تضامن النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا مهاجم برشلونة الإسباني مع مواطنه وزميله في الفريق الكاتالوني دانس ألفيس الذي تعرض لتصرفات عنصرية من قبل جماهير فريق فياريال، خلال المباراة التي جمعت الفريقين في الجولة الخامسة والثلاثين من الليغا الإسبانية.

وكانت جماهير فياريال قد استفزت اللاعب البرازيلي منذ بداية المباراة بعبارات عنصرية وأطلقت أصوات القرود وألقت الموز باتجاه اللاعب، إلا أن ألفيس تعامل بكل هدوء مع هذه التصرفات العنصرية، وقام بالتقاط quot;موزةquot; من الأرض وأكلها قبل تنفيذ إحدى الركلات الركنية في شوط المباراة الثاني.

وقام نيمار الذي غاب عن المباراة بسبب الإصابة بنشر صورة عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي quot;انستغرامquot; ظهر من خلالها وهو يتناول الموز رفقة طفله، في رسالة واضحة لانتقاد العنصرية التي تعرض لها مواطنه.

وعلق نيمار على الصورة بعبارة quot;كلنا قرودquot;، قبل أن يقوم بنشر فيديو لمحاربة العنصرية في الملاعب وأرفقه ببضع كلمات جاء فيها quot;كلنا سواسية، كلنا قرود، قل لا للعنصرية، من العار أن هناك تمييز في عام 2014. لقد حان الوقت ليرفع الناس صوتهمquot;.

ودائما ما يعتبر إلقاء الموز تصرفاً عنصرياً تجاه اللاعبين أصحاب البشرة السمراء، كما أصبحت تلك الظاهرة منتشرة بشكل متزايد في معظم الملاعب الأوروبية.