انفرد منتخب فرنسا بعدد مرات الفوز بكأس العالم لكرة اليد (5 مرات) بفوزه على نظيره القطري 25-22 (الشوط الاول 14-11) في المباراة النهائية التي اقيمت مساء الاحد في قاعة لوسيل امام نحو 17 الف متفرج.
&
واللقب هو الخامس لفرنسا بعد تتويجها اعوام 1995 و2001 و2009 و2011، فانفردت بالرقم القياسي التي كانت تتقاسمه مع السويد ورومانيا، في المقابل لم تنجح قطر في مواصلة مغامرتها الرائعة في هذه البطولة لكن عزاءها بانها دخلت تاريخ هذه اللعبة من بابه الواسع بعد ان اصبحت اول دولة عربية تبلغ النهائي كاسرة في الوقت ذاته احتكار منتخبات الاوروبية التي تواجهت دائما في جميع النسخات السابقة .
&
وقلبت قطر التوقعات رأسا على عقب لان احد لم يكن يتوقع بلوغها المباراة النهائية نظرا لتاريخها المتواضع في لعبة كرة اليد، وقد نجحت في التغلب على منتخبات لها تاريخها في هذه اللعبة امثال سلوفينيا رابعة كأس العالم الاخيرة، والمانيا بطلة عام 2007، وبولندا وصيفها في العام ذاته.
&
واستحق المنتخب الفرنسي الفائز بالميدالية الذهبية في لندن عام 2012 احراز اللقب حيث فاز في جميع مبارياته باستثناء واحدة انتهت بعادله مع ايسلندا.
&
وكانت فرنسا تخوض سادس نهائي لها علما بانها لم تهزم سوى مرة واحدة عام 1993 ضد روسيا، وواجهت في صفوف منتخب قطر لاعبها السابق برتران رواني الذي توج معها بطلا للعالم عام 2011 قبل ان ينتقل للدفاع عن الوان قطر.
&
وضرب المنتخب الفرنسي اكثر من عصفور بحجز واحد فبفوزه باللقب، جمع الالقاب الثلاثة الكبرى على التوالي بعد ان حاز الميدالية الذهبية في لندن 2012، وبطولة اوروبا 2014 للمرة الثانية في تاريخه، علما بانه حقق هذا الانجاز للمرة الاولى باحرازه ذهبية اولمبياد بكين عام 2008، وبطولة العالم 2009، وبطولة اوروبا عام 2010.
&
كما ضمن المنتخب الفرنسي مشاركته في دورة الالعاب الاولمبية الصيفية المبلة المقررة في ريو دي جانيرو عام 2016.
&
افتتحت قطر التسجيل بواسطة يوسف بن علي وحصلت فرنسا على ضربة جزاء لكن الحارس القطري غوران ستويانوفيتش تصدى لمحاولة غيوم جولي ببراعة.
&
ثم بدأت فرنسا تفرض سيطرتها على مجريات اللعب في ظل ارتكاب لاعبي قطر المخالفات التي تسببت باكثر من ضربة جزاء لتتقدم فرنسا بفارق 5 نقاط 12-7 بعد مرور 21 دقيقة.
&
لكن المنتخب القطري عاد تدريجيا في النتيجة وقلص الفارق الى 3 نقاط في الدقيقة 25 بعد ان صام الديوك عن التسجيل على مدى اربع دقائق.
&
وضرب المنتخب القطري بقوة في مطلع الشوط اثاني حيث سجل هدفين في حين تصدى الحارس العملاق دانيال ساريتش لكرة فرنسية خطرة. لكن المنتخب الفرنسي الذي يملك لاعبيه خبرة المباريات الكبيرة عرف كيف يحافظ على تقدمه حتى النهاية ليخرحج فائزا بفارق ثلاثة اهداف.
&
وساهم اربعة لاعبين في فوز منتخب فرنسا وهم نيكولا كاراباتيتش (5 اهداف) دانيال نارسيس (4) وميكايل غيغو (3) واليكس نيوكاس (3).
&
وكان افضل مسجل في صفوف قطر زاركو ماركوفيتش (7) ورافايل كابوت (6).
&
بولندا ثالثة على حساب إسبانيا
&
واحتلت بولندا المركز الثالث بفوزها على اسبانيا 29-28 بعد التمديد (الوقت الاصلي 24-24 والشوط الاول 13-13).
&
وهي رابعة ميدالية لبولندا في بطولة العالم بعد فضية عام 2007، والبرونزية ايضا عامي 1982 و2009.
&
لم تتمكن اسبانيا من دخول اجواء المباراة بسرعة فاستغل البولنديون الامر ليتقدموا 5-1، لكن الماتادور سرعان ما رد لينجح في ادراك التعادل ي نهاية الشوط الاول 13-13.
&
ثم نجحت اسبانيا في التقدم 21-18 في منتصف الشوط الثاني لكن المنتخب البولندي العنيد انتزع التعادل في نهاية الوقت الاصلي 24-24 قبل ان يحسم الاضافي بفارق نقطة واحدة.