تعول الامارات على خمس العاب هي كرة القدم والعاب القوى والفروسية والبولينغ والرماية عندما تشارك في دورة الالعاب الاسيوية السابعة عشرة في مدينة اينشيون الكورية الجنوبية من 19 ايلول/سبتمبر الجاري حتى 4 تشرين الثاني/اكتوبر المقبل.

ويمثل الامارات 83 رياضيا سيتنافسون في 13 لعبة، واختارت اللجنة الاولمبية الاماراتية الرامي الشيخ جمعة بن دلموك ال مكتوم لحمل علم بلاده في حفل الافتتاح.

وبرغم ان الامارات تشارك بعدد اقل من الالعاب مقارنة بآخر نسختين في الدوحة 2006 وغوانغجو 2010 (17 لعبة)، فانها تتطلع لحصد ميداليات عبر رياضيين سبق لهم التألق في المحافل الاقليمية والعربية والقارية في الفترة الاخيرة.

وستنافس الامارات في لعبتين جماعيتين هما كرة القدم وكرة اليد، اضافة الى 11 لعبة فردية هي السباحة والعاب القوى والبولينغ والدراجات والفروسية والمبارزة والجودو والكاراتيه والشراع والرماية والتايكواندو.

وسيكون الرهان كبيرا على منتخب كرة القدم لتكرار انجاز النسخة الاخيرة في غوانغجو عندما نالت الامارات الميدالية الفضية لاول مرة في تاريخها بعد ان خسرت امام اليابان في النهائي صفر-1.

وستكون فرصة الامارات بحصد احدى بطاقتي التأهل الى الدور الثاني كبيرة بعدما اوقعتها القرعة في المجموعة السابعة الى جانب الاردن والهند، الا ان الاختبار الحقيقي لها سيكون في الادوار النهائية لتاكيد اذا كان الجيل الحالي من اللاعبين قادرا على تكرار الانجاز التاريخي قبل اربع سنوات.

وحققت الامارات انجازها عبر جيل من اللاعبين وصف بالذهبي بقيادة المدرب الوطني مهدي علي، وهو يشكل حاليا عماد المنتخب الاول الذي احرز كأس الخليج الحادية والعشرين في البحرين عام 2013.

ويضم المنتخب الحالي الذي يشرف عليه المدرب الوطني علي ابراهيم عددا من اللاعبين المميزين الذين برزوا مع فرقهم في البطولات المحلية كسالم علي وسلطان برغش (الجزيرة) واحمد شامبيه وخليفة مبارك (النصر) ونواف مبارك (الاهلي) وريان يسلم (العين) وبندر الاحبابي (بني ياس) وسعيد الكثيري (الوصل).

ويأمل منتخب كرة اليد في ان تكون مشاركته الاولى في دورة الالعاب الاسيوية مميزة، على غرار ما فعله في شباط/فبراير الماضي عندما احتل المركز الرابع في البطولة الاسيوية السادسة عشرة في البحرين الذي اهله لمشاركة تاريخية في بطولة العالم 2015 في قطر.

واوقعت القرعة الامارات في دورة العاب اينشيون في المجموعة الثالثة الى جانب قطر والصين وعمان.

وتطمح العاب القوى الاماراتية الى حصد ميداليات عبر عمر جمعة سالفة صاحب برونزية 200 م في غوانغجو، والهام البيتي وعلياء سعيد اللتين تألقتا في الاستحقاقات القارية الاخيرة.

واحرزت البيتي فضيتي 1500 م و3000 م في بطولة اسيا داخل صالة التي اقيمت شباط/فبراير الماضي في الصين، في حين نالت علياء سعيد برونزية 3 الاف م.

وسيكون منتخب البولينغ الذي سبق له نيل 10 ميداليات (5 فضيات و5 برونزيات) منذ دورة هيروشيما اليابانية 1994، مرشحا فوق العادة للصعود الى منصة التتويج وخصوصا انه يضم في صفوفه شاكر علي ونايف عقاب اللذين سبق لهما الفوز بميداليات في نسخ سابقة.

ونال شاكر علي فضية الفردي وبرونزية الفرق في اسياد بوسان 2002، مقابل فضيتين لنايف عقاب في الفردي والزوجي في بوسان والدوحة على التوالي.

ورغم اعتزال الشيخ سعيد بن مكتوم ال مكتوم صاحب فضية السكيت في الدوحة عام 2004، فان الرماية الاماراتية تعول على جيل جديد من الرماة بقيادة الشيخ جمعة بن دلموك الذي احرز فضية الدبل تراب في غوانغجو 2010.

وتأمل الامارات ايضا بنيل ميداليات في الفروسية على غرار ما فعلته في النسخة الاخيرة عندما احرزت فضية الفرق في قفز الحواجز.

يذكر ان الامارات التي شاركت للمرة الاولى في دورة الالعاب الاسيوية في النسخة الثامنة عام 1978 في بانكوك، لم تغب عن منصات التتويج منذ عام 1994 في هيروشيما.

وكانت ذروة انجازات الامارات في الدوحة عام 2006 عندما نالت 10 ميداليات منها 3& ذهبيات في القدرة (سباق الفروسية للتحمل) وكمال الاجسام، في حين اكتفت بخمس ميداليات في النسخة الاخيرة (4 فضيات وبرونزية).

&