لم تبلغ كوريا الجنوبية الهدف الموضوع لاسياد 2014 الذي استضافته في مدينة اينشيون من 19 ايلول/سبتمبر حتى 4 تشرين الاول/اكتوبر، فيما تراجعت الصين كثيرا واليابان بنسبة اقل، وقدم العرب افضل ما لديهم لكنهم تراجعوا بدورهم.

وشهد اسياد اينشيون تسجيل 14 رقما قياسيا عالميا (4 في الرماية وواحد في القوس والسهم و9 في رفع الاثقال)، و28 رقما اسيويا و105 ارقام للدورات الاسيوية، واكتشفت خلاله 6 حالات منشطات طال بعضها اصحاب الميداليات الذهبية وبعضها الاخر رياضيين قبل ان تبدأ منافساتهم.

وحافظت كوريا الجنوبية على المركز الثاني في الترتيب العام ولامست الحد الذي بلغته في الدور السابقة عام 2010 في غوانغجو الصينية، لكن نتائج رياضييها في هذا "الاولمبياد" الاسيوي لم تأت متوافقة ومتطابقة مع التطلعات والطموحات التي رسمت، ولا تعكس املا بتقدم منشود في المستقبل.

وتبدو الفوراق كبيرة والهوة واسعة على الصعيد التنظيمي بين ما قدمته الصين قبل 4 سنوات وما شهدته دورة اينشيون بدءا من الاستعدادات التي تنعدم اثارها على الارض مرورا بحفل افتتاح بسيط لا ينسجم مع هذا العرس الرياضي الاسيوي الكبير الذي يعد الثاني على الصعيد الدولي بعد الالعاب الاولمبية، وانتهاء بخلو المواقع الرياضية من الجمهور.

وحشدت كوريا الجنوبية جيشا من 833 رياضيا من الجنسين حصلوا بالكاد على عدد مساو او يزيد قليلا عن غلتها في غوانغجو، فيما اشركت الصين ما يقارب 900 رياضي لم يحققوا بدورهم انجاز الاسياد الاخير الذي استضافته.

واحتكرت الصين المركز الاول مرة جديدة بدون منازع برصيد 343 ميدالية (151 ذهبية و109 فضيات و83 برونزية)مقابل 234 لكوريا الجنوبية (79 ذهبية و71 فضية و84 برونزية) و199& لليابان (47 ذهبية و76 فضية و76 برونزية).

ولم تستطع الصين تكرار انجاز غوانغجو حين حصلت على 416 ميدالية (199 ذهبية و119 فضية و98 برونزية)، لكن المقارنة تبدو غير منطقية بين ما حشدته يومذاك وما هو موجود اليوم.

وحلت كوريا ثانية في الدورة السابقة بمجموع 231 ميدالية (76 ذهبية و65 فضية و91 برونزية)، وجاءت اليابان كالمعتاد في المركز الثالث برصيد 216 ميدالية (48 ذهبية و74 فضية و94 برونزية).

وكسبت كوريا الجنوبية رهانا واحدا تمثل في التمسك بالمركز الثاني على حساب "غريمتها" اليابان التي حققت نتائج مماثلة لما حصلت عليه في الدورة السادسة عشرة ما يعني ركودا في زمن تتطور فيه الرياضة بخطى متسارعة.

وتفوقت الصين في الرياضات الثلاث الاهم وهي السباحة (38 ذهبية و51 مع الغطس والسباحة الايقاعية) والعاب القوى (47 ميدالية) والرماية (44 ميدالية).

وحصدت الصين في العاب القوى 15 ذهبية مقابل 3 لليابان ولا شيء لكوريا الجنوبية، وفي السباحة 22 ذهبية اضافة الى احتفاظها مرة جديدة بالميداليات العشر المخصصة للغطس مع 6 فضيات، مقابل 12 لليابان ولا شيء لكوريا الجنوبية، وفي الرماية 26 ذهبية مقابل 8 لكوريا الجنوبية ولا شيء لليابان.

في المقابل، تفوقت كوريا وبنسبة اقل اليابان في جميع الالعاب الجماعية على الصين التي كان لها فيها نصيب وافر في غوانغجو اذ لم يصعد اي من منتخباتها على اعلى درجة لمنصات التتويج.

