&حقق الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو حامل اللقب فوزه الاول منذ 10 اشهر بعدما تغلب على الاوكراني سيرغي ستاخوفسكي 6-3 و7-6 (7-4) في الدور الاول مندورة سيدني الاسترالية الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 731 الف دولار الثلاثاء.

وسبق للنجم الارجنتيني ان اعلن بانه سيعود الى الملاعب للدفاع عن اللقب الذي احرزه بعد ان تغلب في النهائي على حامله الاسترالي برنارد توميتش 6-3 و6-1.
&
ويستعد دل بوترو للمشاركة في بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، من 19 الحالي الى الاول من شباط/فبراير المقبل.
&
ومنذ تتويجه عام 2009 بلقب بطولة الولايات المتحدة، عانى دل بوترو (26 عاما) من الاصابات وخضع لعملية جراحية في معصم يده اليمنى عام 2010.
&
وكان دل بوترو يعاني من الم في معصم اليد اليسرى العام الماضي حيث خرج من الدور الثاني لبطولة استراليا المفتوحة، واضطر الى الانسحاب من دورة دبي مطلع شباط/فبراير الماضي حيث كان رابعا في التصنيف العالمي، وخضع لعملية جراحية في آذار/مارس غاب بعدها عن الملاعب ما ادى الى تراجعه الى المركز 137 عالميا.
&
وقال دل بوترو بعد الفوز: "كانت لحظة سعيدة بالنسبة الي، اعتقد باني لعبت جيدا في اول مباراة لي بعد 10 اشهر من الغياب عن الملاعب، كان ارسالي ممتازا وصد الكرات العكسية كان جيدا، وهذا يشير الى ان الموسم الجديد سيكون على ما يرام.
&
ويلعب دل بوترو في الدور الثاني مع الايطالي فابيو فونييني المصنف اول الذي اعفي من منافسات الدور الاول على غرار المصنفين الاربعة الاوائل.
&
وفي الدور الاول، فاز الفرنسي جيريمي شاردي السابع بفوزه على الاميركي سام كويري 6-4 و6-4، والكازاخستاني ميخائيل كوكوشكين على الاوزبكستاني دينيس ايستومين 6-3 و7-6 (7-1)، والكندي فاسيك بوسبيسيل على الايطالي اندرياس سيبي 6-3 و7-6 (7-4)، والاسترالي برنار توميتش على الهولندي ايغور سييسلينغ 6-1 و6-2، والاسباني بابلو اندوخار على الفنلندي ياركو نيمنن 6-2و6-2، والصربي فيكتور ترويسكي على السلوفاكي مارتن كليزان الثامن 6-2 و6-3ن واللوكسمبورغي جيل مولر على الاسترالي صامويل غروث 3-6 و6-3 و7-6 (8-6).
&
ولدى السيدات، تأهلت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة ثانية وبطلة ويمبدون الانكليزية ثاني البطولات الاربع الكبرى عامي 2011 و2014، الدور ربع النهائي بفوزها على الصينية شواي بينغ 6-1 و7-5.
&
وتلتقي كفيتوفا في الدور المقبل مع الاسترالية يارميلا غايدوسوفا التي اقصت السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا المصنفة سابعة بفوزها عليها 1-6 و6-3 و6-4.
&
واعلنت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة اولى والتي اعفيت من خوض الدور الاول، انسحابها بسبب آلام في المعدة.
&
وبعد موسم غني نسبيا بلغت فيه نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية ثاني بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى ونصف نهائي بطولة ويمبلدون، بدأت معاناة هاليب في دورة شينزين الصينية قبل ان تحرز اللقب على حساب السويسرية تيميا باتشينسكي.
&
وفضلت هاليب عدم خوض منافسات دورة سيدني والتعافي استعدادا لمشاركتها الخامسة في بطولة استراليا المفتوحة التي تنطلق الاسبوع المقبل، واستبدلت بالاميركية نيكول غيبس صاحبة "الحظ السعيد" بين الخاسرات في التصفيات والتي سقطة بمجموعتين نظيفيتين صفر-6 وصفر-6 امام التشيكية كارولينا بليسكوفا.
&
وخرجت البولندية انييسكا رادفانسكا المصنفة ثالثة من الدور الثاني اثر خسارتها امام الاسبانية غاربيني موغوروزا 6-3 و6-7 (4-7) و2-6، والروسية ايكاترينا ماكاروفا السادسة بخسارتها امام الاسبانية الاخرى كارلا سواريز نافارو 6-4 و1-6 و4-6.
&
ولم تكن حال الاسترالية سامنتا ستوسور، بطلة فلاشينغ ميدوز الاميركية آخر البطولات الاربع الكبرى عام 2011، افضل من ازارنكا وماكاروفا وسقطت بدورها امام التشيكية بربورا زاهلافوفا ستريكوفا 6-7 (1-7) و2-6.
&
وبلغت البلغارية تسفيتانا بيرونكوفا حاملة اللقب الدور ربع النهائي بتغلبها على الاميركية ماديسون كيز 4-6 و4-1 ثم بالانسحاب.