&تُوّج تيبو كورتوا، حارس مرمى نادي تشيلسي الانكليزي، بجائزة أفضل رياضي في بلجيكا لعام 2014، ليصبح بذلك أول لاعب كرة قدم يتسلم جائزة "رياضي العام" في بلجيكا منذ إنشاء الجائزة في عام 1976، بعد تألقه مع منتخب بلده في مونديال البرازيل الماضي حيث قاده للتأهل للدور ربع النهائي و قيادته أيضاً لفريقه السابق اتلتيكو مدريد للتتويج بلقب االدوري الاسباني.

&وتفوق كورتوا على مواطنه وزميله في تشيلسي ايدين هازارد في استفتاء جائزة "رياضي العام" في بلجيكا حيث حل هازارد في المركز الخامس فيما حل كيفين دي برين في المركز الثامن في القائمة التي تواجد بها هؤلاء اللاعبين الثلاثة، بينما حصلت اختصاصية العاب القوى نافيستو تيام بجائزة أفضل رياضية في بلجيكا.
&
وقال اللاعب عقب استلامه للجائزة: "انه لشرف كبير أن أكون أول لاعب كرة يتوج بجائزة أفضل رياضي في بلجيكا".
&
كما قال في حوار لصحيفة "درنير اير" البلجيكية: "الفوز بهذه الجائزة كلاعب كرة قدم حدث فريد من نوعه حقا. آمل الآن أن يفوز لاعبو كرة قدم آخرون في السنوات المقبلة باللقب."
&
وأشار كورتوا، البالغ من العمر 22 عاماً، أنّه لم يرتق بعد لقمة مستواه الفني مبررا ذلك بصغر سنه لكنه شدد على أنّه يواصل التدريبات يومياً ويكتسب خبرات أكثر، مؤكداً &أنّه سيكون في أفضل حالاته بعد 4 أو 5 سنوات.
&
&وأضاف حارس تشيلسي: "لا أستهدف الألقاب الفردية. صحيح أنّ الفوز بالكرة الذهبية حلم كل لاعب كرة القدم، ولكن ما أريده هو الفوز بالألقاب الجماعية أولا. إذا حققت ذلك، فأنا أعرف أن لدي فرصة للفوز بالجوائز الفردية الأخرى."
&
&وذكر كورتوا أنّه لا ينسى لحظة الفوز بلقب الدوري الإسباني على ملعب "كامب نو" حيث كان الجميع يعتقد أنّ نادي برشلونة سيفوز على أتلتيكو &مدريد ويقتنص اللقب، إلا أنّ كتيبة &كورتوا وزكلائه بقيادة المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني بما فيهم كورتوا أكدوا جدارتهم باللقب وقدموا واحدة من أفضل مبارياتهم بالليغا.
&
وعن طموحاته في العام الجديد 2015 قال كورتوا: "أسعى للفوز مع تشيلسي بلقبي دوري أبطال أوروبا ولقب الدوري الانكليزي الممتاز."
&
يذكر أنّ كورتوا أنهى إعارته لأتلتيكو مدريد وعاد إلى فريقه الأصلي تشيلسي حيث بات الحارس الأساسي للبلوز على حساب التشيكي المخضرم بيتر تشيك.