وتخلت ايران (18 ذهبية و13 فضية و17 برونزية) عن المركز الرابع في غوانغجو لصالح كازاخستان (22 ذهبية و20 فضية و32 برونزية)، في حين حققت كوريا الشمالية قفزة نوعية من المركز الثاني عشر الى السادس برصيد 35 ميدالية (11 ذهبية و11 فضية و13 برونزية).

ونافست كوريا الشمالية بقوة في رياضة رفع الاثقال فحصلت على 4 ذهبيات مع 4 ارقام قياسية عالمية، مقابل 7 ذهبيات ورقم قياسي واحد للصين من اصل 14 ميدالية مخصصة لهذه الرياضة، وحصلت كذلك على ذهبيتين في الجمباز الفني مقابل 7 للصين و4 لليابان من اصل 14 ايضا.

وحافظت اسماء على تفوقها منها السباح الصيني العملاق وانغ سون (حصل على عدة ذهبيات فردية ومع منتخب بلاده) والعداءة الاماراتية مريم يوسف جمال (ذهبيتا 1500 و5 آلاف م) والسعودي سلطان الحبشي (احتفظ بذهبية الكرة الحديد للمرة الثالثة على التوالي)، اضافة الى الرامي الكويتي فهيد الديحاني الذي كان قريبا من الذهب.

وبرزت اسماء ايضا منها خصوصا السباح الياباني كوسوكي هاغينو (عدة ميداليات ذهبية)، وافل نجم بعضها وتحديدا السابح الكوري الجنوبي تاي هوان بارك.

&

&&&&&&&&&&&&&&& تراجع عربي

اذا كان للتراجع الصيني مبرراته واسبابه الخاصة، فلا عذر للعرب في ظل تبوؤ عربي منصب رئيس المجلس الاولمبي هو الكويتي الشيخ احمد الفهد الصباح.

واعدت الدول العربية العدة لهذه الدورة ودفعت بوفود رياضية كبيرة نسبيا لكن الحصيلة لم تأت على قدر التوقعات بالنسبة الى اغلبها، وجاءت قطر والبحرين استثناء (64 ميدالية مقابل 69 في غوانغجو).

وحفظ العرب شيئا من الالعاب وغابت عنهم اشياء فتوج بعض رياضييهم على اعلى الدرجات في العاب القوى والرماية والفروسية اضافة الى بعض الفضة والبرونز في الالعاب القتالية، لكنهم غابوا تماما عن منصات السباحة.

وفي الالعاب الجماعية، غابت الامارات وصيفة بطل مسابقة كرة القدم، وحلت قطر والبحرين في كرة اليد (ذهبية وبرونزية) والعراق في كرة القدم (برونزية).

وتقدمت قطر من المركز الثامن عشر في دورة غوانغجو الصينية عام 2010 (4 ذهبيات و5 فضيات و7 برونزيات) الى المركز التاسع حاليا (10 ذهبيات و4 برونزيات) فكانت قفزتها كبيرة.

وكسبت قطر الرهان حيث وضع المسؤولون الرياضية هدفا باحراز 10 ذهبيات ونجحوا.

من جانبها، انتقلت البحرين من المركز الرابع عشر (5 ذهبيات و4 برونزيات) قبل 4 سنوات الى الثالث عشر مع غلة اوفر كثيرا (9 ذهبيات و6 فضيات و4 برونزيات).

ووعدت البحرين بمفاجأة في هذا الاسياد فتحققت المفاجأة، وجاءت جميع ميدالياتها في العاب القوى عبر رياضيين من اصول افريقية باستثناء برونزية منتخب اليد، ما اثار جدلا حول التجنيس والمجنسين، لكن المجلس الاولمبي كان حاسما بتأكيده ان الشروط مستوفاة وان هذا الموضوع سار في العالم اجمع.

وكانت السعودية التي لا تعتمد التجنيس اكبر الخاسرين فتراجعت من المركز الثالث عشر (5 ذهبيات و3 فضيات و5 برونزيات) الى العشرين (3 ذهبيات و3 فضيات وبرونزية واحدة).

ولم يكن حصاد الاردنيين جيدا في الالعاب القتالية (جودو وكاراتيه وملاكمة وتايكواندو) كما فعلوا في الصين (ذهبيتان وفضيتان وبرونزيتان)، فتراجعت الغلة (فضيتان وبرونزيتان).

