حسم تشلسي بطاقته الى نهائي مسابقة كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة في كرة القدم بفوزه على ضيفه ليفربول 1-صفر بعد التمديد الثلاثاء على ملعب "ستامفورد بريدج".

وخاض الفريقان شوطين اضافيين لان نظام البطولة لا يحتسب افضلية الهدف خارج الارض بدءا من هذا الدور، اذ كانا تعادلا ذهابا 1-1.

ويلتقي الاربعاء في اياب نصف النهائي ايضا توتنهام سادس الدوري الممتاز مع مضيفه شيفيلد يونايتد من الدرجة الثانية.

وكان توتنهام فاز ذهابا 1-صفر.

وتأتي المباراة بعد ثلاثة ايام من خروج تشلسي متصدر الدوري من الدور الرابع لمسابقة كأس انكلترا اثر سقوطه المفاجىء امام ضيفه برادفورد سيتي (درجة ثانية) 2-4.

من جانبه، تعادل ليفربول في الكأس مع ضيفه بولتون (درجة اولى) سلبا وسيخوض بالتالي مباراة الاعادة معه.

وهي الخسارة الاولى لليفربول (حامل الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب برصيد 5 القاب)، في آخر 12 مباراة في المسابقات كافة وجاءت بعد التمديد.

الشوط الأول

وكان ليفربول الطرف الافضل والاكثر حصولا في الشوط الاول على الفرص لكن من دون ان يتمكن من التسجيل.

وسنحت فرصة خطرة لقائد ليفربول ستيفن جيرارد اثر كرة من الجهة اليسرى ابعدها الحارس البلجيكي تيبو كورتوا (26)، رد عليه الصربي نيمانيا ماتيتش بكرة بيسراه بعد مضايقة من البرازيلي لوكاس مرت كرته الى جانب القائم الايمن لمرمى الحارس البلجيكي الاخر سيمون مينيوليه (28).

وانطلق مهاجم ليفربول البرازيلي فيليب كوتينيو بكرة متخطيا اكثر من لاعب قبل ان يسددها قوية لكن كورتوا كان في المكان المناسب وابعدها بقدمه اليسرى الى ركنية (30).

حاول تشلسي فرض التوازن لكن محاولاته كانت قليلة ومنها كرة من البرازيلي ويليان الى مواطنه اوسكار الذي سددها قوية قريبة من القائم الايمن لمرمى مينيوليه (40).

الشوط الثاني

لكن تعليمات مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو في استراحة الشوطين منحت اصحاب الارض الافضلية الميدانية.

ودفع مورينيو بالبرازيلي راميريس بدلا من الاسباني سيسك فابريغاس الذي تعرض الى اصابة اثر اصطدامه بزميله جون تيري بعد اربع دقائق على انطلاق الشوط الثاني.

وازدادت الخشونة ومعها الاعتراضات على قرارات الحكم من قبل لاعبي الطرفين، فتوقفت المباراة مرارا ما حد من الهجمات والفرص على المرميين.

وخطف البلجيكي ادين هازار كرة اثر خطأ للاعبي ليفربول في التمرير فانطلق بها بسرعة وحاور اكثر من لاعبي قبل ان يطلقها صاروخية على يسار مرمى مينيوليه (59)، ثم ابعد الاخير كرة هدف للاسباني دييغو كوستا كانت في طريقها الى الزاوية اليمنى (62)، وعاد وقطع كرة من امام كوستا بعد دقيقتين.

وتوالت محاولات تشلسي بكرة قوية لراميريس على يمين المرمى (68).

واشرك مدرب ليفربول الايرلندي الشمالي براندن رودجرز المهاجم الايطالي ماريو بالوتيلي مكان الصربي لازار ماركوفيتش في ثلث الساعة الاخير لزيادة الفعالية الهجومية لفريقه بحثا عن هدف يبقي فريقه في البطولة.

واستعاد ليفربول المبادرة وحصل على عدد من الفرص اخطرها لرحيم سترلينغ في الدقيقة قبل الاخيرة من الوقت الاصلي لكن كرته جاءت عالية عن المرمى.

الأشواط الإضافية

وخطف تشلسي هدف السبق في الدقيقة الرابعة من الشوط الاضافي الاول عبر الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش الذي ارتقى لكرة من ركلة حرة نفذها وليان من الجهة اليمنى وتابعها برأسه في منتصف الشباك.

واهدر جوردان هندرسون فرصة ادراك التعادل حين تابع كرة برأسه على يسار المرمى (110)،&

وطغت الخشونة مجددا في الدقائق الاخيرة وارتفع فيها عدد البطاقات الصفراء منذ بداية المباراة الى تسع بطاقات.

&

شاهد هدف المباراة الوحيد :&

&