جاء تتويج الفارس القطري باسم حسن بالجائزة الكبرى لبطولة قطر الدولية لقفز الحواجز، ليؤكد مرة جديدة المكانة التي وصلت اليها الفروسية القطرية ليس فقط على المستوى العربي بل على المستوى العالمي أيضا.
&
ويأتي هذا التتويج محطة بارزة في سياق تصاعدي بدأ مطلع هذا العام بعد النجاح في التأهل الى اولمبياد ريو دي جانيرو الصيف المقبل حين تمكن فرسان قطر من بلوغ الالعاب الاولمبية كأول فريق عربي يصل إلى نهائيات قفز الحواجز في الأولمبياد.
&
ويلفت الفارس باسم حسن المتوج بلقب مباراة الجائزة الى ان " أداء فرسان قطر في بطولة قطر الدولية كان وفق تكتيك محدد وضعه مدرب الفريق يرتكز على عدم إجهاد الخيل في المباريات الأولى والتركيز بشكل كبير في مباراة الجائزة الكبرى.. وقد عملنا بتوصيات المدرب خاصة أن المنتخب تأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية وإلى نهائيات كأس العالم وتنتظره العديد من المشاركات الخارجية ".
&
ويعمل الاتحاد القطري للفروسية على توفير الاجواء المناسبة لفرسانه من أجل الظهور الجيد في جميع البطولات التي يشارك فيها في ظل دعم كبير تحظى به هذه الرياضة من قبل المسؤولين بشكل عام واللجنة الاولمبية القطرية بشكل خاص باعتبارها مرتبطة بالاصالة ، وتعبّر عن رياضة الآباء والاجداد .
&
ويؤكد حمد بن عبد الرحمن العطية رئيس الاتحاد القطري للفروسية ان كل الانظار تتجه الى اولمبياد ريو دي جانيرو 2016 باعتباره المحطة الاهم والابرز في تاريخ أي فارس، "فهو المحصلة النهائية لجولات وبطولات عديدة ومن خلاله يتمكن الفارس من الحصول على جائزة يتوج بها لنفسه ولدولته أيضا".
&
وجاء تأهل فرسان قطر الى الالعاب الاولمبية بعد تفوق فرسان عنابي القفز وهم: الشيخ علي بن خالد آل ثاني وعلي الرميحي وباسم حسن وخالد العمادي على جميع الفرق في التصفيات المؤهلة التي أقيمت في أبوظبي وضمت 12 منتخبا عربيا وأوروبيا.
&
&ويشير العطية لوكالة "فرانس برس" الى ان الاتحاد القطري للفروسية وضع برنامجا حافلا للاستعداد للأولمبياد مشيرا في الوقت نفسه الى ان ضغط البطولات والمعسكرات يعتبر بحد ذاته خير تحضير للمناسبة العالمية الكبرى.
&
وحول الطموح في اولمبياد ريو المقبل، يقول العطية "بالمقام الاول نسعى الى تحقيق الذهب، ولن نرضى عن التتويج بديلا. لكن يجب الاعتراف في نفس الوقت ان طبيعة المشاركة في الاولمبياد تختلف عن باقي المنافسات".
&
ويضيف رئيس الاتحاد القطري للفروسية "يجب الاعتراف ان التوقعات في الاولمبياد صعبة، لكن اعتقد اننا سنحقق نتيجة عالية على مستوى الفرق.. كما نتوقع ان يتأهل فارس او اثنين في الفردي".
&
ويلفت العطية الى ان الخطة المعتمدة تقضي بأن ينتقل الفارس مع الخيل الى ريو دي جانيرو في وقت متزامن مشددا على ان المدرب سيسعى الى عدم فصل الفارس عن الخيل لفترة طويلة بل سيعمل على مواصلة التدريبات بشكل متسارع للوصول الى الاولمبياد بالجهوزية المطلوبة.
&
ويؤكد رئيس الاتحاد الفروسية الى ان ما تحقق هذا العام كان ممتازا بالنسبة للفرسان القطريين حيث نجح ايضا الفارس الشيخ علي بن خالد آل ثاني باحتلال المركز 24 &في التصنيف العالمي. لافتا الى ان توفر الخيل يلعب دورا كبيرا في تحديد النتائج خصوصا ان الفارس على مدار العام يضطر الى تغيير الخيل أكثر من مرة ، وهذا ما حدث مع الفارس علي بن خالد الذي شارك بخيل من المستوى الثالث لكنه أدنى أكثر مما هو مطلوب منه .
&
ويشدد رئيس الاتحاد القطري للفروسية أيضا على الجانب التنظيمي الذي يشهد دائما نقلة نوعية في الاحداث التي تقام في الدوحة لافتا الى ان ذلك مرده الى الجهد الكبير الذي يبذله الاتحاد في اعداد الكوادر البشرية، وهو يوازي ايضا الجهد على المستوى الفني.
&
وإذ يعتبر العطية أن اتحاده بدأ يحصد ثمار النتائج بعد سنتين من العمل المتواصل، يؤكد ايضا ان هناك خططا طويلة الامد على مستوى اعداد الفرسان لافتا الى ان العمل قطع شوطا كبيرا في هذا الجانب مشيرا الى ان الاتحاد يطمح أن تكون الفروسية القطرية في المراكز العشرة الاولى على مستوى العالم.