واذا كانت سوريا المشغولة في حربها قد حققت انتصارا سياسيا من خلال مشاركتها في الدور وفك عزلتها على حد قول رئيس الاتحاد الرياضي العام واللجنة الاولمبية السورية اللواء موفق جمعة، فهي لم تحقق اي انتصار على صعيد النتائج وخرجت من الدورة خالية الوفاض من دون اي ميدالية (ذهبية وبرونزية في غوانغجو).

وغابت عمان واليمن عن لائحة الميداليات، وهي غالبا ما تكون كذلك، فيما خسر لبنان (فضية وبرونزية) المشغول بدوره في وضع غير مستقر برونزية من غلة غوانغجو.

وتراجعت الكويت بدورها من المركز السابع عشر (4 ذهبيات و6 فضيات وبرونزية واحدو) الى التاسع عشر بغلة افضل (3 ذهبيات و5 فضيات و4 برونزيات)، وهي تدين في احراز الذهبيات للرامي عبدالله الرشيدي (السكيت) وعبدالله المزين لاعب السكواش وهي رياضة غير اولمبية اصلا، وراشد المطيري (كاراتيه).

وتقدم العراق قليلا على اللائحة بفضل حسن الطالع الذي خدم العداء عدنان طعيس في سباق 800 م باستبعاد الثلاثة الاوائل السعودي محمد عبد العزيز لادن والقطري مصعب بلة والبحريني ابراهام كيبتشيرتشير روتيتش، وكان نفسه احرز بجهده الخاص برونزية 1500 م.

وخطت الامارات ايضا خطوة الى الامام لكن بفضل المجنسة علياء سعيد التي احرزت لها الذهبية الوحيدة في سباق 10 الاف م.

&الميداليات التي احرزها الرياضيون العرب في اسياد 2014:

&

* قطر:

- ذهبية:

منتخب الرماية /دابل تراب/

اوليغ انغاتشيف /رماية مسدس مركزي 25 م/

منتخب الفروسية /قفز الحواجز/

محمد القرني /العاب قوى 5 الاف م/

فيمي اوغونودي /العاب قوى، 100 م/

فيمي اوغونودي /العاب قوى، 200 م/

محمد القرني /العاب قوى 1500 م/

ابو بكر كمال علي /العاب قوى 3 الاف موانع/

معتز برشم /العاب قوى، وثب عال/

منتخب كرة اليد

&

- برونزية:

منتخب الرماية للسيدات /الهدف المتحرك 10 م/

معمر برشم /العاب قوى، وثب عال/

احمد ذيب /العاب قوى، القرص/

القطري جمال حيران /العاب قوى، 800م/

&

* البحرين:

- ذهبية:

روث جيبيت /العاب قوى، 3 الاف م موانع سيدات/

اولواكيمي اديكويا /العاب قوى، 400 م/

اولواكيمي اديكويا /العاب قوى، 400 م حواجز/

مريم يوسف جمال /العاب قوى، 1500 م/

مريم يوسف جمال /العاب قوى، 5 الاف م/

الحسن العباسي /العاب قوى، 10 الاف م/

علي خميس /العاب قوى،400 م حواجز/

اونيس جيبكيروي كيرا /العاب قوى، الماراتون/

محبوب محبوب /العاب قوى، الماراتون/

&

- فضية:

اليمو بيكيلي جبري /العاب قوى 5 الاف م/

رشيد رمزي /العاب قوى 1500 م/

عباس ابو بكر عباس /العاب قوى، 400 م/

طارق مبارك طاهر /العاب قوى، 3 الاف مموانع/

ميمي بيليتي /العاب قوى، 1500 م/

ميمي بيليتي /العاب قوى، 5 الاف م/

&

- برونزية:

البرت كيبيتشي روب /العاب قوى 5 الاف م/

ليشان دولا جيمغتشو /العاب قوى،الماراتون/

اسحاق كورير /العاب قوى، 10 الاف م/

منتخب كرة اليد

&

&

* السعودية:

- ذهبية:

يوسف المسرحي /العاب قوى، 400 م/

عبدالله شريتلي /فروسية، قفز حواجز/

سلطان الحبشي /العاب قوى، الكرةالحديد/

&

- فضية:

