&تنطلق اليوم السبت الجولة الخامسة من جائزة رئيس الإمارات للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، وذلك بمضمار تشرشل داونز الشهير.

&ينطلق بمضمار تشرشل داونز، معقل سباقات ديربي كنتاكي والبريدرز كب الأميركي، السبت فعاليات الجولة الخامسة من جائزة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، البالغ إجمالي جوائزها المالية 100 ألف دولار. وتأتي هذه الجولة الخامسة من الجائزة في أوروبا وأميركا، ليشارك فيها على الأرضية الرملية 7 خيول.
&
وكانت الجولة الأولى انطلقت في مضمار انفا في الدار البيضاء بالمغرب، فيما تقام الجولة السادسة في فرنسا بمضمار سانت كلود في 29 حزيران (يونيو) الحالي. وتنتقل الجائزة إلى مضمار أوستن البلجيكي في الرابع من آب (أغسطس) المقبل، وبعدها تنتقل إلى العاصمة الروسية موسكو في 14 آب (أغسطس)، وتختتم الجائزة في اسطنبول خلال أيلول (سبتمبر) 2015.
&
سباقات متزامنة
&
تقام هذه الجولة الخامسة متزامنة مع سباق ابوظبي ستيفان فوستر للتكافؤ للفئة الأولى، البالغ إجمالي جوائزه المالية نصف مليون دولار، ومع سباق الاتحاد للطيران فلير دو ليز للتكافؤ للفئة الثانية، وسباق كأس ريجريت للفئة الثالثة، وسباق مات وين لخيول الفئة الثالثة. وتقام كل هذه السباقات بتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات، وبدعم من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
&
وينظم سباق جائزة رئيس الامارات للخيول العربية الأصيلة اتحاد الإمارات للفروسية، بتوجيهات من الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار رئيس الدولة رئيس اتحاد الفروسية بمضمار تشرشل داونز العريق، الذي يستضيف الجائزة المخصصة لسباق للخيول العربية الأصيلة للمرة الثالثة في تاريخه.
&
الخيول السبعة
&
يشارك في هذا السباق، وتبلغ مسافته 1800 متر، على الأرضية الرملية 7 خيول، بينها نخبة من الخيول العربية الأصيلة في أميركا، الحائزة على عدة ألقاب في سباقات الفئة الأولى.
&
أول مرشح للفوز هو الجواد "فاليانت بوي"، للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، بإشراف اليزابيث ميرمان، الفائز بالسباق في العام الماضي. وكان الجواد البالغ من العمر 6 سنوات والمنحدر من نسل "درويش" والفرس "ثمبرنيت" فاز بأربع سباقات في اميركا، بينها ديربي تكساس للفئة الثالثة بمضمار ريتاما، وسباق فالور فارم للفئة الثانية بمضمار ديلاور بارك في العام 2013، وتوج حصان العام في جوائز دارلي التقديرية في العام 2012.
&
ومن أبرز الخيول المشاركة "غريلا" الفائزة بعدة سباقات ستيكس خلال 6 مواسم في اميركا.&
والحصان الأسود الوحيد في المجموعة هو "سموك هاوس"، لمالكته كاثرين وباول سموك، بإشراف راندي نونلي، وقد توج حصان العام لجيله في آخر سنتين، ويسعى لتحقيق أول فوز له بسباقات الفئة الأولى.
&
إلى هذه الخيول ينضم "كلاسيك اكت" و "بروت" و "الفا" و "بيرننج فليت" و "ان اكس هاز".&