تستضيف بلجيكا في نهائي مسابقة كأس ديفيس لكرة المضرب المقرر نهاية الاسبوع الحالي بريطانيا في مواجهة لم يتوقعها كثيرون وفي ظروف امنية غير مناسبة على الاطلاق.
&
وستقام مباريات الدور النهائي على ملعب "فلاندرز اكسبو ارينا" في مدينة غنت على بعد 55 كيلومترا من من العاصمة بروكسل التي تعيش حالة تأهب قصوى تحسبا لاعتداءات.
&
واعلن الاتحاد البلجيكي الاثنين الماضي ان الدور النهائي سيقام وسط اجراءات امنية "مشددة" وقال المسؤول عن تنظيم هذا الحدث غييس كوكين "من السذاجة القول اننا لسنا قلقين. اننا نتابع الاحداث ساعة بساعة، لكن لا شيء يدل عن ان النهائي مهدد، ويتعين على الحكومة ان تزودنا بتوصياتها في الايام القليلة المقبلة".
&
ووضع الاتحاد البلجيكي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة سلسلة اجراءات لتعزيز امن المتفرجين واللاعبين.
&
ونظرا لاجراءات التفتيش المحكمة، ستكون الصفوف طويلة لذا تقرر فتح بوابات الدخول امام المتفرجين الذين قد يصل عددهم الى 12600، قبل ساعتين من انطلاق المباريات.
&
وتفرض بلجيكا منذ الجمعة حالة تأهب قصوى في العاصمة بعد اعتداءات باريس التي اودت بحياة اكثر من 130 شخصا فضلا عن اكثر من 300 جريح.
&
وبسبب وجود تهديد باعتداءات وصف بـ"الجديد والوشيك"، اغلقت محطات المترو والمدارس والجامعات ومنعت التجمعات خصوصا في الاماكن العامة، لكن منطقة غنت غير مشمولة بهذه الاجراءات.
&
بريطانيا مرشحة للقب اول منذ 1936&
&
وبلغت بريطانيا النهائي لاول مرة منذ 37 عاما عندما خسرت امام الولايات المتحدة 4-1، وذلك بعد تغلبها على استراليا 3-2 في نصف النهائي، فيما تخوض بلجيكا النهائي الثاني لها بعد خسارتها امام منتخب الجزر البريطانية في 1904، وذلك بتخطيها الارجنتين 3-2 في نصف النهائي.
&
وتبحث بريطانيا عن لقبها العاشر في المسابقة والاول منذ 1936 على ايام الاسطورة فريد بيري.
&
وستتركز الانظار في النهائي على نجم بريطانيا اندي موراي المصنف ثانيا عالميا لاول مرة في نهاية السنة بعد الصربي نوفاك ديوكوفيتش.
&
وفاز موراي في مبارياته الثماني التي خاضها مع بلاده (6 في الفردي و2 في الزوجي) امام كل من الولايات المتحدة وفرنسا واستراليا.
&
وبحال نجاحه بالفوز في مباراتي الفردي كما هو متوقع، سيصبح ثالث لاعب بعد الاميركي جون ماكنرو والسويدي ماتس فيلاندر يفوز في 8 مباريات في الفردي خلال سنة واحدة.
&
ويبحث موراي (28 عاما) عن التأقلم بسرعة على الاراضي الترابية داخل قاعة بعدما امضى اسبوعا على الاراضي اللندنية الصلية في بطولة الماسترز.
&
وقال موراي الذي يتوقع ان يخوض مواجهة الزوجي مع شقيقه جايمي في مباراة قد تكون حاسمة السبت: "ان تحرز اللقب بعد تحقيقك الفوز على اكبر ثلاثة دول في عالم كرة المضرب سيكون نصرا كبيرا لكل اعضاء هذا الفريق. لقد تطلب وصولنا الى هنا الكثير من العمل ولنحو خمس سنوات".
&
بلجيكا المحظوظة
&
كان تأهل بلجيكا الى النهائي ممزوجا بالحظ، ففي الدور الاول وقعت مع سويسرا حاملة اللقبة لكن الاخيرة غاب عنها الاسطورة روجيه فيدرر وساتنيسلاس فافرينكا، وفي الثاني تخطت كندا التي افتقدت لاعبين اساسيين، قبل التفوق على الارجنتيني الضعيفة في نصف النهائي.
&
ويعول الفريق البلجيكي على دافيد غوفان (24 عاما) وستيف دارسيس (31 عاما ومصنف 84 عالميا) لتحقيق الفوز على البريطاني الثاني بعد موراي، والمتوقع ان يكون المبتدىء كايل ادموند (20 عاما ومصنف 100 عالميا).
&
وخسر غوفان، المصنف 16 عالميا، امام موراي في بطولة باريس بيرسي الاخيرة في اقل من ساعة، وقال: "اعتقد انه عندما لعبت ضد اندي في بيرسي لم اكن في يومي ابدا. كان اندي شرسا للغاية وقدم مباراة رائعة. الظروف مختلفة هنا والارضية مغايرة. يجب ان انسى تلك المباراة واركز على مواجهتي نهاية الاسبوع".
&
وتبدأ منافسات الجمعة الساعة 13 و30 دقيقة بتوقيت غرينيتش والسبت الساعة 15 والاحد الساعة 13..
&
سجل الفائزين باللقب في الاعوام العشرة الماضية
&
2005: كرواتيا
&
2006: روسيا
&
2007: الولايات المتحدة
&
2008: اسبانيا
&
2009: اسبانيا
&
2010: صربيا
&
2011: اسبانيا
&
2012: تشيكيا
&
2013: تشيكيا
&
2014: سويسرا
&
2015: بريطانيا او بلجيكا؟؟؟
&
ترتيب المنتخبات المتوجة باللقب:
&
1- الولايات المتحدة 32
&
2- استراليا & & & &28
&
3- فرنسا & & & & & 9
&
بريطانيا & & & & & 9
&
5- السويد & & & & &7
&
6- اسبانيا & & & & 5
&
7- المانيا & & & & 3
&
تشيكيا & & & & & & 3
&
9- روسيا & & & & & 2
&
10- كرواتيا & & & &1
&
ايطاليا & & & & & &1
&
جنوب افريقيا & & & 1
&
صربيا & & & & & & &1
&
سويسرا & & & & & & 1