برغم مشاركة قطر في دورة الالعاب الاسيوية في كوريا الجنوبية باربع وعشرين لعبة، فان امال القطريين ستكون معقودة على العاب القوى التي كانت وما تزال مصدر الانجازات على الصعيد الاولمبي والعالمي والاسيوي.

وتشارك قطر في اسياد اينتشيون 2014 في العاب القوى وكرة المضرب والسكواش والكاراتيه والمبارزة وكرة الطاولة والمصارعة والملاكمة والغولف ورفع الاثقال والبولينغ والسباحة والتايكواندو الجودو والدراجات والرماية والفروسية وكرة اليد والشراع وكرة السلة والكر الطائرة والقوس والسهم والجمباز والشطرنج، فيما تغيب كرة القدم بسبب ضغط الروزنامة التي تعاني منها الكرة القطرية.

وتتألف البعثة القطرية من 400 شخص منهم 260 رياضيا و87 رياضية.

واذا كانت العاب القوى هي امل القطريين الاول، مع توقعات باحراز من 6 الى 8 ميداليات ملونة في منافساتها، فان نتائج بعض الالعاب الفردية الاخرى لا سيما البولينغ والرماية والتايكواندو قد تكون جيدة ايضا.

ويعد النجم معتز برشم بطل العالم في الوثب العالي ابرز النجوم الذين تعول عليهم القوى القطرية في الالعاب الاسيوية، الى جانب زملائه وابرزهم اشرف الصيفي بطل العالم للشباب في رمي المطرقة، وابو بكر كمال بطل اسيا في سباق 3 الاف موانع و5 الاف، ومصعب عبد الرحمن بطل اسيا في سباق 800 متر، ومحمد القرني بطل اسيا للشباب& في سباق 1500 متر، وراشد الدوسري بطل العرب في رمي القرص، ومحمد الديب بطل اسيا في القرص ايضا، وفيمي اقودو بطل اسيا في سباقي 200 و400 متر، الى جانب صامويل فرانسيس في نفس السباقين.

يضم الفريق القطري لالعاب القوى 29 رياضيا فضلا عن 4 رياضيات يشاركن في بعض المنافسات مثل الوثب الطويل وسباقي 100 و200 متر والوثبة الثلاثية، لكن لا ينتظر تحقيقهن اي انجازات لصغر سنهن.

ويؤكد مدير البعثة خليل الجابر ان جميع المنتخبات القطرية المشاركة في كوريا الجنوبية استعدت بشكل جيد، متمنيا لها التوفيق لتحقيق افضل النتائج.

وقال الجابر في تصريح لفرانس برس "التوقعات صعبة نظرا لقوة المنافسة ومشاركة الدول بأفضل ما لديها، لكن الامال معقودة على العاب القوى، وايضا على بعض الالعاب الاخرى لاسيما الرماية وكرة اليد".

واشار الى ان "الرياضيين القطريين لديهم خبرات جيدة من خلال مشاركاتهم السابقة في عدة بطولات دولية وقارية".

ورفض الجابر التوقع بعدد الميداليات التي يمكن ان يحققها الرياضيون القطريون في كوريا الجنوبية بقوله "من الصعب التوقع لقوة المنافسة لكننا نأمل ان يقدم رياضيونا افضل ما عندهم من مستويات وعطاء وجهد".

انطلقت مشاركات قطر في دورات الالعاب الاسیویة في بانكوك 1978 ولم تحرز فیھا أي میدالیة، وفي نیودلھي 1982 حققت برونزیة واحدة، وفي سیول 1986 حصدت ذھبیة و3 برونزیات، وفي بكین 1990 حققت 3 ذھبیات وفضیتین وبرونزیة، وفي ھیروشیما 1994 حصلت على 4 ذھبیات وفضیة و5 برونزیات، وفي بانكوك 1998 فازت بذھبیتین و3 فضیات و3 برونزیات، وفي بوسان 2002 احرزت 4 ذهبيات و5 فضيات و11 برونزية.

وكانت افضل انجازات قطر في دورات الالعاب الاسيوية في النسخة التي استضافتها عام 2006 باحرازها 32 ميداية، 9 ذهبيات و12 فضية و11 برونزية.

وحصدت 14 ميدالية في الدورة الاخيرة في غوانغجو الصينية بواقع 4 ذهبيات و5 فضيت و6 برونزيات.

&