خسر منتخب كازخستان لكرة القدم امام نظيره الهولندي 1-2 السبت في الماتي في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.
&
وسجل جورجينو فيينالدوم (33) وويسلي شنايدر (50) هدفي هولندا، واسلام بيك كوات (90+5) هدف كازخستان.
&
وتحتل هولندا المركز الثالث برصيد 13 نقطة مقابل نقطتين لكازخستان الاخيرة.
&
وتقدمت هولندا بفارق نقطة واحدة على تركيا التي تلعب في ضيافة تشيكيا التي حجزت مع ايسلندا بطاقتي التأهل المباشر الى النهائيات.
&
ويتعين على هولندا انتظار الجولة الاخيرة لمعرفة موقعها النهائي في ترتيب المجموعة حيث تستضيف في تلك الجولة الثلاثاء تشيكيا، في حين تستقبل تركيا ايسلندا.
&
ويتأهل الى نهائيات البطولة الاوروبية اول وثاني كل من المجموعات التسع اضافة الى صاحب افضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الاخرى التي تحل ثالثة في مجموعاتها ملحقا لنيل البطاقات الاربع الاخيرة.
&
على ملعب اورتاليك في الماتي، كان المنتخب المحلي ندا قويا لا بل الطرف الافضل في النصف الاول من الشوط الاول حيث قام بعدة محاولات خطيرة وكان قريبا من هز شباك الحارس كاسبر سيليسن، فيما لم تتسم محاولات الضيوف باي خطر، ولم يملء المغربي الاصل انور الغازي الفراغ الذي خلفه غياب الجناح الطائر اريين روبن المصاب.
&
واهدر ممفيس ديباي مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي اول واخطر فرصة حقيقية من انفراد تام لكنه ارسل الكرة بجانب القائم الايمن (28).
&
ونجح لاعب نيوكاسل الانكليزي جورجينو فيينالدوم في افتتاح التسجيل للمنتخب "البرتقالي" بعدما تقدم من دائرة منتصف الملعب وغربل جميع اللاعبين الذين حاولوا ايقافة وسدد كرة زاحفة من مشارف المنطقة في اسفل الزاوية اليسرى (33).
&
وفوت انور الغازي فرصة هدف ثان في الثواني الاخيرة من الشوط الاول عندما تطاول برأسه لكرة عالية مرفوعة من الخلف علت الخشبات.
&
وفي الشوط الثاني، سيطر الهولنديون بخبرتهم على المجريات، واضاف ويسلي شنايدر الهدف الثاني بعدما تلقى كرة داخل المنطقة تابعها دون تردد في اعلى الزاوية اليمنى (50).
&
واهدر ديباي مجددا من انفراد ايضا عندما حاول وضع الكرة بعيدا عن متناول الحارس الذي خرج لملاقاته (64)، وجرب الغازي حظه ايضا بتسديدة زاحفة لكنها ضعيفة سيطر عليها الحارس الكازخستاني ستاس بوكاتيلوف (70) قبل ان تتنشط الجبهة الكازخستانية قليلا من دون خطورة مباشرة على الحارس سيليسن.
&
وسدد اولان كونيسباييف اول الكرات الخطرة لكن دالي بليند كان لها بالمرصاد (73)، وكاد الاخير ياتي بالهدف الثالث لهولندا لولا تدخل الحارس بوكاتيلوف في الوقت المناسب (76).
&
ولم ييأس اصحاب الارض امام السيطرة الهولندية، وقلصوا الفارق في الوقت بدل الضائع في ظل تهاون هولندي واضح اثر كرة مرفوعة من الجهة اليسرى الى سيرغي خيجنيتشنكو غير المراقب في الجهة اليمنى اعادها الى اسلام بيك كوات المنفرد في الجهة المقابلة فارسلها سهلة في الشباك (90+5).
&
&
أهداف مباراة هولندا وكازاخستان:

