دعت وزارة الشباب والرياضة العراقية الجمعة اتحاد كرة القدم لتحمل مسؤوليته الكاملة واتخاذ خطوات سريعة لوضع حد للتداعي الكبير للمنتخب وإيجاد المعالجات السريعة لاستعادة هيبة الكرة العراقية وخلق فريق يتحمل مسؤولية ارتداء شعار الوطن.

وتأتي هذه الدعوة غداة التعادل مع فيتنام 1-1 أمس في التصفيات المزدوجة المؤدية الى مونديال 2018 في روسيا ووكأس آسيا 2019 في الامارات.
&
وأضافت الوزارة في بيان "تبدي وزارة الشباب استغرابها للمستوى المتواضع الذي ظهر به المنتخب الوطني في مباراته مع نظيره الفيتنامي، في الاستحقاق الأهم الذي تتطلع إليه الجماهير الرياضية في الوصول الى نهائيات كاس العالم في روسيا".
&
وتابع البيان "تؤكد الوزارة أنها وبدعم من رئيس الحكومة تمكنت من توفير الأموال اللازمة للاتحاد من اجل دعم المنتخبات الوطنية في مشاركاتها الدولية، في ظل أزمة مالية حادة وتحديات كبيرة يعيشها البلد، الامر الذي يتطلب أن نكون جميعا بمستوى المسؤولية في استثمار ذلك الدعم وبما يحقق أماني وتطلعات الجميع".
&
وأكد البيان "استعداد الوزارة لدعمها لأية إصلاحات إدارية وفنية يمكن أن يتخذها الاتحاد لبناء منتخب قوي يكون منافسا على طريق التأهل إلى نهائيات كاس العالم في روسيا 2018."
&
واثار المستوى الهزيل الذي أظهره منتخب اسود الرافدين ونتيجة مباراته إمام منتخب فيتنام سخط الشارع الكروي في العراق الذي اتهم الاتحاد العراقي والمدرب يحيى علوان بعدم الاعتماد على برامج استعداديه مستقرة في بناء منتخب تسوده علاقات متوترة بين جهازه الفني واللاعبين خصوصا المحترفين في الخارج.