أعرب اسطورة كرة القدم الالمانية "القيصر" فرانتس بكنباور عن دعمه للمناضل الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل كمرشح محتمل لرئاسة الاتحاد الدولي "فيفا"، مشيرا الى ان بامكان رجل الاعمال والمعتقل السياسي السابق الاعتماد على دعم الاتحاد الالماني.
&
وقال بطل مونديال 1974 خلال مؤتمر "كامب بكنباور" الرياضي السنوي، بان الاتحاد الالماني يدرك "المنزلة الرفيعة للجنوب افريقيين ومنزلة طوكيو سيكسويل" الذي كان من المنهاضين لنظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا وكان معتقلا في جزيرة روبن ايلند الى جانب شخصيات مثل الراحل نيلسون مانديلا الذي اصبح لاحقا رئيسا للبلاد.
&
وتابع بكنباور في هذا الموتمر الذي اقيم هذا العام في كيتسبول النمسوية والمخصص للبحث في مستقبل الرياضة وبناء العلاقات وتقديم الحلول اضافة الى مساعدته في تأمين التعليم في كافة انحاء العالم: "انا اؤمن دون شك بان الاتحاد الالماني لكرة القدم سيدعم ترشيحه".
&
ولم يعلن سيكسويل (62 عاما) عن نيته للترشح الى الانتخابات الاستثنائية المقررة في شباط/فبراير 2016 من اجل اختيار خلف للسويسري جوزف بلاتر الذي قرر وبعد ايام معدودة على انتخابه لولاية خامسة ان يتخلى عن المنصب لكنه لن يتركه قبل انتخابات اوائل العام المقبل.
&
ويعتبر سيكسويل، مستشار فيفا المتواجد كضيف في مؤتمر "كامب بكنباور"، من المعارضين لبلاتر وطريقة ادارته للسلطة الكروية العليأ التي تمر بالازمة الاكثر خطورة في تاريخها منذ اعتقال 7 مسؤولين حاليين وسابقين وتوجيه الاتهام الى 14 شخصا آخرين بطلب من القضاء الاميركي بتهم فساد ورشاوى وابتزاز وتبييض اموال.
&
ويعتبر الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي من ابرز المرشحين للمنصب لكنه يجاهد ايضا في هذه الايام للدفاع عن نفسه بعد ان استمع اليه المدعي العام السويسري بقضية "الدفعة غير المشروعة" لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاه من فيفا عام 2011.
&
وفي حين اكد بلاتيني ان هذا المبلغ كان مقابل اعمال قام بها بموجب عقد رسمي مع الفيفا بين 1999 و2002، وان حصوله عليه عام 2011 كان بسبب المشكلات المالية التي واجهها الفيفا في 2002، فان اسئلة كثيرة طرحت حتى من قبل اتحادات كروية اوروبية تطلب مزيدا من الايضاحات حول الامر.
&
وفي ظل تخبط بلاتيني في هذه القضية رأى بكنباور (70 عاما) ان سيكسويل يشكل خيارا جيدا بسبب خلفيته السياسية، مشيرا الى انه حان الوقت من اجل التغيير في فيفا: "ما يجب ان نلوم؟ هل هم الاشخاص؟ بالطبع. او حتى النظام؟ هذا امر محتمل ايضا. في مرحلة من المراحل، ستكون هناك فرصة لاختيار رئيس من مصدر خارجي - شخص من الاقتصاد، شخص من السياسة".
&
وواصل "لهذا السبب انا اتحدث عن طوكيو لانه شخص مختلف يتمتع بماضيه السياسي كما انه يعرف طريقه في الرياضة ايضا. تفوح منه رائحة الحيادية ولهذا السبب اعتقد بانه سيكون خيارا جيدا".