تركيا وتشيكيا

حافظ منتخب تركيا لكرة القدم على اماله باحتلال المركز الثالث اثر فوزه على مضيفه التشيكي 2-صفر السبت في براغ في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.
&
وسجل سلجوق اينان (63 من ركلة جزاء) وهاكا جالهان اوغلو (80) الهدفين فارتفع رصيد تركيا الى 15 نقطة وبقيت على بعد نقطتين من هولندا التي تغلبت في وقت سابق اليوم على مضيفتها كازخستان 2-1.
&
وكانت ايسلندا التي ضمنت مع تشيكيا بطاقتي التأهل المباشر، تعادلت مع ضيفتها لاتفيا 2-2.
&
وكانت ايسلندا (20 نقطة) وتشيكيا (19) ضمنتا بطاقتي التأهل المباشر من الجولة السابقة.
&
وتتنافس تركيا وهولندا على المركز الثالث وعليهما انتظار الجولة الاخيرة الثلاثاء حيث تستضيف الاولى ايسلندا، وتستقبل الثانية تشيكيا.
&
ويتأهل الى نهائيات البطولة الاوروبية اول وثاني كل من المجموعات التسع اضافة الى صاحب افضل مركز ثالث، فيما تخوض المنتخبات الاخرى التي تحل ثالثة في مجموعاتها ملحقا لنيل البطاقات الاربع الاخيرة.
&
على ملعب نادي سبارتا، لم يستطع اي من الطرفين زيارة مرمى الاخر في الشوط الاول، وحصلت تركيا في الثاني على ركلة جزاء احتسبت بعد خطأ ارتكبه فيليب نوفاك ضد سردار عزيز ونفذها سلجوق اينان بنجاح (63).
&
وساهم اردا توران المنتقل في بداية الموسم من اتلتيكو مدريد الاسباني الى مواطنه برشلونة، في صنع الهدف الثاني بتمريرة عرضية الى هاكان جالهان اوغلو الذي لم يتوان بايداعها الشباك (80).
&
أهداف مباراة تركيا وتشيكيا:

&
&
أيسلندا ولاتفيا
&
تعادل منتخب ايسلندا مع نظيره اللاتفي 2-2 السبت في ريكيافيك في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى المؤهلة الى نهائيات كأس اوروبا 2016 في فرنسا.
&
وسجل كولبين سيغثورسون (5) وجيلفي سيغوردسون (27) هدفي ايسلندا، والكسندرس كوانا (49) وفاليرييس سابلا (68) هدفي لاتفيا.
&
ورفعت ايسلندا التي ضمنت مع تشيكيا بطاقتي التأهل المباشر الى النهائيات من الجولة السابقة، رصيدها الى 20 نقطة، فيما تحتل لاتفيا المركز الخامس قبل الاخير برصيد 5 نقاط.
&
وافتتحت ايسلندا التسجيل في وقت مبكر بعدما قام كولبين سيغثورسون بمجهود فردي داخل المنطقة وسدد كرة من مسافة قريبة في اسفل الزاوية اليسرى (5).
&
وجاء الهدف الثاني بقدم سيغوردسون الذي اطلق بيمناه كرة من حدود المنطقة في اسفل الزاوية اليمنى (27).
&
وفي الشوط الثاني، قلصت لاتفيا الفارق بتسديدة خادعة من مسافة قريبة اطلقها الكسندرس كوانا بعد مراوغة اكثر من لاعب (49).
&
وعادلت لاتفيا عبر فاليرييس سابالا الذي سجل الهدف الثاني بنفس الطريقة (68).
&
في ما يلي ترتيب المجموعة الاولى:
&
المنتخب & لعب &فاز تعادل خسر &له &عليه نقاطه
&
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
&
ايسلندا & &9 & &6 & &2 & &1 & 17 & 5 & & 20
&
تشيكيا & & 9 & &6 & &1 & &2 & 16 & 12 & &19
&
-------------------------------------------
&
تركيا & & &9 & &4 & &3 & &2 & 13 & 9 & & 15
&
هولندا & & 9 & &4 & &1 & &4 & 15 & 13 & &13
&
لاتفيا & & &9 & &- & &5 & &4 & 6 & &18 & &5
&
كازاخستان &9 & &- & &2 & &7 & 6 & &18 & &2
&
&