نشرت صحيفة "ماركا" الإسبانية تقريرا سلطت فيه الضوء على القيمة المالية التي يدفعها كل نادٍ من الأندية العشرين التي تنشط في بطولة الدوري الإسباني للاعبيه كرواتب سنوية.

وبحسب الأرقام الواردة في التقرير فإن إرتفاعا ملحوظا شهده الموسم الحالي 2015-2016 مقارنة بالموسم المنصرم 2014-2015 ، قيمته 427 مليون&يورو،&فبعدما&بلغ اجمالي رواتب لاعبي الليغا مليار و269 مليون يورو، ارتفع إلى حدود مليار و696 مليون يورو الموسم الحالي.
&
ويعزى هذا الإرتفاع إلى تحسين الأندية (خاصة الكبيرة منها) لعقود العديد من اللاعبين المتألقين تفادياً لرحيلهم ، بالإضافة إلى تعاقدها مع عدد من النجوم من خارج الفريق ، ما فرض عليها منحهم رواتب اعلى من تلك التي كانوا يتقاضونها في أنديتهم السابقة ، فمن أصل عشرين نادياً تتواجد خمسة أندية فقط إجمالي رواتب لاعبيها يفوق الـ100 مليون يورو لكل واحد منها.
&
ويعتبر ريال مدريد الأول في دفع رواتب اللاعبين ، حيث تصل القيمة الإجمالية لما يحصل عليه لاعبو الميرنغي من الخزينة الملكية إلى 431 مليون يورو ، بعدما كانت&الموسم المنصرم 328 مليون فقط اي بزيادة تجاوزت الـ100 مليون يورو.&
&
ويمتلك الريال في صفوفه أعلى اللاعبين من حيث الرواتب ليس في إسبانيا فحسب بل على مستوى العالم ، ويأتي على رأسهم المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يتقاضى راتبا سنويا بنحو 20 مليون يورو ، كما يحصل نجوم آخرون على رواتب ضخمة على غرار الويلزي غاريث&بيل&والفرنسي&كريم&بنزيما&والكولومبي&خاميس&رودريغيز، قبل أن ينضم إليهم الإسباني سيرجيو راموس الذي مدد عقده مقابل رفع راتبه لحدود الـ8 ملايين و500 الف يورو.
&
وترجع هذه الزيادة الإجمالية في الرواتب المالية، إلى التحسينات الدورية والاستثنائية لرواتب اللاعبين فضلا عن رواتب اللاعبين الجدد الذين استقدمهم النادي الملكي ، أو اللذين صعدوا إلى الفريق الأول في الانتقالات الصيفية.
&
ويأتي ثانياً في القائمة نادي برشلونة الذي تصل القيمة الإجمالية لرواتب لاعبيه إلى 421 مليون يورو ، أي بفارق عشرة ملايين فقط عن رواتب ريال مدريد.
&
وشهدت رواتب البارسا ارتفاعاً ملحوظاً هي الأخرى عن الموسم المنصرم ، لتبلغ 73 مليون يورو.&
&
ومثل ريال مدريد ، فإن نادي برشلونة يضم في صفوفه عدداً هاماً من أصحاب الأجور الضخمة ، وفي مقدمتهم الثلاثي الهجومي الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار دا سيلفا فضلا عن ما يتقاضاه الإسباني اندريس انيستا بعدما اضطرت إدارة البلوغرانا إلى تحسين عقده، &وعقود عدد هام من اللاعبين مقابل منحهم رواتب عالية ، على غرار سيرجيو بوسكيتس وسيرجيو روبيرتو وداني الفيس وجوردي ألبا ، إضافة إلى التركي اردا توران واليكس فيدال اللذين انتقلا للنادي مقابل منحهم رواتب أعلى.
&
و ما يلاحظ ان إجمالي رواتب لاعبي ريال مدريد ورواتب نظرائهم لبرشلونة تجاوز نصف قيمة رواتب جميع لاعبي الدوري الإسباني حيث تصل إلى 852 مليون يورو ، وهو ما يوضح الفوارق الشاسعة بين الرواتب في الليغا، وبدا وكأن ترتيب الرواتب السنوية هو نفسه ترتيب الأندية في بطولة الدوري، فكلما منح النادي لاعبيه رواتباً افضل قدموا له مردوداً فنياً أعلى وحصد انجازات أكثر.
&
ويأتي خلف الريال والبارسا مباشرة القطب الثالث للكرة الإسبانية نادي اتلتيكو مدريد ، إذ يحصل زملاء النجم كوكي من خزينة الروخي بلاكوس هذا العام على 159&مليون يورو، بعدما كانت العام المنصرم في حدود 105 مليون يورو.&
&
ويمنح الأتلتيكو لاعبيه رواتباً متوسطة في المجمل مع بعض الاستثناءات في صورة كوكي الذي &يتمتع بمكانة عالية في الفريق كونه لاعباً دولياً و قدم أداء جيداً، خاصة بعد العروض المغرية التي وصلته ، ما فرض على الإدارة رفع راتبه للإبقاء عليه على الاقل حتى يونيو من عام 2016 بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من مغادرة فيسنتي كالديرون في العامين المنصرمين، كما يتحصل الهدافان الكولومبي جاكسون مارتينيز والفرنسي انطوان جريزمان على راتبين عاليين.
&
ويأتي رابعاً نادي فالنسيا الذي يمنح لاعبيه ما قيمته 122 مليون يورو ، وإلا أن اجور الخفافيش تبقى متواضعة، أعلاها قد لا يتجاوز سقف الخمسة ملايين يورو سنوياً ، &في ظل اعتماده على اللاعبين غير النجوم أو الصاعدين الذين لا يكلفون خزينته الكثير.
&
ويأتي خامساً في القائمة نادي إشبيلية الذي تبلغ القيمة الإجمالية لرواتب لاعبيه 105 مليون يورو، بعدما كانت في الموسم المنصرم 78 مليون يورو ، حيث استفاد لاعبو النادي الاندلسي من تحسين رواتبهم بعدما حصدوا لقب الدوري الأوروبي، وتمكنهم من إنهاء الموسم في المركز الخامس في الترتيب العام للدوري الإسباني.
&
أما بالنسبة لبقية الاندية فإن إجمالي ما تدفعه للاعبين يقل عن الـ 100 مليون يورو ، بينما يعتبر نادي سبورتيغ خيخون أقل الأندية دفعا للرواتب والبالغة 14 مليون يورو ، أي أن ما يحصل عليه ميسي لوحده يفوق بكثير ما يجنيه فريقاً بأكمله بلاعبيه الأساسيين والاحتياطيين!
&
إحصائية ما دفعته الأندية العشرين للاعبيها&
&
&
&