سحق المنتخب السعودي نظيره البحريني بثلاثية نظيفة ليتصدر المجموعة الأولى بعد ختام الجولة الثانية من منافسات كأس الخليج 22 في المقابل فرضت اليمن تعادلاً سلبياً على قطر وحرمتها من تحقيق فوزها الأول في النسخة الحالية من البطولة الخليجية المقامة في الرياض.


&&إيلاف-الفرنسية:&أعادت النيران الصديقة التوازن الى المنتخب السعودي ووضعته على مشارف نصف نهائي دورة كأس الخليج الثانية والعشرين لكرة القدم بالرياض بفوزه على نظيره البحريني 3-صفر اليوم الاحد ضمن منافسات المجموعة الاولى.

وسجل ناصر الشمراني (26) وعبدالله الهزاع (54 خطأ في مرماه) ومحمد حسين (70 خطأ في مرماه) الاهداف الثلاثة.

وكان اليمن تعادل مع قطر صفر-صفر الأحد ايضا في المجموعة ذاتها.

وتتصدر السعودية ترتيب المجموعة بعد الجولة الثانية برصيد 4 نقاط، اذ كانت تعادلت مع قطر 1-1 في الجولة الاولى، مقابل نقطتين لكل من قطر واليمن، ونقطة واحدة للبحرين.

ويكفي السعودية التعادل في الجولة الاخيرة مع اليمن لتحجز بطاقتها الى دور الاربعة، وستضمن تأهلها ايضا حتى في حال خسارتها وانتهاء المباراة الثانية بين قطر والبحرين بالتعادل.&

والفوز كان التاسع للسعودية على البحرين في تاريخ لقاءاتها في دورات كأس الخليج، آخرها قبل مباراة اليوم كان 2-1 في الدورة الثامنة عشرة بالامارات عام 2007.

وكان الحضور الجماهيري السعودي لمباراة اليوم في استاد الملك فهد الدولي افضل بكثير من المباراة الافتتاحية.

وخاض السعودي اسامة هوساوي مباراته الدولية رقم 100 مع المنتخب.

وبغض النظر عن الهدفين الثاني والثالث اللذين جاءا عن طريق الخطأ، قدم "الاخضر" السعودي مستوى جيدا وكان بامكانه تسجيل عدد اكبر من الاهداف، وما ساعده في مهمته هو انخفاض مستوى المنتخب البحريني الذي يضم عددا من اللاعبين الشباب.

وبدأ المنتخب السعودي المباراة بشكل جيد بفضل تمريرات قصيرة وسريعة بين نواف العابد ووليد باخشوين وتيسير الجاسم، فكان الطرف الافضل في ربع الساعة الاول قبل ان ينطلق منافسه البحريني تدريجيا الى الهجوم.

واضطر العراقي عدنان حمد مدرب منتخب البحرين الى اجراء تبديل مبكر باشراك سيد ابراهيم مكان حسين بابا الذي تعرض للاصابة في الدقيقة 25.

واهتزت شباك البحرين بعد دقيقة واحدة فقط، اثر هجمة من الجهة اليسرى وصلت على اثرها الكرة الى ناصر الشمراني فمررها بينية الى سالم الدوسري الذي راوغ الحارس محمد جعفر وجنح يسارا فلحق به الاخير ثم وصلت الكرة مجددا الى الشمراني وضعها في المرمى الخالي مستفيدا من عدم تمركز جعفر بين الخشبات.

وكاد "الاخضر" يخطف هدفا ثانيا في الدقيقة 53 اثر ركنية من الجهة اليمنى نفذها تيسير الجاسم وارتقى لها سالم الدوسري برأسه لكنها ارتدت من القائم الايسر.

لكن الهدف الثاني لم يتأخر وجاء بعد اقل من دقيقة عبر عبدالله الهزاع خطأ في مرماه عندما ارتدت الكرة من قدميه اثر تمريرة من الجهة اليمنى من وليد باخشوين واستقرت في الزاوية اليمنى للحارس محمد جعفر.

وسجلت السعودية هدفا ثالثا من نيران صديقة ايضا حين مرر سلمان الفرج كرة من الجهة اليسرى اخطأ المدافع محمد حسين في ابعادها ووضعها في مرماه في الدقيقة 70.

وحاول المنتخب البحريني في الدقائق الاخيرة تسجيل هدف الشرف على الاقل لكن محاولاته الهجومية كانت خجولة جدا، فيما استمرت التمريرات القصيرة واللمسات الجميلة للمنتخب السعودي لكن من دون فعالية على المرمى.

قاد المباراة الحكم العراقي مهند قاسم.

- تشكيلة السعودية: وليد عبدالله - سعيد المولد واسامة هوساوي وعمر هوساوي وسالم الدوسري ووليد باخشوين وتيسير الجاسم (يحيى الشهري) وسعود كريري (مصطفى بصاص) وسلمان الفرج ونواف العابد وناصر الشمراني (نايف هزازي)

المدرب: الاسباني خوان لوبيز كارو

- تشكيلة البحرين: محمد جعفر - محمد حسين وحسين بابا (سيد ابراهيم) وسيد ضياء وعبد الوهاب الضافي وعبد الوهاب المالود (عبدالله عمر) واحمد الختال وعبدالله الهزاع ومحمد محورفي وراشد الحوطي واسماعيل عبد اللطيف.

