يورغن كلوب سيترك بوروسيا دورتموند في نهاية الموسم الحالي!. اعلان مشترك بين المدرب وفريقه الالماني الاربعاء وضع حدا لسبع سنوات حافلة بالاحداث والالقاب.
&
رئيس بوروسيا دورتموند هانز-يواكيم فاتسكه الذي كشف عن تمنياته السابقة بعدم انعقاد هذا المؤتمر في يوم من الايام، اوضح ان القرار صدر "بعد محادثات وبطلب من يورغن، وبعد ذلك قررنا الانفصال باتفاق مشترك" دون الاشارة الى الخليفة المرتقب له.
&
في مؤتمر صحافي مؤثر عقده النادي بعد ساعات من كشف صحيفة "بيلد" ان كلوب يرغب بانهاء عقده قبل ثلاث سنوات من انتهاء موعده الساري حتى 2018، قال المدرب الفذ: "قلت دائما انني سأعلن عن تركي لمنصبي عندما سأشعر بانني لست المدرب المثالي لهذا الفريق الرائع" مشيرا الى ان رحيله "ليس له اي علاقة بالوضع الراهن الذي يعيشه النادي"، في اشارة الى تراجع الفريق الاصفر الى المركز العاشر في ترتيب البوندسليغا بعدما كان المنافس الاوحد لبايرن ميونيخ في السنوات الاخيرة.
&
اضاف المدرب البالغ 47 عاما: "اعتقد بانه القرار الصحيح وفي الوقت الصحيح. سيكون مفيدا للجميع، وكان ينبغي سقوط احد الرؤوس الكبيرة"، مبرزا "لم أتلق اي اتصالات من اي ناد بخصوص المستقبل وان لا نية لدي لوقف مسيرتي التدريبية لفترة معينة".
&
يخوض بوروسيا دورتموند مشوارا صعبا هذا الموسم وكان في المركز الاخير للدوري في مرحلة الذهاب قبل ان يتدارك الموقف نسبيا في مرحلة الاياب حيث ارتقى الى المركز العاشر برصيد 33 نقطة قبل 6 مراحل على نهاية الموسم.
&
بدا كلوب واضحا في قراره "اردت فقط الكشف عن قراري حتى يتمكن النادي من التخطيط للمستقبل"، موضحا "اخترت هذا الوقت بالذات للاعلان عن قراري لانه في السنوات الخمس الاخيرة اتخذ بعض اللاعبين قرارات في وقت متأخر ولم يتمكن النادي من التصرف" في اشارة الى القرار الصادم الذي اتخذه ماريو غوتسه بالانتقال الى صفوف بايرن ميونيخ في نيسان/أبريل 2013.
&
عاش كلوب 7 مواسم مع بوروسيا دورتموند قاده خلالها الى التتويج بلقب الدوري المحلي مرتين عامي 2011 و2012 ووصافته في 2013 و2014 وكأس المانيا مرة واحدة عام 2012 ونهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2013، بعد مشوار طويل مع ماينتس كلاعب في الدرجة الثانية ثم مدربا بين 2001 و2008.
&
قال مدير النادي ميكايل تسورك متوجها الى كلوب : "اعتقد اننا كتبنا قصة خرافية جميلة معك في السنوات الاخيرة، الكل في دورتموند وخصوصا اللاعبين ينبغي ان يوفروا لك احتفال رحيل تستحقه".
&
اما فاتسكه فتابع: "انه قرار صعب، لدينا علاقة خاصة بكلوب وسيتم دائما تذكره من طرف النادي".
&
وبحسب بيلد، فقد يتم تعويض كلوب بتوماس توخيل المدرب الشاب البالغ من العمر 41 عاما والذي يمضي موسما دون عمل بعد رحيله عن ماينتس في ايار/مايو الماضي، علما بان اسمه ارتبط بنادي هامبورغ قبل ان يعول الاخير على برونو لاباديا.
&
بعدما كان وصيفا لبايرن في الدوري والكأس الصيف الماضي، فقد بوروسيا الامل بانتزاع مقعد مؤهل الى دوري الابطال وتتوقف حظوظه في مسابقة الكأس على تخطي بايرن بالذات في نهاية الشهر الجاري، ولا شك بان المباراة الاخيرة على ارضه ضد فيردر بريمن في 23 ايار/مايو المقبل ستكون مليئة بالمشاعر والاحاسيس.
&
شخصية فريدة
&
عرف كلوب بمواقفه غير التقليدية، فبعد فوز فريقه الشاب لاول مرة في ميونيخ 3-1 بعد انتظار دام 20 عاما، قال في شباط/فبراير 2011: "عندما فاز بوروسيا دورتموند هنا قبل 19 سنة، معظم لاعبي فريقي كانوا رضعا".
&
وعن رحيل لاعب وسطه ماريو غوتسه الى الغريم بايرن ميونيخ في نيسان/ابريل 2013 هدأ من غضب مشجعي فريقه قائلا: "امهات اخريات لديهن ابناء يتمتعون بالجمال وموهبة اللعب. لكل من يشعر بالغضب اقول له: اهدأ".
&
وبعد حلوله في وصافة القاع بين ذهاب واياب الدوري الحالي قال المدرب الذي يعتبر الانجح في تاريخ النادي بمعدل نقاط بلغ 91ر1 في المباراة الواحدة في الدوري متقدما على اوتمار هيتسفلد (85ر1) وماتياس زامر (74ر1): "ان تحتل المركز السابع عشر يشبه ذهابك الى العطلة ونومك على سرير مليء بالمسامير".
&
الوجهة المقبلة
&
كثر الحديث عن وجهة كلوب المقبلة، من بينها مانشستر سيتي الانكليزي الذي ارتفعت حظوظ اقالة مدربه التشيلي مانويل بيليغريني بعد اخفاقاته في الموسم الحالي محليا واوروبيا، كما كان من المرشحين لخلافة الفرنسي ارسين فينغر بعد البداية البطيئة لارسنال الانكليزي هذا الموسم.
&
لن يلجأ كلوب الى سنة راحة كما فعل الاسباني جوسيب غوارديولا بعد انجازاته مع برشلونة، وسيكمل باقي الموسم باسلوبه المعهود: "لست متعبا، قد ابدو كذلك لكن نسبة تعبي تبلغ صفر بالمئة".
&
مسيرة مؤثرة لرجل مؤثر في حياة فريق اقليم الرور: "سافتقد لكل شخص هنا، وهذا الشعور سينمو مع الوقت".