تابع حوالى ثلاثة مليارات مشاهد حول العالم حفل افتتاح الالعاب الاولمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية مساء الجمعة، كما اعلنت اللجنة المنظمة السبت.

وقالت اللجنة في بيان ان quot;الحفل شاهده 40 الف مشاهد تجمعوا في استاد فيشت وثلاثة مليارات مشاهد عبر التلفزيون في العالم اجمعquot;.

وفي الولايات المتحدة شاهد الحفل 31،7 مليون شخص، بحسب شبكة quot;ان بي سيquot;، وهو رقم ملفت جدا لا سيما وان الحفل لم ينقل للمشاهدين الاميركيين مباشرة على الهواء بل بث لاحقا. وهذا العدد اقل بقليل من ال32,7 مليون اميركي الذين تابعوا في العام 2010 حفل افتتاح الالعاب الاولمبية الشتوية في فانكوفر والذي نقل يومها مباشرة على الهواء.

وفي اوروبا كان المشاهدون الالمان الاكثر متابعة لهذا الحفل الضخم الذي استمر ساعتين ونصف. ففي المانيا بلغ عدد من شاهد الحفل 8,99 مليون مشاهد اي 40% من حصة المشاهدة، بحسب موضع ميديا المتخصص.

وبهذا اصبح حفل سوتشي حفل افتتاح الالعاب الاولمبية الشتوية الاكثر متابعة في المانيا منذ العاب ليلهامر بالنروج في 1994 (9,24 مليون مشاهد).

وفي فرنسا بلغ عدد من شاهدوا الحفل 5,5 مليون شخص (35,1 من حصة المشاهدة)، بحسب هيئة التلفزة الفرنسية quot;فرانس تلفزيونquot;.

اما في بريطانيا فكان الاهتمام بالحفل اقل اذ تابعه 2,5 مليون مشاهد، بحسب هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي، في حين لم يتابعه في ايطاليا سوى مليون مشاهد.