عرف منتخب الامارات لكرة القدم منذ عام 1972 عندما كان المصري محمد صديق شحتة اول مدرب يشرف عليه حتى الان اكثر من ثلاثين مدربا، لكن ثلاثة منهم فقط من تركوا بصمة فنية وقادوه الى الانجازات.
&
والمدربون الثلاثة هم البرازيلي ماريو زاغالو والفرنسي برونو ميتسو والوطني مهدي علي الذي حقق اهم الانجازات حتى الان.
&
&ورغم ان زاغالو قاد الامارات للتأهل الى مونديال 1990 في ايطاليا للمرة الاولى والوحيدة في تاريخها، وان ميتسو اهداها اول بطولة تحصل عليها بقيادتها الى لقب "خليجي 18" عام 2007 في ابوظبي، الا ان مهدي علي بقي له مكانته الخاصة في إنجازاتها الكروية بصفته صانع مجدها الحديث.
&
وقبل كأس اسيا للشباب عام 2008 التي اقيمت في الدمام لم يكن مهدي علي مدربا معروفا، حيث كانت شهرته مستمدة فقط من تميزه كلاعب في النادي الاهلي الذي اعتزل في صفوفه عام 1998.
&
ولعبت الصدف دورها مع مهدي علي الذي كان مساعدا للمدرب التونسي خالد بن يحيى في منتخب الشباب الذي كان يتحضر للمشاركة في كأس اسيا 2008، لكن اقالة الاخير بسبب سوء النتائج &في المباريات الودية جعلته المدرب الاول الذي لم يخيب الثقة به بعد قيادته منتخب بلاده الى اللقب.
&
ومنذ ذلك الوقت اصبح مهدي علي "مهندس" إنجازات كرة القدم الاماراتية غير المسبوقة، في اشارة الى كونه يحمل شهادة في الهندسة الكهربائية.
&
وقاد علي منتخب الشباب للتأهل الى ربع نهائي مونديال 2009 تحت 21 سنة في مصر، واحراز لقب البطولة الخليجية الاولى للمنتخبات الاولمبية تحت 23 سنة عام 2010 في الدوحة، وفضية اسياد غوانعجو بالصين عام 2010، والتأهل الى اولمبياد لندن 2012.
&
واكمل مهدي علي نجاحاته بعد الاشراف على المنتخب الاول في اب/اغسطس 2012، حيث قاده الى لقب "خليجي 21" في البحرين والتأهل الى كأس اسيا 2015 في استراليا.
&
ويحظى مهدي علي بثقة كبيرة من قبل الاتحاد الاماراتي لكرة القدم الذي عرض عليه تجديد عقده لمدة ثلاث سنوات جديدة، حيث الطموح الاكبر هو التأهل الى مونديال 2018 وتكرار ما فعله "الابيض" قبل 24 عاما عندما شارك في مونديال 90 في ايطاليا.
&
ويسعى مهدي علي الى تكرار انجازه باحراز لقب ثان على التوالي في كأس الخليج في النسخة الثانية والعشرين المقامة في الرياض، لكن البداية لم تكن مشجعة كثيرا بتعادل سلبي مع عمان ضمن منافسات المجموعة الثانية.
&
وتلعب الامارات غدا الاثنين مع الكويت، على ان تلتقي في مباراتها الاخيرة مع العراق الخميس المقبل، في اعادة لنهائي النسخة الماضية.
&
وفازت الامارات على العراق في نهائي "خليجي 21" بنتيجة 2-1 بعد التمديد.