاتانيا، وروما مع جنوى، وهيلاس فيرونا مع نابولي، وكالياري مع يوفنتوس، وساسوولو مع ميلان، على ان تختتم بعد غد الاثنين بلقاءي سمبدوريا مع اودينيزي، وانتر ميلان مع كييفو.

- ترتيب فرق الصدارة:

-1 يوفنتوس 49 نقطة من 18 مباراة

-2 روما 41 من 18

-3 نابولي 39 من 18

-4 فيورنتينا 36 من 18

-5 هيلاس فيرونا 32 من 18