اقترح الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الاثنين خطته لتصفيات القارة العجوز المؤهلة الى نهائيات كأس العالم المقررة عام 2018 في روسيا.
&
وبحسب النظام الذي وضعه الاتحاد الاوروبي، سيشارك 52 منتخبا في التصفيات (من دون احتساب روسيا المضيفة وجبل طارق العضوة في الاتحاد الاوروبي ولكن غير الحاصلة على عضوية الاتحاد الدولي بعد).
&
ويوضح الاتحاد الاوروبي ان المنتخبات ال52 ستوزع على تسع مجموعات، سبع مجموعات ستتألف من ستة منتخبات، ومجموعتان ستتألفان من خمسة منتخبات، على ان تتأهل المنتخبات التسعة الاولى مباشرة الى المونديال، في حين تخوض افضل ثمانية منتخبات تحتل المركز الثاني الملحق فيما بينها.
&
وتجري التصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال روسيا بين ايلول/سبتمبر 2016 وتشرين الثاني/نوفمبر 2017.
&
ويتعين الحصول على موافقة الفيفا على اقتراح الاتحاد الاوروبي.
&
وقال امين عام الاتحاد الاوروبي الايطالي جياني اينفانتينو بعد اجتماع اللجنة التنفيذية في فيينا "الهدف هو القول ان اوروبا تستحق 13 منتخبا متأهلا، اضافة الى روسيا المضيفة، لانه وعلى سبيل المثال، المنتخبات الثلاثة الاخيرة التي احرزت المونديال هي اوروبية".
&
واحرزت ايطاليا مونديال 2006 في المانيا، واسبانيا مونديال 2010 في جنوب افريقيا، والمانيا مونديال 2014 بالبرازيل.
&
وتسحب قرعة تصفيات مونديال روسيا في 25 تموز/يوليو المقبل في سان بطرسبيرغ.
&
من جهة اخرى، اعلن الاتحاد الاوروبي زيادة الجوائز المالية للاندية في مسابقتي دوري الابطال ويوروبا ليغ.
&
وستصبح جوائز دوري ابطال اوروبا 25ر1 مليار يورو في الموسم المقبل، مقابل مليار يورو حاليا.
&
اما جوائز بطولة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) فستقفز من 232 مليون يورو الى 380 مليونا.
&
وينال كل فريق يشارك في دوري ابطال اوروبا حاليا مبلغا قدره 6ر8 مليون يورو، ثم ينال مليون يورو عن كل فوز في دور المجموعات، وتصل الجوائز الى 5ر10 مليون يورو في حال احراز اللقب.
&
وسينال الفائز بلقب النسخة الحالية مبلغا اجماليا يصل الى 4ر37 مليون يورو، فضلا عن حصة من مبلغ 400 مليون يورو من عائدات حقوق النقل التلفزيوني.