&اكد الاتحاد الافريقي لكرة القدم على لسان عضو مكتبه التنفيذي المصري هاني ابو ريدة إستحالة تأجيل نهائيات كأس أمم أفريقيا في نسختها الثلاثين والمقرر إقامتها في المغرب ولو ليوم واحد عن موعدها .

&وأدلى ابو ريدة في تصريحات تناقلتها وسائل الإعلام قائلاً :" ان الكاف لن يوافق على الطلب المغربي بتأجيل موعد إقامة البطولة ، فالتأجيل ليس وارداً في قاموس الكاف مهما كانت المدة الزمنية ".
&
وأوعز ابو ريدة رفض الكاف طلب المغرب لأسباب عديدة معلقاً :" أن الاتحاد الافريقي خاض معركة شرسة مع نظيره الأوروبي لإقامة البطولة في يناير بدلا من يونيو أو يوليو مثلما كانت تريد الأندية الأوروبية فضلا عن الجوانب المتعلقة بالرعاة و البث التلفزيوني وإضافة إلى وجود التزامات آخرى ".
&
و بخصوص البديل الانسب في حال اصرت الحكومة المغربية على تأجيل البطولة بسبب تخوفها من وباء " إيبولا " ، علق ابو ريدة قائلاً :" أن مصر و جنوب افريقيا قد يعوضان المغرب لإستضافة أحدهما نهائيات كأس افريقيا &في حال قررت الرباط الانسحاب نهائياً " ، ورجح عضو المكتب التنفيذي مرجحا كفة جنوب افريقيا لنيل الامتياز بالنظر إلى الظروف التي تمر بها مصر و التي تجبر جهات سياسية و أمنية مختلفة للتشاور قبل اتخاذ قرار الإستضافة عكس جنوب افريقيا التي تتواجد في أوضاع امنية وسياسية مستقرة فضلا عن بنيتها التحتية الجاهزة لاحتضان البطولة بعد عامين فقط من استضافتها و خمس سنوات فقط من تنظيمها لنهائيات كأس العالم في 2010 .
&
و يجتمع الاتحاد الافريقي برئاسة الكاميروني عيسى حياتو في الثاني من نوفمبر بالجزائر لمناقشة موضوع " الكان " على ضوء كافة المعطيات التنظيمية خاصة تقارير منظمة الصحة العالمية.