تواصلت ردود الفعل المساندة للدولي البرازيلي دانييل ألفيس في مواجهة العنصرية التي تعرض لها من قبل جماهير فياريال في الدوري الإسباني ليصل الأمر إلى منظمة الأمم المتحدة حيث أعرب أمينها العام بان كي مون بضرورة عن انزعاجه البالغ من تلك التصرفات غير المقبولة.


حازم يوسف-إيلاف: لم يتوقع الدولي البرازيلي دانييل ألفيس الظهير الأيمن لنادي برشلونة الإسباني أن تأخذ حركته quot;المثيرةquot; للرد على الإهانات العنصرية من قبل جماهير فياريال على هامش مباراة الفريقين في الجولة الخامسة والثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم هذا الصدى الواسع والرواج الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي.
وكان ألفيس قد تعرض لهتافات عنصريّة من جماهير فياريال التي قلدت أصوات quot;القرودquot; ثم قذفته بـquot;الموزquot; عندما كان بصدد تنفيذ ركلة جانبيّة فما كان من نجم السيليساو إلا التقاطها من على أرضية ملعب quot;المادريغالquot; وأكلها ثم رماها بعيداً عنه وسط ذهول من الحكم المساعد.
نجوم عالميون جدد يؤازرون ألفيس ضد العنصرية
ولم تتوقف قضية ألفيس عند هذا الحد فحسب بل انضم نجوم عالميون لهم وزنهم في عالم الساحرة المستديرة إلى حملة quot;كلنا قرودquot; لمساندة الدولي البرازيلي ورفضاً لتلك التصرفات التي طالته في ملعب فريق quot;الغواصات الصفراءquot;.
وتعاطف جناح باريس سان جيرمان الفرنسي لوكاس مورا مع مواطنه ألفيس حيث نشر صورة له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot; وهو يمسك بـquot;موزةquot; في يديه رداً على مشجع فياريال quot;العنصريquot;.
وقام ثنائي نادي ليفربول الإنكليزي، الأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي فيليب كوتينيو بالسير على النهج ذاته وقاما بنشر صورة على موقع التواصل الاجتماعي quot;تويترquot; وهما يمسكان quot;موزتينquot; وقد أكلا منها بعض الشيء رداً على تصرفات مشجع فياريال العنصريّة ومحاربة لهذا السلوك quot;السيءquot;.
كما فعل الأمر ذاته، مهاجم ميلان الإيطالي ماريو بالوتيلي إذ نشر صورة شخصية له عبر موقع التواصل الاجتماعي الشهير quot;انستغرامquot; وهو يأكل quot;موزةquot; وكتب في الرسالة المرفقة quot;كلنا قرودquot;.
وكان زميل ألفيس في برشلونة والمنتخب البرازيلي نيمار دا سيلفا قد دشن حملة على موقع التواصل الاجتماعي بعنوان quot;كلنا قرودquot; تضامناً مع ألفيس واحتجاجاً على التصرفات العنصرية التي تشهدها ملاعب القارة العجوز.
وانضم لـquot;كلنا قرودquot; في الساعات الأولى عديد الأسماء الكروية اللامعة في القارة الأوروبيّة من بينهم الثلاثي البرازيلي في نادي تشلسي الإنكليزي، ديفيد لويز وأوسكار وويليان ونجم ريال مدريد الإسباني الأسبق روبرتو كارلوس والدولي الأرجنتيني سيرجيو ألكون أغويرو مهاجم نادي مانشستر سيتي الانكليزي.
سياسيون يُدينون العنصرية في الملاعب
وانضم عدد من السياسيين للحملة المناهضة للعنصرية في الملاعب الرياضية كان أبرزهم الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون حيث قال في تصريحات نقلتها صحيفة quot;ماركاquot; الإسبانية:quot;ما يجعل الأمر جميلاً أن الرياضة تجمع أناس من مختلف الأجناس والأشكال دائماً، ولكن ما يضايقني هو مثل تلك التصرفات العنصريةquot;.
وأبدت رئيس البرازيل ديلما روسيف تعاطفها مع مواطنها ألفيس وكتبت عبر صفحتها على موقع quot;تويترquot;:quot;قدم اللاعب داني ألفيس رداً جريئاً وقوياً على العنصرية في الرياضة، لسوء الحظ، أصبحت العنصرية المماثلة شيئاً مألوفاًquot;.
فياريال يعتذر ويتخذ إجراءً صارماً...
وأعلن نادي فياريال اعتذاره رسمياً عمّا حدث مع النجم البرازيلي ألفيس من قبل أحد مشجعي فريق quot;الغواصات الصفراءquot; مؤكداً أنه تم التعرف على شخصية ذلك المناصر بفضل المساعدة القوية من قبل رجال الأمن.
وقرر النادي الإسباني حرمان quot;المشجع العنصريquot; من دخول ملعب quot;المادريغالquot; مدى الحياة كردٍ قوي وحاسم على فعلته التي أدانتها مختلف الأوساط الرياضية داخل المملكة الإسبانية والقارة الأوروبية.