منتخب السعودية /قفز الحواجز/

فهاد السبيعي /العاب قوى، 200 م/

عبدالله مبارك الحربي /كاراتيه/

&

- برونزية:

منتخب التتابع 4 مرات 400 م /العاب قوى/

&

* الكويت:

- ذهبية:

عبدالله المزين /سكواش/

عبدالله الرشيدي /رماية، سكيت/

راشد المطيري /كاراتيه/

- فضية:

منتخب الرماية /تراب/

الرامي فهيد الديحاني /تراب/

الرامي فهيد الديحاني /دابل تراب/

منتخب الرماية /سكيت/

حمد النويعم /كاراتيه/

- برونزية:

منتخب سكواش

منتخب الرماية /دابل تراب/

حسن عبد العزيز /كاراتيه/

ابرار الفهد /تايكواندو/

&

&

* العراق:

- ذهبية:

عدنان طعيس /العاب قوى، 800م/

&

- برونزية:

كرار محمد جواد كاظم /اثقال وزن 69 كلغ/

عدنان طعيس/ العاب قوى، 1500 م/

منتخب كرة القدم للرجال

&

* الامارات:

- ذهبية:

علياء محمد سعيد /العاب قوى 10 الاف م/

&

- برونزية:

مروان المعظمي /كاراتيه/

الرامي جمعة بن دلموك آل مكتوم /دبل تراب/

شاكر الحسن /بولينغ/

&

* الاردن:

- فضية:

عدي الهنداوي /ملاكمة/

عبد الرحمن المصاطفة /كاراتيه/

&

- برونزية:

عبادة الكسبة /ملاكمة/

ايهاب درويش /ملاكمة/

&

* لبنان:

- فضية:

ناصيف الياس /جودو/

&

- برونزية:

الياس الحداري /تايكواندو/

الارقام القياسية العالمية التي سجلت في دورة الالعاب الاسيوية&

&&&&&&&&& * القوس والسهم:

- قوس دائري:

منتخب كوريا الجنوبية للسيدات&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& 238 نقطة

&

&&&&&&&&& * رماية:

منتخب الصين للرجال (بندقية 50 م من الوضع منبطحا)&&&&& 1876 نقطة

منتخب الصين للسيدات (بندقية هواء مضغوط 10 م)&&&&&&&&& 1253 نقطة

منتخب كوريا الجنوبية للسيدات (دابل تراب)&&&&&&&&&&&&& 110 نقاط

منتخب الصين للرجال (دابل تراب)&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& 315 نقطة

&

&&&&&&&&& * اثقال:

- رجال:

56 كلغ: الكوري الشمالي يون تشول اوم (نتر)&&&&&&&&&&&& 170 كلغ

62 كلغ: الكوري الشمالي ازنغ يوك كيم (خطف)&&&&&&&&&&&& 154 كلغ

&&&&&&& الكوري الشمالي ازنغ يوك كيم (المجموع)&&&&&&&& 332 كلغ

&

- سيدات:

وزن 53 كلغ: الكازخستانية زلفية تشينشالو (نتر)&&&&&&&& 132 كلغ

&&&&&&&&&&& التايوانية شو تشينغ هسو (المجموع)&&&&&&&& 233 كلغ

&

وزن 63 كلغ: التايوانية تزو تشي لين (نتر)&&&&&&&&&&&&& 145 كلغ

&&&&&&&&&&& التايوانية تزو تشي لين (المجموع)&&&&&&&&& 261 كلغ

&

وزن 75 كلغ: الكورية الشمالية اون جو كيم (نتر)&&&&&&&& 164 كلغ

&

وزن فوق 75 كلغ: الصينية لولو جو (نتر)&&&&&&&&&&&&&&&& 192 كلغ

&6 حالات منشطات


سجلت 6 حالات منشطات في دورة الالعاب الاسيوية السابعة عشرة التي استضافتها مدينة اينشيون الكورية الجنوبية من 19 ايلول/سبتمبر الى 4 تشرين الاول/اكتوبر 2014 على النحو الاتي:

&

1- الكمبودية يي سوفتامي (سوفت بول)

2- الطاجيكستاني خورشيد بيك نازاروف (كرة قدم)

3- الماليزية تشو شوين تاي (ووشو)