المدرب: العراقي عدنان حمد

&&شاهد أهداف السعودية في مرمى البحرين&

&

اليمن يخطف نقطة ثانية باجباره قطر على التعادل

&

&اجبر منتخب اليمن لكرة القدم نظيره القطري على التعادل السلبي الاحد على استاد الملك فهد الدولي بالرياض في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى ل"خليجي 22".

وحصد المنتخب نقطته الثانية في البطولة حتى الان بعد ان كان انتزع التعادل من البحرين في المباراة الاولى بالنتيجة ذاتها.

كما رفع منتخب قطر رصيده الى نقطتين، بعد التعادل في الجولة الاولى مع السعودية 1-1.

وامتازت المباراة بحضور جمهور يمني كبير.

وهو التعادل الخامس لليمن مقابل 18 خسارة في مشاركاته بدورات كأس الخليج التي بدأت في النسخة السادسة عشرة بالكويت عام 2003.

ودفع مدرب قطر الجزائري جمال بلماضي بخوخي بو علام اساسيا اليوم بدلا من المهاجم عبد القادر الياس خلافا للمباراة الاولى حين دفع به في الشوط الثاني.

وكان الشوط الاول متواضع المستوى من الطرفين ولم يشهد فرصا كثيرة على المرميين برغم السيطرة النسبية للمنتخب القطري الذي افتقد التمريرات الدقيقة والهجمات المنسقة التي قدمها امام السعودية في مباراة الافتتاح، في المقابل، غلب الحماس على اداء لاعبي اليمن على حساب التنظيم خصوصا في الهجوم، اذ كان اداؤهم الدفاعي جيدا الى حد ما لانه لم يختبر بشكل جيد.

وبدأ المنتخب القطري تهديد مرمى منافسه مبكرا واخترق حسن الهيدوس من الجهة اليمنى ثم مرر كرة امام المبمرى مباشرة تحولت من الدفاع الى ركنية (7).

وارتكب الحارس اليمني محمد عياش خطأ فادحا في ابعاد الكرة من منطقته فوصلت الى اسد علي الذي كاد يضعها في المرمى لكنه تابعت طريقها الى الخارج (8).

وانتظر المنتخب اليمني حتى مرور نصف ساعة للحصول على فرصته الاولى والتي كانت الاخطر منذ انطلاق المباراة حين خطف علاء الصاصي كرة اثر خطأ في التمرير من المنتخب القطري ومررها رائعة الى عبد الواسع المطري الذي استقبلها وسددها بيسراه من داخل المنطقة على بعد سنتيمترات قليلة من القائم الايسر لمرمى قاسم برهان (30).

وغابت الهجمات القطرية نتيجة الضغط اليمني على حامل الكرة، فمرت الدقائق الاخيرة من دون خطورة تذكر باستثناء بعض المحاولات الخجولة.

وضغط المنتخب القطري منذ بداية الشوط الثاني باحثا عن التسجيل، وكانت محاولة لماجد محمد حين استقبل كرة وسددها قوية فوق المرمى (56).

واشرك بلماضي مشعل عبدالله بدلا من ماجد محمد لزيادة الفعالية الهجومية ومحاولة خطف هدف السبق، خصوصا ان اليمنيين كانوا يدافعون جيدا.

وجرب خوخي بو علام حظه بكرة من بعيد مرت قريبة من المرمى اليمني (65)، ثم سدد الصاصي كرة بين يدي الحارس القطري قاسم برهان (70).

وسيطر القطريون على المجريات تماما في الدقائق الاخيرة، لكن الدفاع اليمني بقي محكما.

وتابع ابراهيم ماجد كرة برأسه اثر كرة من ركلة حرة من الجهة اليمنى مرت قريبة من القائم الايسر (81)، اتبعها مشعل عبدالله برأسية اخرى علت العارضة بقليل (83).

واوقف الحارس اليمني محمد عياش ببراعة كرة اثر تسديدة قوية لاسماعيل محمد من مسافة قريبة في منتصف المرمى بعد هجمة قطرية منسقة (85).

وتعرض اللاعب اليمني محمد بقشان الى اصابة بالرأس اثر اصطدامه بالقطري كريم بوضيف في الدقيقة 87 حيث اوقفت المباراة لدقائق لاسعافه قبل نقله على حمالة الى خارج الملعب.

ادار المباراة الحكم العماني يعقوب عبد الباقي.

- تشكيلة قطر: قاسم برهان - محمد موسي وبلال محمد وابراهيم ماجد وعبد الكريم حسن وعلي اسد (اسماعيل محمد) وكريم بوضيف وعبد العزيز حاتم (احمد السيد) وحسن الهيدوس وماجد محمد (مشعل عبدالله) وخوخي بو علام

المدرب: الجزائري جمال بلماضي

- اليمن: محمد عياش - معتز قايد ومحمد فؤاد ومدير الرادعي وفؤاد العميسي ووليد الحبيشي (عبد المعين الجرشي) ووحيد الخياط (ياسر الجبر) وعلاء الصاصي (محمد السبيسي) وعبد الواسع المطري واحمد الحيفي ومحمد بقشان

المدرب: التشيكي ميروسلاف سكوب

&&ترتيب المجموعة الاولى بعد الجولة الثانية:

المنتخب & لعب &فاز &تعادل &خسر &له &عليه &نقاط

&---------------------------------------

السعودية & 2 & &1 & & 1 & & - & 4 & &1 & & &4

&

قطر & & & &2 & &- & & 2 & & - & 1 & &1 & & &2

&

اليمن & & &2 & &- & & 2 & & - & - & &- & & &2

&

البحرين & &2 & &- & & 1 & & 1 & - & &3 & & &1