استقال لامين دياك، رئيس الاتحاد الدولي السابق لالعاب القوى، رسميا من اللجنة الاولمبية الدولية حيث كان يشغل منصب عضو شرفي، وذلك على خلفية الاتهامات الموجهة اليه بتلقي اموال لتغطية حالات منشطات ايجابية بحسب ما اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية الاربعاء.
&
وكانت اللجنة الاولمبية الدولية اوقفت امس الثلاثاء دياك مؤقتا بسبب خضوعه للتحقيق في قضية رشاوى وغسيل اموال.
&
وقالت اللجنة في رسالة الكترونية تلقت وكالة فرانس برس نسخة منها "بعد ايقافه مؤقتا امس الثلاثاء، استقال لامين دياك من منصبه كعضو شرفي في اللجنة الاولمبية الدولية".
&
ويخضع دياك (82 عاما) الذي ترأس الاتحاد الدولي لالعاب القوى لمدة 15 عاما حتى آب/اغسطس الماضي، للتحقيق في فرنسا في قضايا فساد تتعلق بحملة مكافحة المنشطات في الاتحاد الدولي وبانه تلقى اموالا من اجل حجب الحقيقة في بعض الحالات.&
&
&واخذ القضاء الفرنسي على عاتقه الاهتمام بهذه القضية منذ اسابيع عدة، من سلسلة من التفتيشات وجلسات الاستماع التي أثمرت الأسبوع الماضي عن ثلاثة تحقيقات. الأول، الأكثر ضجة، يتعلق بدياك والذي وجهت إليه تهمة قبول رشاوى وغسيل اموال. اما التحقيقان الاخران فيتعلقان بمقربين منه هما مستشاره القانوني المحامي السنغالي حبيب سيسيه والطبيب السابق المسؤول عن مكافحة المنشطات في الاتحاد الدولي الفرنسي غابريال دوليه، حيث وجهت اليهما تهمة تلقى رشاوى.