4- العراقي جاسم محمود عبود (اثقال وزن فوق 105 كلغ)

5- السوري نور الدين الكردي (كاراتيه وزن دون 75 كلغ)

6- الصينية وين تشيو جانغ (العاب قوى، رمي مطرقة)

&الجدول النهائي للميداليات في اسياد 2014:

الدولة&&&&&&&&& ذهبية& فضية& برونزية& المجموع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصين&&&&&&&&&&&& 151&& 109&&& 83&&&&&&& 343

كوريا الجنوبية&&& 79&&& 71&&&& 84&&&&&&& 234

اليابان&&&&&&&&&& 47&&& 76&&&& 76&&&&&&& 199

كازاخستان&&&&&&&&& 28&&& 23&&&& 33&&&&&&& 84

ايران&&&&&&&&&&&& 21&&& 18&&&& 18&&&&&&& 57

تايلاند&&&&&&&&&&& 12&&& 7&&&&& 28&&&&&&& 47

كوريا الشمالية&&& 11&&& 11&&&& 14&&&&&&& 36

الهند&&&&&&&&&&&& 11&&& 9&&&&& 37&&&&&&& 57

قطر&&&&&&&&&&&&&& 10&&&& -&&&& 4&&&&&&&& 14

تايوان&&&&&&&&&&& 9&&&& 18&&&& 20&&&&&&& 47

اوزبكستان&&&&&&&& 9&&&& 14&&&& 21&&&&&&& 44

البحرين&&&&&&&&&& 9&&&& 6&&&&& 4&&&&&&&& 19

هونغ كونغ&&&&&&&& 6&&&& 12&&&& 24&&&&&&& 42

ماليزيا&&&&&&&&&& 5&&&& 14&&&& 14&&&&&&& 33

سنغافورة&&&&&&&&& 5&&&& 6&&&&& 13&&&&&&& 24

منغوليا&&&&&&&&&& 5&&&& 4&&&&& 12&&&&&&& 21

اندونيسيا&&&&&&&& 4&&&& 5&&&&& 11&&&&&&& 20

الكويت&&&&&&&&&&& 3&&&& 5&&&&& 4&&&&&&&& 12

السعودية&&&&&&&&& 3&&&& 3&&&&& 1&&&&&&&& 7

ميانمار&&&&&&&&&& 2&&&& 1&&&&& 1&&&&&&&& 4

فيتنام&&&&&&&&&&& 1&&&& 10&&&& 25&&&&&&& 36

الفيليبين&&&&&&&& 1&&&& 3&&&&& 11&&&&&&& 15

باكستان&&&&&&&&&& 1&&&& 1&&&&& 3&&&&&&&& 5

طاجيكستان&&&&&&&& 1&&&& 1&&&&& 3&&&&&&&& 5

العراق&&&&&&&&&&& 1&&&& -&&&&& 3&&&&&&&& 4

الامارات&&&&&&&&&& 1&&&& -&&&&& 3&&&&&&&& 4

سريلانكا&&&&&&&&&& 1&&&& -&&&&& 1&&&&&&&& 2

كمبوديا&&&&&&&&&& 1&&&& -&&&&& -&&&&&&&& 1

ماكاو&&&&&&&&&&&& -&&&& 3&&&&& 4&&&&&&&& 7

قيرغيزيستان&&&&&& -&&&& 2&&&&& 4&&&&&&&& 6

الاردن&&&&&&&&&&&& -&&&& 2&&&&& 2&&&&&&&& 4

تركمانستان&&&&&&& -&&&& 1&&&&& 5&&&&&&&& 6

بنغلادش&&&&&&&&&&& -&&&& 1&&&&& 2&&&&&&&& 3

لاوس&&&&&&&&&&&&&& -&&&& 1&&&&& 2&&&&&&&& 3

افغانستان&&&&&&&& -&&&& 1&&&&& 1&&&&&&&& 2

لبنان&&&&&&&&&&&& -&&&& 1&&&&& 1&&&&&&&& 2

نيبال&&&&&&&&&&&& -&&&& -&&&&& 1&&&&&&&& 1

&&&&&&&&&&&&& ـــــــــــــــــــــــــــــــ

&&&&&&&&&& 439&& 439&&& 562&&&&&& 1454

&