أمضى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر يوما صعبا الثلاثاء أمام كونغرس الاتحاد الاوروبي للعبة في فيينا، بما أن منافسيه على رئاسة الفيفا انتقدوه من المنصة بحضوره، أحيانا بشكل صارم.

وجلس ربان كرة القدم العالمية، الذي يسعى في سن ال79 الى ولاية خامسة على رأس الاتحاد الدولي، معظم الوقت بين 30ر8 و00ر15 بتوقيت غرينتش في الصف الاول لمؤتمر الاتحاد الاوروبي، الذي اعاد انتخاب الفرنسي ميشال بلاتيني رئيسا له لولاية ثالثة.
&
والقى بلاتر خطابا في افتتاح مؤتمر الاتحاد الاوروبي صباحا باعتباره رئيسا للاتحاد الدولي مشددا على موضوع "الوحدة والتضامن" داخل أسرة كرة القدم. ولم يحصل بلاتر سوى على تصفيقات مجاملة من ممثلي الاتحادات الاوروبية ال54 الاتحادات الأوروبية، والذين ربما لن يصوتوا لصالحه، بما أن بلاتيني، رئيس الاتحاد الاوروبي، يطالب دائما ب"نفس جديد" داخل الفيفا.
&
ومنح الاتحاد الاوروبي الفرصة للمرشحين الاربعة للانتخابات الرئاسية للفيفا بالحديث في مؤتمره المنعقد في العاصمة النمسوية. وحده بلاتر رفض بحجة انه رئيس الفيفا منذ 17 عاما، فيما وافق الثلاثة الاخرون الامير علي والمهاجم الدولي البرتغالي السابق لويس فيغو ورئيس الاتحاد الهولندي ميكايل فان براغ.
&
وعلى الرغم من ان فان براغ قال بانه "يحترم" بلاتر وما قام به، فإنه استنكر مرة أخرى الشائعات التي تلطخ صورة الفيفا "المحسوبية، والفساد، وغيرها...".
&
وقال "نحن بحاجة الى تغيير القيادة، وعلى جيلنا القيام بذلك"، مضيفا "لا يمكننا أن نستمر مع نفس الرجل المسؤول عن الوضع الحالي للفيفا. ليس لدي طموح البقاء رئيسا للفيفا لمدة 20 عاما، ولكن أربعة اعوام فقط".
&
&&بلاتر يبقى مبتسما&
&
من جهته، قال الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الاردني واحد نواب بلاتر في الفيفا: "نعيش لحظة حاسمة، داخل وخارج الاتحاد الدولي، وهناك أصوات ضد الطريقة التي تتم بها ادارة الفيفا، هناك مشاكل متجذرة بعمق، ويجب علينا التعامل معها كأسرة واحدة. في العالم بأسره، هناك إرادة للتغيير، ويجب أن يكون الفيفا في المستوى ويتخلى عن قيادته الاستبدادية".
&
وختم "صورة الاتحاد الدولي تراجعت، تخيلوا اتحادا دوليا شابا ومرمما ومرتبطا بحب كرة القدم".
&
أما فيغو، صاحب الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم، فبدأ حديثه بقوله انه لن يقوم بحملة "ضد اشخاص"، ولكنه تطرق الى بلاتر في كلامه بعدما كرر مطلبه على ان الفيفا سيرتكب خطأ بتركيزه في عمله على "رجل واحد، الرئيس". ودعا الى زيادة مشاركة الاتحادات الأعضاء في الفيفا في عملية اتخاذ القرار.
&
ومع توالي الخطابات، لم يسلم بلاتر من سهام بلاتيني الذي قال في خطابه الاول عقب اعادة انتخابه رئيسا للاتحاد الاوروبي: "أنا فقط زميلك، أو قبطانك". وأضاف: "لست قبطان سفينة في عاصفة تتمسك بالقيادة بأي ثمن. لا. ببساطة، قبطان فريق يفوز" الهدف؟ بلاتر، الذي يستخدم منذ عام 2011 عبارة القبطان الذي يجب أن يقود سفينة الفيفا الى مياه أكثر هدوءا.
&
وعلى الرغم من ذلك، ترك بلاتر قاعة المؤتمر وهو يبتسم، ويصافح الاشخاص كما جرت العادة.