ظفر quot;أفريكان ستوريquot; ملك مزراع غودلفين بلقب النسخة الـ19 بكأس دبي العالمي للخيول والتي اختتمت منافساتها في دبي مساء السبت بمشاركة 16 خيلاً شاركوا في الشوط الرئيسي من هذا السباق.


دبي :وتمكن الفارس بيغوتال بليكسين على صهوة quot;إفريكان ستوريquot; ومدربه سعيد بن سرور من تحقيق زمن قياسي بلغ 2:1:61 ليفوز بالجائزة الاغلى للسباق والبالغ قيمتها 10 ملايين دولار.

ورفعت الامارات بانتصار quot; أفريكان ستوري quot; رصيدها الى تسع انتصارات متفوقة بذلك في عدد البطولات على الولايات المتحدة الامريكية التي تملك ثمانية القاب.
وشارك أفريكان ستوري في 17 سباقا من قبل حقق المركز الاول في 6 مرات والمركز الثاني في 4 مرات والمركز الثالث في 3 مرات، وبلغ اجمالي جوائزه المالية 900 الف و423 جنيهاً استرليني.
وكان الجواد، quot;مُخضرمquot; المملوك للشيخ حمدان بن راشد وزير المالية في طريقه لنيل اللقب، بيد أنه لم يستطيع أن يكمل السباق في الـ200 متر الاخيرة بنفس القوة التي بدأ بها السباق ليحل في المركز الثاني، فيما جاء فانكو فرايت لـquot;غودلفينquot; في المركز الثالث.
وعقب انتهاء السباق قام الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، بتويج بيغوتال بليكسين ومدربه سعيد بن سرور بكأس البطولة في حضور الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي عهد دبي، والشيخ حمدان بن راشد وزير المالية.
وأعرب الشيخ محمد بن راشد في تصريحات عقب انتهاء السباق عن سعادته بما حققته خيول غودلفين من انتصار في كأس دبي العالمي معتبراً أن هذا النجاح يُحسب لخيول الامارات.
وكانت دبي على موعد مع الامسية الاهم والاشهر لتنظيم سباقات الخيول، والتي تابعها نحو 80 الف شخص من داخل مضمار quot;ميدانquot; الذى استضاف منافسات الاشواط التسع المُخصصة لتلك السباق والبالغ .
ويعد مضمار quot;ميدانquot; من أضخم مضامير الخيل في العالم واستضاف أولي سباقات كأس دبي العالمي في عام 2010، بعدما كان السباق يقام قبل ذلك الموعد في ميدان quot;ندا الشباquot;.
وعقب انتهاء الشوط السادس جرت رسمياً مراسم افتتاح كأس دبي العالمي واشتمل على عروض فنية وغنائية لفرق استعراضية عالمية، ومحلية، جسدت حاضر وماضي دولة الامارات العربية المتحدة، استخدم فيها الليزر ، والالعاب النارية التي غطت سماء دبي.
وحضر الحفل العديد من الشخصيات العالمية وملاك الخيل تقدمهم رئيس الشيشان رمضان قديروف.
وكشفت قناة دبي الرياضية الناقل عن أن قرابة المليار مشاهد حول العالم قد تابعوا نقل وقائع كأس دبي العالمي للخيول التي امتدت لنحو 5 ساعات باللغتين العربية والانكليزية.
واستعانت قنوات دبي الرياضية بنحو (60 كاميرا تلفزيونية) وطائرة عامودية (هيلوكوبتر) خاصة وسيارات متحركة لمتابعة ما يدور داخل الميدان وربطه بعربات النقل.
وجاءت النتائج في كافة الاشواط مخالفة لما كانت عليه التوقعات قبل انطلاق السباق، اذ فرضت الخيول اليابانية نفسها بقوة وتوجت بلقبي الشوطين السابع والثامن والبالغ مجموع جوائزهما المالية عشرة ملايين درهم.
