عبرت عدة اطراف متشاورة حول الفترة الامثل لتنظيم (كأس العالم لكرة القدم قطر 2022) عن آرائها خلال اجتماع كبير في مقر الاتحاد الدولي "فيفا" في زيوريخ الاثنين.
&
وفي إطار عملية المشاورات المستمرة، عقدت مجموعة العمل، التي أنشأتها لجنة فيفا التنفيذية لتقييم الخيارات المتاحة بخصوص أجندة المباريات الدولية بين عامي 2018 و2024، اجتماعًا برئاسة رئيس الاتحاد الآسيوي ورئيس مكتبه التنفيذي البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة.
&
وقد أتى هذا الاجتماع بعد الاول الذي عقد في 8 ايلول/سبتمبر الماضي بحضور ممثلين عن الاتحادات القارية والوطنية على مستوى الدوريات والأندية، بالإضافة إلى ممثلين عن الإتحاد الدولي لجمعيات اللاعبين المحترفين واتحاد الأندية الأوروبية واتحاد دوريات المحترفين في أوروبا والأمين العام للجنة العليا لقطر 2022 حسن الذوادي.
&
وقد تلقى الحاضرون معلومات بخصوص العمل المبدئي لتحليل الخيارات المطروحة حول أجندة المباريات الدولية بين عامي 2018 و2024. وبالأخص تم في الاجتماع طرح المقترحات المتعلقة بخصوص أشهر كانون الثاني/يناير-شباط/فبراير 2022 أو تشرين الثاني/نوفمبر-كانون الأول/ديسمبر 2022 كبدائل لشهري حزيران/يونيو-تموز/يوليو 2022 لإقامة كأس العالم FIFA في قطر.
&
وبحسب موقع الاتحاد الدولي للعبة، "حصل المشاركون في المؤتمر على فرصة لتقديم تقارير مفصلة حول الكيفية التي يمكن للتواريخ المقترحة أن تؤثر على منافساتهم وأنشطتهم و/أو الجهات المعنية الأخرى".&
&
وقدم اتحاد الأندية الأوروبية واتحاد دوريات المحترفين في أوروبا على التوالي عروضاً تقترح بأن يكون نيسان/أبريل-ايار/مايو 2022 وايار/مايو-حزيران/يونيو 2022 كفترات بديلة لتنظيم كأس العالم.
&
كما قدم كبير مسؤولي فيفا الطبيين، البروفسور ييري دفوراك، تقريرًا حول المخاوف الطبية المتعلقة بسلامة اللاعبين والجماهير في حال تم تنظيم البطولة في الفترة بين ايار/مايو وايلول/سبتمبر.
&
كما أشار أمين عام فيفا جيروم فالكي إلى أن شهر رمضان سيبدأ في 2 نيسان/أبريل 2022، وهو ما سيكون له تأثير على عدد من اللاعبين في إطار الاستعدادات لخيار إقامة البطولة في نيسان/أبريل-ايار/مايو وعلى التحضير للحدث الكروي نفسه.
&
وأشار القطري حسن الذوادي إلى أن الخيار والظروف الأمثل للشرق الأوسط بتنظيم كأس عالم متكامل هو أن يتم تنظيمه في الشتاء"، ولكنه أكد بأن اللجنة المنظمة المحلية لا تزال ملتزمة بشكل كامل بتنفيذ ما تم التعهد به في عرض الاستضافة وتنظيم الحدث بأفضل شكل ممكن بغض النظر عن القرار الذي سيتم اتخاذه. وقال الشيخ سلمان بن ابراهيم: "الهدف من الاجتماع هو تلقي آراء كافة الأطراف والعمل على تقليل الخيارات. أسعدنا مستوى التفاصيل التي تقدم بها المشاركون والنقاشات البناءة التي جرت. تكوّن لدينا الآن فهم أكبر لموقف الجهات المعنية وسنأخذ&في الاعتبار بشكل متأنٍ هذه الخيارات مع مضينا قدمًا نحو تحديد تفاصيل أجندة المباريات الدولية.
&
وسيقوم الشيخ سلمان وأمين عام فيفا وادارته بتقييم النقاشات وإعداد تقرير قبل عقد الاجتماع المقبل لمجموعة العمل.
&
وقال فالكي: "نقترب من تقليل التواريخ المقترحة لكأس العالم إلى خيارين هما: كانون الثاني/يناير-شباط/فبراير 2022 وتشرين الثاني/نوفمبر-كانون الأول/ديسمبر 2022، ولكن طلب من فيفا أيضًا الأخذ&في الاعتبار ايار/مايو 2022. سنقوم بتلخيص ما تم طرحه وتقديم رأينا لكافة الأطراف لكي تحضر نفسها للاجتماع المقبل في إطار العمل نحو اتخاذ قرار نهائي."
&
ومن المتوقع إجراء المزيد من المشاورات، وأن تعقد مجموعة العمل اجتماعها المقبل في مطلع عام 2015.
&
وكانت روابط الدوريات الاوروبية المحترفة في كرة القدم رفضت في اجتماعها الاخير قبل نحو اسبوع اقامة نهائيات كأس العالم في قطر عام 2022 في فصل الشتاء كما يطالب الفيفا لتجنب الحرارة المرتفعة، لان ذلك سيتطلب توقف ابرز بطولات الدوري في اوروبا لمدة ستة اسابيع.
&
&وشدد رئيس الاتحاد الدولي، السويسري جوزيف بلاتر، اكثر من مرة في الفترة الاخيرة على انه لا يمكن اقامة النهائيات في الصيف بسبب الحرارة التي تتخطى حاجز الـ40 درجة مئوية في قطر، واقترح شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر، لكن ذلك سيؤدي الى تجزئة موسم البطولات الاوروبية وايضًا دوري ابطال اوروبا.