كما كانت خيول هونغ كونغ حاضرة هي الاخرى، اذ فازت بالشوطين الخامس والسادس، بإجمالي جوائز مالية بلغت ثلاثة ملايين درهم، وحضرت جنوب أفريقيا وايرلندا وبريطانيا التي فازت خيولها بالأشواط الثاني (مليون دولار) والثالث (مليون دولار) والرابع (مليوني دولار)، بينما حضرت الامارات من خلال الفوز بالشوط الاول والبالغ مجموع جوائزه 250 الف دولار.
وقد بلغت الاثارة مداها ، بعد نهاية سباق الشوط الثالث quot; كأس دبي الذهبيةquot; ، اذ تشكك مدرب خيول غودولفين سعيد بن سرور ، في وجود احتكاك قبل خط النهاية مع خيول غودولفين.
وشوهد بن سرور وهو يتابع نهاية السباق داخل غرفة التحكيم ، للتأكد من عدم وجود احتكاك أثناء السباق ، قبل أن يخرج إلى ساحة التتويج دون أي تشكيك في النتيجة النهاية التي منحت اللقب للحصان quot; سير تراك quot; .
ونال الفارس البرازيلي غوو موريرا الإعجاب في كأس دبي العالمي للخيول ، بعد أن نجح في منح خيول هونغ كونغ اللقب الثاني على التوالي في الشوط السادس quot; دبي غولدن شاهين quot; على صهوة الجواد إستيرلنغ سيتي ، وقبل ذلك في الشوط الخامس quot; القوز للسرعةquot;.
وحمل موريرا العلم البرازيلي أثناء تتويجه بالسباقين ، وسط تحية كبيرة من الحاضرين في quot; ميدان quot; ، تقديرا لقيادته الناجحة في هاتين السباقين الخامس.
الفائزين بالأشواط الثمانية:
الشوط الأول (دبي كحيلة كلاسيك)
البطل : رباح دو كارير
الدولية : الامارات
الفارس : أوليفيه بيليه
المالك : سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان
الجائزة : 250 ألف دولار
المسافة : 2000 متر
الشوط الثاني (جودولفين مايل)
البطل: فاريتي كلوب
الدولة : جنوب أفريقيا
الفارس :انتون ماركوس
المالك :آي وإم جي جوست
الجائزة : 1.000.000 دولار
المسافة : 1600 متر
الشوط الثالث (كأس دبي الذهبي)
البطل : سيرتراك
الدولة : أيرلندا
الفارس : غيمي بنسر
المالك :بول روني
الجائزة : 1.000.000 دولار
المسافة : 3200 متر
الشوط الرابع (ديربي الإمارات)
البطل: توس أوف نيويورك
الدولة : بريطانيا
الفارس : غيمي سبنسر
المالك : مايك باكلي
الجائزة : 2.000.000 دولار
المسافة : 1900 متر
الشوط الخامس (القوز للسرع)
الحصان البطل : امبر سكاي
الدولة :هونغ كونغ
الفارس : جوو موريرا
المالك : هونغ بام
الجائزة : 1.000.000 دولار.
المسافة: 1000 متر
الشوط السادس (دبي غولدن شاهين)
البطل : إستيرلنغ سيتي
الدولة: هونغ كونغ
الفارس :جوو موريرا
المالك : لينغ شين وباي شينغ
الجائزة :2.000.000 دولار
المسافة: 1200 متر.
الشوط السابع (السوق الحرة-دبي)
البطل: جست أواي
الدولة : اليابان
الفارس : يوشي فوكانادا
المالك : اكاسوكي يماتويي
الجائزة 5.000.000 دولار
المسافة :1800 متر
الشوط الثامن (دبي شيماء كلاسيك)
البطل : جنتلدونا
الدولة: اليابان
الفارس :رايان مور
المالك :شي هازى زاكا
الجائزة : 5.000.000 دولار
مسافة الشوط : 2410 أمتار
تهنئة منصور بن زايد:
وهنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ، بمناسبة فوز quot; رياح دو كارير quot; بالمركز الأول في الشوط الافتتاحي بكأس دبي العالمي quot; دبي كحيلة كلاسيك quot; ، بعد منافسة قوية في الأمتار الأخيرة.
شاهد حفل تتويج quot;أفريكان ستوري quot; لكأس دبي لعام 2014